الأربعاء، 13 مايو 2015

أكذوبة فتنة البرزخ .. وعذاب القبر !!





انتشر في زمن الصحوة (الغفلة) ارهابا شق كل اركان الطمانينة في نفس كل مؤمن،  و زعزع كل ثقة برحمة من وسعت رحمته كل شيء.  من ذلك الارهاب النفسي ما سمي بعذاب القبر !! وما في ذلك من نعيم و جحيم !!  فأغرقوا في وصف عذاب القبر اكثر من وصف نعيمه المزعوم. لقد تفتقت خيالات (مشائخ القبور) في وصف عذاب القبر وأتوا بما لم يأت به مخرجوا افلام الرعب بهوليوود لا من قبل ولا من بعد.

في البداية .. لنستقرئ سوية ما ذكره أهل السير في كتب التراث لعذاب القبر و فتنة الموت الذي سوف يناله الكافرين وايضا العصاة من المسلمين !!!
يبدأ مسلسل الرعب الذي يشل الأدمغة بنزول ملائكة غلاظ بثياب من نار ينزعون روح الميت انتزاعا شديدا ويقال أيتها النفس الخبيثة اخرجي ساخطة ومسخوط عليك، فإذا أخرجت روح الميت لعنه كل ملك بين السماء والأرض وكل ملك في السماء !! وغلقت أبواب السماء فليس منها باب إلا يكره أن يدخل بروحه منه !!! فإذا صعد الميت بروحه نبذ من السماء !! ثم يقال: أي رب عبدك فلان لم تقبله سماء ولا أرض !! فيقول الله: أرجعوه .. فأروه ما أعددت له من الشر !!


فترجع روحه الي جسده وهو يرى اهله يهيلون عليه التراب وهم يدفنونه !! فإذا انصرفوا عنه سمع خفق نعالهم إذا ولوا مدبرين !! فيأتي ملكان أسودان أزرقان أصواتهما كالرعد القاصف، وأبصارهما كالبرق الخاطف، يجران أشعارهما ويحثان القبر بأنيابهما يقال لهما (منكر و نكير)



حتى يقعدان الميت فيقال له: يا هذا، من ربك؟ ومن نبيك؟ وما دينك؟ فيقول: لا أدري. فيقال: لا دريت !! ثم يأتيه آت قبيح الوجه منتن الريح فيقول: أبشر بسخط من الله وبعذاب أليم مقيم. فيقول: من أنت؟ فيقول: أنا عملك الخبيث !! فيقيض له مارد أعمى أصم أبكم معه مرزبة من حديد فيضربه بها فيصير ترابا !! ثم تعود روحه فيضربه بها بين عينيه ضربة يسمعها من على الأرض إلا الثقلان !! وقيل (يسلط عليه 99 تنينا !! هل تدرون ما التنين؟ تسعة وتسعون حية، لكل حية تسعة رؤوس يخدشونه ويلحسونه إلى يوم يبعثون




أما المسلم المفرط في بعض صلواته أو زكواته فلن ينجو من بعض هذا الرعب فيضيق عليه في قبره حتى تختنق أضلاعه ويوقد عليه ليتقلب على الجمر ليل نهار بقدر ماله الذي لم ينفق منه أو بقدر الدين الذي عليه !!! ثم يسلط عليه في قبره ثعبان اسمه (الشجاع الأقرع) يضربه على تضييع الصلوات ويستغرق في تعذيبه بمقدار أوقات الصلاة !! وإذا انشقت السماء أتاه ملك وبيده سلسلة ذراعها 70 ذراعا فيعلقها في عنقه ثم يدخلها فيه ويخرجها من دبره وهو ينادي هذا جزاء من يضيع فرائض الله !!!


