الثلاثاء، 20 ديسمبر 2016

أيها الناس!! أين ذهبت 500 خطبة جمعة لرسول الله!!


لقد جاء الحث على الصلاة في مواضع عدة بكتاب الله، بل أن هناك صلوات ذكرت بالإسم تحديدا كصلاة الفجر وصلاة العشاء في قوله تعالى (يا أيها الذين آمنوا ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم والذين لم يبلغوا الحلم منكم ثلاث مرات من قبل صلاة الفجر وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة ومن بعد صلاة العشاء)  وهذا لا خلاف فيه أبداً مع دعوتنا للتدبر في سبب عدم ذكر الصلاة مع وقت الظهيرة!! ولكننا نلاحظ في قوله تعالى {يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة} دعوته للمؤمنين الى تلبية النداء للصلاة من يوم الجمعة ولم يذكر صلاة الجمعة تحديدا!! بمعنى آخر،،
أن الآية لم تقل "يا أيها الذين آمنوا إذا نودي (لصلاة الجمعة)" بل للصلاة من "يوم" الجمعة، كما أنه لم يرد ذكر "صلاة الجمعة" في أي موضع آخر من كتاب الله  وهذا الأمر يبعث بالتساؤل والحيرة أيضاً!! فما هو يوم الجمعة هذا؟!

لنبحث في كتب التاريخ  والسيرة النبوية  التي لم تغادر صغيرة ولا كبيرة عن النبي الكريم  إلا وأوردتها لنا، بل ونقلت أدق التفاصيل الخاصة بينه وبين زوجاته !! وسنجد أن  الرسول الكريم عاش في المدينة قرابة  عشرة أعوام وشهرين متواصلة  (يفترض أنه خطب فيها ما لا يقل عن  الخمسمائة خطبة) وكل خطبة جمعة كانت أمام جمع كبير من الصحابة  إلا أن المفاجأة تقول  أنه لا يوجد نص واحد لخطبة جمعة كاملة بإستثناء تلك التي تتناول التأكيد على اهمية خطبة الجمعة وضرورة مراعاة آدابها. ولكنها لا تتضمن السيرة المنقولة خطبة واحدة منقولة بالكامل لصلاة الجمعة ، فأين هي خطب صلاة الجمعة ؟؟


هذا يعيدنا إلى حقيقة واحدة، أن يوم الجمعة كانت سوقاً في يثرب كأيام أخرى عند العرب ذكرت في العديد من المصادر التاريخية. كما ذكر القرءان "يوم الزينة" في مصر و "يوم السبت" عند اليهود وكلها أيام تقام فيها سوق تجارية واحتفالات على هامشها. وكذلك عند العرب فالأسواق لم تكن تقام بشكل يومي كعصرنا هذا، فقد كانت الأسواق إسبوعية (الى وقت قريب) كسوق الخميس وسوق الإثنين وغيرها (إقرأ كتاب المفصل في تاريخ العرب لجوادعلي). ا

لقد كان الملوك والخطباء يستثمر اجتماع الناس في تلك الأيام وذلك لإيصال رسالة ما أو خبر هام، كذلك كان الشعراء يفعلون بغرض الشهرة وكسب المؤيدين في قضية ما. وبالتالي نفهم الآية على النحو التالي، أن الصلوة (التواصل الشعائري مع الله) مهم جدا حتى و إن كان في أقوى يوم اقتصادي لديكم ألا وهو  "سوق/يوم الجمعة". ولكن ذلك لا يعني تعطيل السوق بشكل كامل وحضور الصلاة بالشكل الجماعي الذي نراه الآن، لأن في ذلك تعطيل للحياة الاقتصادية وهدر للمال والوقت .


لكن الساسة بدول الملك العضوض (الأموية، العباسية، .. الخ) قاموا بتحريف الآية ليجعلوا من هذا اليوم منبرا  من أجل تسويق سياساتهم وترويج بضاعتهم الفاسدة أصلا ، فكان الملوك في خطبهم الأسبوعية يذهبون بعيدا بالمسلمين عن روحانية بيوت الله ليجعلوا من هذا المنبر أداة لتصفية الحسابات السياسية كما فعل بنو أمية حيث كان يلعن عليه بعد كل خطبة جمعة حتى توقف ذلك في خلافة عمر بن عبدالعزيز.

------
هامش : 
ذكر الامام السيوطى رحمه الله فى كتاب تاريخ الخلفاء تعليق محمود رياض الحلبى الآتى ذكره " وقال غيره : كان بنو امية يسبون على بن ابى طالب فى الخطبة فلما ولى عمر بن عبد العزيز ابطله وكتب الى نوابه بابطاله وقرا مكانه (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ) الاية 90 سورة النحل فاستمرت قراءتها فى الخطبة الى الان "
ونذكر أيضا حديث قتيبة بن سعيد المتفق عليه  حيث قال واللفظ هنا لمسلم (حدثنا  قتيبة بن سعيد عن عبد العزيز يعني ابن أبي حازم عن أبي حازم عن سهل بن سعد قال استعمل على المدينة رجل من آل مروان قال فدعا سهل بن سعد فأمره أن يشتم عليا قال فأبى سهل فقال له أما إذ أبيت فقل لعن الله أبا التراب فقال سهل ما كان لعلي اسم أحب إليه من أبي التراب وإن كان ليفرح إذا دعي بها ) 
------

ان لخطب الجمعة تأثير كبير على المجتمع  ولكنها للأسف أصبحت في وقنا الحاضر بين أمَرَّين !!  فإما أن تكون خطبا سقيمة  تقوم على ديباجة من المواعظ خارجة عن روح العصر وواقع الإنسان أو أن تكون منبرا للتحريض ونشر الكراهية وزرع الطائفية ولعن الأديان والدعاء على كل مجتمعات الدنيا "ومن والاهم" بأن يشتت شملهم  ويفرق جمعهم وييتم أطفالهم ويرمل نسائهم وأن يجعل أرضهم ونسائهم غنيمة لنا  !!!