نكتفي بهذا القدر من مسرحيات التراث المقززة والسيئة الاخراج والموغلة في الوحشية !! البعيدة كل البعد عن رحمة الله وعفوه ..
ونتوقف هنا لنتسائل:
الا يخجلون من عرض هذه المسرحيات الهزلية التي لم ينزل الله بها من سلطان !!
ولماذا كل هذه الوحشية في التعذيب بالقبور !!
ثم لا ادري ما الفائدة من سؤال يوم القيامة ان كان هناك سؤال للملكين في القبر !!
ولماذا يطلقون على ذلك الثعبان الخرافي وصف الشجاع الاقرع؟ !!
هل هناك ثعبان أقرع وآخر أجلع وثالث كثيف الشعر؟ إن كل الثعابين ليس على رؤوسها شعرة واحدة !!
ولكنه الخوف يغيب العقول ويجعلك تسلم لهذه الخرافات.
انني استذكر جيدا كيف كنا نتصور هذه المسرحيات التي يسردها شيوخ الكهنوت ونهرع اليهم مستسلمين ؟!



سيقول قائل: انهم لم ياتوا بها، وإنما هي احاديث؟

وهنا نرد سؤالهم بسؤال: هل الاحاديث قطعية الثبوت أو الدلالة؟!
بل إن كل السنة القولية هي ظنية الثبوت والدلالة وهذا ما اتفق عليه أهل العلم قاطبة بلا خلاف ، وبالتالي كيف نسلم ونؤمن بأحاديث "ظنية" جمعها أهل الحديث بعد أكثر من مائتي سنة من وفاة رسول الله !! وساقها التراثيون إلينا نقلا بلا عقل ولا تمحيص !! إننا لو عرضنا عذاب القبر المزعوم وكل تلك الاساطير لما وجدنا لها في كتاب الله ذكر ولو ببنت شفة !! لان الحقيقة الأولى أن الله سبحانه لا يحاسب مرتين .. حيث يقول تعالى:


والمعنى ان الله يثبت الذين آمنوا بالقول الثابت في (الحياة الدنيا) (وفي الآخرة) فقط وبالتالي لا يوجد بينهما امتحان أوتثبيت. وهناك ادلة كثيرة جدا تثبت ان الحساب والجزاء يوم القيامة فقط (كل نفس ذائقة الموت وإنما توفون أجوركم يوم القيامة)



وإن اردنا دلالة قطعية على نفي عذاب القبر فيكفينا قوله تعالى


إن هذه الآية تدلل ان الموتي يخرجون ويتساءلون من اخرجنا من (مرقدنا) لأنهم كانوا في حالة رقاد او سبات لا شعور فيه!!
إن هذه دلالات لنصوص قرآنية صريحة من كتاب الله تنفي بما لا يدع مجالا للشك خرافة عذاب القبر وهناك غيرها العديد من الايات. فمن يريد تكذيب القرآن وتصديق تراث الارهابيين فليفعل، ولكن لا يلزمنا بتصديق هذا الهذيان الذهاني وهذه الهستيريا الحمقاء.
بقي استدلال "سطحي" من مروجي هذه الخرافة في الآية التالية: 




أولا: لو كان لهولاء قلب لعلموا ان الاية خاصة بآل فرعون بنص الاية
ثانيا: (النار يعرضون عليها) وليس  (تعرض النار عليهم) بالتالي لا تنزل النار لهم في قبورهم
ثالثا: عذابهم معنوي وليس مادي وذلك لأنهم يعرضون على النار فقط ولا يدخلونها
وهذا الفرق واضح ففي بداية الآية (يعرضون عليها) في (مرقدهم) علي هيئة (كوابيس) كما يحدث للنائم !! ويوم القيامة (يردون) الى اشد العذاب. 
والسؤال هنا  .. ما الذي يحدث بعد الممات وقبل البعث؟ وكيف ينتقل الانسان من الدنيا الى الاخرة؟ 
نقول .. علمياً .. اذا توقف قلب الإنسان وفشل بإيصال الدم المؤكسد للدماغ ولأكثر من ستة دقائق فإن خلايا الدماغ تتوقف عن العمل. وبالتالي عندما يتوفى الانسان و يودع في قبره لن يسمع لا قرع نعال ولا سلام احد ولا هم يحزنون والدليل في هذه الآية
 :

وان مرحلة الموت (الوفاة) قد بينها الله بشكل جلي في ايه واحدة لا تقبل الجدال :



نفهم من الاية أن الله يتوفي (نفس الميت) تماما كما يتوفى (نفس الحي) في المنام وكلاهما تسمى حالة وفاة في اللغة .. فيمسك الله نفس الميت (التي قضى عليها الموت) وأما (نفس النائم) فترجع الى جسد النائم وبالتالي كلاهما كانا في (مرقد).
نستفيد من الآية أمران مهمان للغاية:
الأول: أن حالة خروج النفس من الجسد متشابهة تماما في حالتي المنام ام في الممات
الثاني: ان حالة الموت كحالة المنام ولذلك نرى الاستعارة اللفظية في هذه الآية بالمرقد !! والاستعارة اللفظية لمفردة مرقد موجودة في آية أخرى : (قالوا يا ويلنا من بعثنا من مرقدنا)
الثالث: أن خروج النفس في الحالتين من العالم المادي الى "العالم الأثيري" قد يسمح لها بالالتقاء بالأموات وهذا ما يفسر رؤيتنا للأموات في المنام!! 

(العالم الأثيري أو الأثير المضيءLuminiferous Aether احدى نظريات الأثير Aether Theories  - اذهب للرابط


ختاما ..
أتمنى من كل قارئ إعادة إستقراء الموروثات الدينية التي لا أصل لها في كتاب الله بل وتورث في قلوب الناس الشك برحمة الله .اننا في الواقع تهافتنا منذ قرون على مفاهيم تخالف العقل والعلم وصريح القرآن الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، فأصبحنا كمن استبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير.

------------------------
المراجع /
1. القرآن الكريم 
2. طريق النجاة من فزع القبر ، علي الطهطاوي، دارالروضة ، القاهرة
3. سكرات الموت -وعظة الموت وشدائده- ، مجدي الشهاوي ، مكتبة الإيمان، القاهرة
4. مواقف يوم القيامة ، السيد الجميلي، دار الجيل ، بيروت
5. أهوال القبور ، محمد عبدالملك الزغبي، مكتبة الإيمان، القاهرة
6. أوهام عذاب القبر ، أحمد عبده ماهر، مطابع مصطفى الهلالي ، الفجالة ، القاهرة
7. إستحالة وجود عذاب القبر، إيهاب حسن عبده، مكتبة مدبولي الصغير ، القاهرة
8. أكذوبة عذاب القبر والثعبان الأقرع، أحمد صبحي منصور، موقع الحوار المتمدن  
9. مقال /خرافة عذاب القبر ، عز الدين نجيب ، موقع أهل القرآن

هناك 41 تعليقًا:

  1. اريد ان تداخل معك
    الا ترى ان النائم يدخل في حالة الاحلام السيئة والحسنة
    فبما اننا نتكلم في عالم الفرضيات اليس من الممكن ان يرى الميت عذابه على نفس طريقة الاحلام بما انك وصفت ان الانفس تسطيع ان تتقابل في حالة النوم مع انفس الموتى

    ردحذف
  2. شكرا أخي نايف وأتشرف بتواجدك هنا ..

    أتفق معك في احتمالية وجود عذاب من هذا القبيل خصوصا أن هناك ما يدلل على ذلك في قوله تعالى (النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب) وهنا يحتمل أن يكون العذاب خاص بآل فرعون أو قد يكون عاماً !! وفي كلتا الحالتين لا يتجاوز كونه عذاباً أو نعيما للروح دون الجسد على هيئة رؤى كمثل رؤى النائم .