إن هذه المنابر وبتأثيرها الكبير والمباشر على المجتمع ستخلق لنا  جيل كارها للغير وناقما على كل ما هو مختلف عنه ولذلك شرعت قوانين في جميع دول العالم  لمكافحة خطابات الكراهية Hate Speech Laws وذلك لما لها من أثر مباشر على العنصرية والتفرقة المجتمعية والطائفية والفئوية واستنهاض العداء بين أفراد المجتمع وزرع الفتنة بين الناس فقط لمجرد الاختلاف المذهبي أو العقدي و لذلك قال جورج حاوي امين الحزب الشيوعي في لبنان "امنحوني منابركم شهرا وسأحول الشعب كله للحزب الشيوعي"!!  

فهل علمتم خطورة إعتلاء بعض هولاء الحمقي لمنابر الجمعة؟

في أمان الله.



هناك 9 تعليقات:

  1. حتى الكنائس فيها قداس الأحد

    ردحذف
  2. اخ لويس , لو تكرمت تشرح لنا آيات الفتل في القرآن , لم اجد الإجابة الشافيه في مواقع التفسير العربية و مازلت اقر بوجود الإله ولكن تستوقفني كثيراً أيات القتل ولم اجد لها إجابة وافيه حتى أصل لضالتي لعلك تساعدني حتى اجد الله

    ردحذف
    الردود
    1. جميع آيات القتال تأمر بقتال المعتدين لا الاعتدءكما في قوله تعالى:"وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين" .. علينا كمسلمين ان نأخذ القرآن ك كتاب كامل يشرح بعضه بعض، لا كآيات منفردة ينسخ بعضها البعض

      حذف
  3. اخي لويس بخصوص الصلاة ولها وقتين فجر وعشاء واللي فهته انها صلاه فيزيائيه ركوع وسجود
    طيب اذا نودي للصلاة من يوم الجمعه هي احدى الصلاتين
    طيب نقول الفجر ؟؟ ما اعتقد قريش يسوكرونها فالليل فطبيعي ماراح يسرحون السوق قبل صلاة الفجر يضبطون البسطات
    وبرضك فالعشاء معد الا مسرا من المغرب حتى يمكن قبل اعتبارا للمسافات وغيرها وينتهي السوق
    معليش يابن الحلال بس عندي بعض التساؤولات واتمنى اجد الاجابه
    شككرا لك وانتظر اجابتك

    ردحذف
  4. المفروض هذا يقودك للشك في القران اصلا
    لانه في زمننا هذا القران والصلاة وعددها وصلاة الجمعة وخطبتها كلها لها مكانة التواتر والثبوت الذي لا شك فيه! وبالتالي اذا وصلت لمرحلة الشك في الجمعة والشك في الصلاة وعددها اذا كذلك القران مشكوك فيه!

    ردحذف
  5. كلام سقيم .... لم تكمل الايات حتى لان كل شكوكك هذي ترد عليها الاية التي بعدها ...{واذا رأو تجارة او لهو انفضوا اليها وتركوك قائما} ماذا كان يفعل الرسول صلى الله عليه وسلم وهو قائم هل كان يبيع في السوق؟؟؟؟؟؟ والتجارة تاتي من السوق اي ان الرسول كان قائما يفعل شيء وبعضهم كان يذهب من عند الرسول الى التجارة ... اي ان الرسول كان يقف على المنبر وهناك اناس اذا راو التجارة او اللهو يذهبوا اليها ويتركوا الرسول صلى الله عليه وسلم قائما يخطب ....

    انت منافق تدلس في الايات ...

    ردحذف
  6. لويس ، تقول ان الخطبه لاتعطل البيع ، لكن ( وذروا البيع ) ؟ ممكن تشرح لنا وجهة نظرك اكثر

    ردحذف
  7. اخي لويس انا اعتقد ان صلاة الجمعة سنها النبي صلى الله عليه وسلم ونقلت تواترا إلينا كما نقلت شعائر الحج وشعائر الصلاة لكن التدليس هو في نص المواضيع التي يجب او من الممكن تناولها فوق المنابر ...ولكن يبقى السؤال لماذا لم توثق نصوص خطب النبي ال500 ؟!!!

    ردحذف
  8. يوم الجمعه هو يوم التجمع الناس للتجاره. إذا نودي للصلاه يعني صلاه الفجر التي هي أول اليوم . و ممكن أن يكون يوم الجمعه هو أي يوم من أيام الأسبوع وليس بالضروره يوم الجمعه. فالجميع هي من الاجتماع. و المصلين كانو ينفضو من حول الرسول لأنهم مستعجلين ليذهبو الى الاسواق و التي تحتاج وقت للوصول إليها. بالنسبه للتوأتر فهذه ليست حجه على دين الله فجميع الأديان عندها تواتر. والتواتر من البشر وليس من عند الله.فتمسكو بكتاب الله يا مسلمين لعلكم ترحمون.

    ردحذف