    تشرفت بك مجددا أخي نايف

    دمت في رضوان الله

    ردحذف
    الردود
    1. طيب نتفق معك في هذه النقطة، وياريت تضيفها لعنوانك الأساسي فهي مهمة، عذاب القبر يوجد لكن قد يكون عذاب نفسي كالكوابيس بل أعظم وأشد، أي عذاب للروح ولا الجسد، أضفها لموضعك

      حذف
  3. جزاك الله خير عزيزي لويس ،
    تصدق من ساعة ماقرأت هذا الكلام في تغريداتك أول ماكتبتها في التويتر جاني طمأنينة وتصالح مع نفسي بشكل عجيب بعد نكد السنيييين اللي عشنت فيه انا وغيري من القطيع المغلوب على امرهم وبقدر ذلك جاني بغض وكره لشيوخ مايسمى بعصر الصحوة .
    شكرا لكم من صميم الفؤاد وكل عام وانتم بخير ،،،

    ردحذف
    الردود
    1. طبيعي جداً أن تشعر بهذه الراحة فهي مؤشر لعودة الثقة بالله والتي سلبت من وجداننا
      شرفت بيتك أخي محمد

      حذف
  4. شكراً لك اخوي لويس وجزاك الله خير ، ولكن ودي استفسر عن صحة هذا الدعاء الذي يقال نهاية كل صلاة : اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم وأعوذ بك من عذاب القبر وأعوذ بك من فتنة الدجال وأعوذ بك من فتنة المحيا

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لزيارتك وكريم إطرائك.
      يا صديقي بعث الله محمد ليبلغ رسالته (القرآن) وقد أدى رسوله الأمانه وبلغ الرسالة وبالتالي يجب أن تكون الرسالة هذه هي مرجعيتنا وما وافقها من السير والأحاديث أما ان وجد شيء لم يذكره الله هنا تكون مخيراً تماما كالإيمان بعذاب القبر ولكن لا تلزم غيرك بها.
      شكرا لك مجدداً
      تحياتي

      حذف
  5. شكراً لك اخوي لويس ، هذا والله الكلام اللي يثلج الصدر.جزاك الله خير

    ردحذف
  6. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. جزاك الله خير قد سمعت مثل هذا الكلام من الشيخ الشعراوي رحمه الله ولكن وبصراحة تفاجأت بالحديث الذي نهى النبي صلى الله عليه وسلم فيه عن جمع الحديث .. هل يعني هذا بأن الأحاديث التي بين ايدينا غير صحيحة أو وإن كان منها الصحيح لانعمل بها ..

      حذف
  7. اولا انا من متابعينك على تويتر وانت السبب فى جعلي أن أفكر بعقلي ثانيا ارجوك ارح عقلي وقلبي في سورة الأنفال يقول الله ولو ترى إذ يتوفي الذين كفروا الملائكة يضربون وجوههم وادبارهم وذوقوا عذاب الحريق وأخيرا معنى كلامك في شرحك للآية46من سورة غافر أنه ممكن ان نرى مكاننا في النار أو الجنة كآل فرعون وعرضهم على النار هذا من داخل القبور أي أنهم سيرون ويسمعون أم ماذا أرجوك ارح عقلي وقلبي لم يجاوبني المستيقظ ارجوك اجبني

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا بك ..
      أولا , الآية التي أشرت أليها لا تدل لا من قريب ولا من بعيد أن هذا السيناريو سيكون في القبر.
      ثانياً.. العرض على النار لآل فرعون حصراً يتنساق مع قوله تعالى (الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت حين منامها ) فهولاء المتوفين من آل فرعون يعرضون على النار غدوا وعشياً عرضاً فقط . وهذا لا يعني أنهم لا يرون ولا يسمعون فنحن نرى ونسمع أيضا في المنام ولكن الظاهر لنا أنهم لا يعذبون فعلياً عذابا جسديا لأن الاجساد لا ترد الا في يوم الحساب فقط

      حذف
  8. شكرا لك لويس
    منذ فترة وانا احاول ان اتصالح مع نفسي واقول انه لاوجود لعذاب في القبر لأن طريقة سردهم للاحداث غير مبررة
    فقط كنت محتاج لهذا الكم من الادلة التي تنفي عذاب القبر من القرآن الكريم.

    والعجيب في الامر انه لاتوجد اي آيه تدل قطعيا على وجود عذاب القبر ولكن نجد ابواب في كتب الاحاديث عن عذاب القبر.

    ردحذف
  9. شكرا لك لويس
    منذ فترة وانا احاول ان اتصالح مع نفسي واقول انه لاوجود لعذاب في القبر لأن طريقة سردهم للاحداث غير مبررة
    فقط كنت محتاج لهذا الكم من الادلة التي تنفي عذاب القبر من القرآن الكريم.

    والعجيب في الامر انه لاتوجد اي آيه تدل قطعيا على وجود عذاب القبر ولكن نجد ابواب في كتب الاحاديث عن عذاب القبر.

    ردحذف
  10. لا يسعني الا ان اقول زآدك الله من العلم ونفع بك الأمة ، أنا من أشد متابعينك حباً لك ، علّمتني حروفك مالم أتعلمه طوال عشرون سنة في التعليم ، شكراً لك لويس الخير .

    ردحذف
  11. جميل ما سطرته اناملك؛ السيطرة على الخائف اسهل بكثير من السيطرة على الواثق لذا يحرص وعاظنا على التخويف ولو بقصص من رؤوسهم؛ قصص عذابهم في القبر تركز على مستمع غناء او فتاة ترقص في زواج ببراءة الفتيات لكن لم نسمع بعذاب قبر لفاسد او مختلس مليارات !

    ردحذف
  12. السلام عليكم
    كلامك اقنعني طيب ليه ذكر ان سورة الملك منجية من عذاب القبر ومن قراها في ليلته أو حفظها لا يعذب في قبره ياليت تفسر لي وشكرا لك

    ردحذف
  13. لا تعتقد بإنك عالم زمانك أتق الله فالأيات واضحة جليةّ لكل مسلم
    أسأل الله لك الهداية ...
    حَتَّى إِذَا جَاء أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ 99 لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ] ؟؟
    [إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ ] (سورة فصلت: 30) الدليل الثاني
    [وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلآئِكَةُ بَاسِطُواْ أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُواْ أَنفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ 93
    أتمنى أن تتعمق بالأيات دون تفسيرها حسب الأهواء ؟؟

    ردحذف
  14. مشكور على جهودك
    والله انك من الاشخاص النادريين المريح كلامهم
    احرص على متابعتك دائما
    وفعلا نورتني على اشيا كثيره كنت فغفله عنها وتقريبا كاني امعه بس اسمع كلامهم واصدق وش يقولون

    ردحذف
  15. اخي العزيز ،، احيانا عندما تضرب المثل بايه يكون المقصد اساسا منها شيء اخروانت تفسرها تفسير سطحي لا علاقه له بالموضوع ،وتغفل عن ايات اخرى تثبت صحه الموضوع لا يجوز لك ذلك بان تفسر بما تريد و تتغاضى عما لا تريد كانك المشرع هنا ،حتى لو كان موضوع عذاب القبر فيه تهويل الا انه صحيح وانكاره لايجوز ارجع لعقلك اخي ،، انتبهت انك تحاول تدخل التفكير الالحادي على الناس بطريقة غير مباشرة من حكيك و تغريداتك وايضا من البايو و وصفك لنفسك بانه قد اوحي لك ....

    ردحذف
  16. اخي العزيز ،، احيانا عندما تضرب المثل بايه يكون المقصد اساسا منها شيء اخروانت تفسرها تفسير سطحي لا علاقه له بالموضوع ،وتغفل عن ايات اخرى تثبت صحه الموضوع لا يجوز لك ذلك بان تفسر بما تريد و تتغاضى عما لا تريد كانك المشرع هنا ،حتى لو كان موضوع عذاب القبر فيه تهويل الا انه صحيح وانكاره لايجوز ارجع لعقلك اخي ،، انتبهت انك تحاول تدخل التفكير الالحادي على الناس بطريقة غير مباشرة من حكيك و تغريداتك وايضا من البايو و وصفك لنفسك بانه قد اوحي لك ....

    ردحذف
  17. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  18. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يسعدني التداخل والرد احسنت اخي الطرح ولكنك لم تحسن التحري واﻷتيان بالادله القاطعه على كلامك اسلوبك كان هجومي اكثر من انه اسلوب إقناع وتفنيد لما تسميه قصص من نسج الخيال.
    اليكم احبتي هذا الرابط الذي يوضح لكم مدى حقيقة عذاب القبر ونعيمه وحقيقة الثعبان الاقرع وضمه للضلوع من القرآن والسنة النبويه ارجو لكم الافاده.
    http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=41457

    ردحذف
  19. شكرا جزيلا مقال اكثر من رائع وضح لي الكثير وأنار بصيرتي،
    لدي استفسار:
    كما وضحت من خلال الايات بأن الله يتوفى النائم و الميت بنفس الطريقه، الا يعني هذا بأن روح الميت قد تسمع ما حولها من حديث واصوات؟!
    ففي الايه: ""انك لا تسمع الموتى ولا تسمع الصم الدعاء"
    اليس ممكنا ان تعبير الموتى هنا تعبيرا مجازيا لموتى القلوب..كلفظ (العمي) في الايه التي تليها والتي تعني اعمى البصيره وليس اعمى البصر!
    وبالتالي فالايه ليست دليلا ان الموتى لا يسمعون ما حولهم ولو على هيئة احلام.
    ما رأيك؟!

    ردحذف
    الردود
    1. لو لم يكن المعطوف عليه حقيقي (ولا تسمع الصم الدعاء) لقلت ان كلامك صحيح ويؤخذ على انه تعبير مجازي ولكن الآية اقرار بمسلمة من المسلمات (ان الموتى لا يسمعون كما لا يسمع الصم الكلام).

      حذف
  20. أستاذ لويس .. أنا من متابعيك على تويتر ومن المعجبين بما تطرحه وتشدني أفكارك ولا يعني هذاأنني أوافقك الرأي فيها جميعاً ولكنها تجعلني أعيد النظر والتفكير في الكثير من القناعات والإعتقادات التي كنت أظنها من المسلمات لأننا نشأنا وتم تلقينها لنا منذ الطفولة ولم يكن يسمح لنا بمناقشتها وإلا عد ذلك تشكيكاً في الدين بكامله مع الأسف ولكن يبدو لي أن الكثير من تلك القناعات تحتاج فعلاً إلى تعديل إن لم يكن تغيير أو إلغاء. فشكراً لك على التحفيز لإعمال العقل والتدبر في الآيات بدلاً من السير مع القطيع كالأنعام والاقتداء الأعمى لآثار السابقين .........
    واسمح لي أن أعقب على بعض من مخاليفيك في الردود أعلاه

    الأخ الكريم 80 maged20 أين ما يدل على عذاب القبر في الآيات التي ذكرتها؟
    الآية الأولى تقول ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون هل تقصد أن البرزخ هو عذاب القبر؟
    والآية الثانية تقول تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة فهل يدل ذلك على عذاب القبر؟ كما أن الآية لم تحدد متى يكون ذلك أهو في حياة المؤمن أم في القبر أم في المحشر!!.
    والآية الثالثة أخرجوا أنفسكم اليوم تجزون عذاب الهون ويظهر لي أنها سكرات الموت وليس فيها ما يشير إلى عذاب القبر والله أعلم.

    الأخ الكريم Zooz Gh9
    فتحت الرابط وقرأت كل الفتاوى المذكورة ولم أجد فيها أي استدلال من القرآن.فما الجديد عندك؟

    ردحذف
    الردود
    1. تشرف هذا المكان بتواجدك وتواجد بقية الأخوة

      دمت في رضوان الله

      حذف
  21. أنصحكم بقراءة كتاب (الإنسان بعد الموت) لمحمد علي الحلي رحمه الله

    على هذا الرابط
    http://quran-ayat.com/insan/

    ردحذف
  22. صدق ضرسك ونفع الله بك كنا نعيش في حصص الحديث رعب حقيقي وكأننا سنهلك جميعا عن بكرة أبينا

    ردحذف
  23. أيها الفاضل لويس حفظك الله
    مصطلح حياة البرزخ لا يصح إطلاقاً،قال الله:
    ( قَالُوا رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ فَاعْتَرَفْنَا بِذُنُوبِنَا فَهَلْ إِلَىٰ خُرُوجٍ مِّن سَبِيلٍ (11) غافر.
    وقال تعالى :
    (كَيْف تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ۖ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (28) البقرة
    إذن هناك موتتان و حياتان، ولو قلنا بحياة البرزخ لوجب علينا إضافة حياة ثالثة وبهذا نخالف صريح القرآن أو لزمنا إلغاء الحياة الدنيا أو البعث و الأخير كفر بواح.
    وعندما قال الله (ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون ) عرّف لنا البرزخ في موضعين في الرحمن (بينهما برزخ لا يبغيان) وفي الفرقان (۞ وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَٰذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَٰذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَّحْجُورًا (53)
    وفي كلتا الآيتين أفهمنا الحق تبارك وتعالى أن البرزخ ما هو إلا حاجز يفصل بين شيئين.
    من ثم نستطيع الجزم بأن البرزخ هو حاجز بين الحياة الدنيا و الحياة بعد البعث و الطريقة الوحيدة لتجاوزه هي الموت.

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لإضافتك الكريمة والقيمة .
      لقد أفدتني بذلك .

      حذف
  24. السلام عليكم أخي لويس. من غير إطالة تشابهت أفكاري معك مع العلم معرفتي فيك حديثة. نقاطي لإثراء الفكر وإيجاد الأجوبة الأكثر منطقية.
    1. موضوع البرزخ بشكل عام، ذكر الرحمن لكلمتي غدوا و عشيا ألا تخالف الوضع الكوني ليوم القيامة. مع العلم إن كلامك أقنع عقلي وهو الذي ميزنا به الله وأعظم سلاح في رأيي.
    2. ظهور الإمام المهدي و الدجال. هل قصة ذو القرنين و الخضر تعتبر دليل لإمكانية حدوثهم كما ذكر بالقرآن الكريم.
    وتأكد إن الله يعشق من يستخدم عقله .. الله ينور عليك للصواب دائما. المجتهد في الدين ياخذ الأجر إن صحّ أو أخطأ. مادري ليش الناس تبخل معاك :)

    ردحذف
    الردود
    1. كلام منطقي ومقنع جدا ، ولكن مخااالف تماما لما تعلمناه ورسخ في أذهاننا من سنين طويلة وقد نحتاج أيضا لسنين طويلة لتغييره..
      لاأخفيك سرا بأني قد سمعت عنك كثيرا واحترت في مدى البغض الذي يحملونه لك وخفت من أقترب يوما ما من سطورك والآن حين اقتربت زادت تلك الحيرة !!
      نسأل الله أن يرينا جميعا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرنا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه .. وشكرا لك

      حذف
  25. كيف تردينا نصدقك وانت تناقش مسئلة علمية وشرعية مهمة و بأسم مجهول؟

    ردحذف
  26. غالباً ما نسمع قصص الصحويين عن عذاب القبر وعن رجل رأى في المنام قريب او صديق متوفى يتعذب فيستيقظ ويزور قبره ويجده فعلاً يتعذب، دون توثيق او دليل ملموس او مرجع.
    إنما جميعها حدثني احد الاخوان.
    اشكر اجتهادك اخي لويس وأثابك الله عظيم الثواب وجعلك للصحويين خير رادع❤️

    ردحذف
  27. لازلت لا أؤومن بعذاب القبر ولا احتاج برهان لهذا لأنني أرى أنه ليس من العدل أن يكون هناك عذاب في القبر قبل يوم القيامة..
    هناك من توفى منذ آلاف ومئات وعشرات السنين وهناك الاحياء والله اعلم متى ستقوم الساعه ومن سيكون حياً الى ذلك الوقت.. هل يعقل ان البعض يعذب من آلاف السنين والبعض من مئات والبعض من عشرات ومن تقوم عليه الساعة وهو حي لا يمر بمرحلة عذاب القبر؟؟ أين العدل في طول مدة العذاب ؟؟ وهل يعقل أن من يموت قبل قيام الساعه بسنين طويلة سيذوق العذاب ومن تقوم عليه الساعه ويموت بالصيحه لا يُعذّب ...؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    أجبني يا لويس..

    ردحذف
  28. يامحترم السنه مكملة للآيات القرأنية ... انت مستند فقد بالآيات القرآنية ... وهناك أمور لم توضح كاملة في الآيات ولكن شرحهتا وبينها وفصلهتا الأحاديث النبوية الشريفه .
    كمثال عدد ركعات الفروض الخمس .. لم تكن موجودة بين الآيات ولكن تم شرحها وتعليمها للناس من خلال الأحاديث النبوية وتعاليم النبي صلى الله عليه وسلم ..
    وأنا أؤمن أشد الإيمان وأصدق بوجود عذاب ونعيم ف القبور
    والقبر أما حفره من حفر النار أو روضة من رياض الجنه ..
    ويكفيك شرا متلقي أن كانت حفر من حفر النار تلقي فيها من سموم وحر جهنم إلى أن تبعث فتلقي في النار ..

    وكذلك من يبشر بالجنة يري مقعده في الجنه وينعم بريحها الطيب ونعيمها إلى أن يبعث فيدخل الجنه ..

    لأتنكر شيء معلوم ف الدين بالأدلة ..
    السنه النبوية والأحاديث النبوية الشريفه مكملة بعضها بعضا ارجع لهذا وارجع لهذا ...

    حتى لا تقع وتفتن من لا علم لهم ...

    ردحذف
    الردود
    1. وهل الاستناد للقران الكريم جريمه
      عذاب القبر او نعيمه يدخل في اطار الغيب .
      القرآن يؤكد في أكثر من عشرين آية قرآنية أن النبي (ص) لا يعلم الغيب وليس له أن يتحدث فيه ، ولا يدرى ما سيحدث في المستقبل في الدنيا أو عند الموت أو بعده أو في الآخرة ، ويكفى في ذلك الآية التاسعة من سورة الأحقاف " قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعاً مِنْ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلا بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلاَّ نَذِيرٌ مُبِينٌ (9) " وكذلك الآية 50 من سورة الأنعام " قُلْ لا أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّك هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَفَلا تَتَفَكَّرُونَ (50) " والآية 188 من سورة الأعراف " قُلْ لا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعاً وَلا ضَرّاً إِلاَّ مَا شَاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاسْتَكْثَرْتُ مِنْ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِي السُّوءُ إِنْ أَنَا إِلاَّ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (188) "
      اغلب الاحاديث هي افتراء على رسول الله ومخالفة للقران.قال صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَا تَكْتُبُوا عَنِّي غَيْر الْقُرْآن , وَمَنْ كَتَبَ عَنِّي غَيْر الْقُرْآن فَلْيَمْحُهُ )

      تضنون انكم تتبعون الله ورسوله وانتم عكس دلك.

      حذف