الثلاثاء، 22 سبتمبر 2015

تلبس الشيطان وجلسات تحضير الجان.. قراءة معاصرة لمخطوطة شمس المعارف الكبرى




‏شمس المعارف الكبرى مخطوطة من أندر المخطوطات الروحانية ‏لها تأثير لا يمكن إنكارها على ثقافتنا العربية والإسلامية بالرغم أنها كتبت في حقبة العصور الوسطى ولكن مازال تاثيرها قويا على قارئها . هذه المخطوطة منعت من التداول  بل و حرمت قرائتها ولكنها في المقابل حازت على شهرة كبيرة في المجتمعات العربية والإسلامية .

شمس المعارف الكبرى هي مخطوطة لأبي العباس أحمد بن علي البوني المولود بمدينة بونة في الجزائر و تسمى حاليا بعنابة متوفى سنة ٦٢٢ه/١٢٢٥م كان وليا من اباطرة الصوفية. قال عنه الزركلي في كتابه الإعلام:"هو أحمد بن علي بن يوسف أبو العباس صاحب المصنفات في الحروف متصوف نسبته إلى بونة حيث ولد وتوفي بالقاهرة".

تمهيد.
قبل أن نسترسل حديثا عن مخطوطتنا هذه نود أن ننوه إلى بعض الأمور:
١. لا يحض هذا المقال وبأي شكل من الأشكال على ممارسة الشعوذة بل هي للإطلاع على مخطوطة هامة في التاريخ الاسلامي ونقدها موضوعياً وعرضها على علم النفس.
‏٢. نشكك بأن يكون لهذه المخطوطة أي تأثير فعلي ومع ذلك أنبه إلى إمكانية تأثيرها على البعض إن وجدت عوامل الإخلال النفسي والعصبي والإيمان بتأثيرها.
‏٣. قد تؤثر كتب مشابهة في عملية الإيهام تصل الى الهلوسة البصرية في أشخاص لايؤمنون أصلا بالماوارائيات ولكن بعد ساعات من التحضير النفسي ينهاورون عصبيا. ومن أمثلة ذلك، مخطوطة "إنجيل الشيطان" وتعرف بـ مخطوطات جيجاس Codex Gigasالتي تقول الأسطورة أنها كتبت بمساعدة الشيطان نفسه!!

‏٤.الأمر الآخر أن ثقافتنا المعززة بتفسيرات خاطئة لنصوص قرآنية سهلت الإيمان بتاثير الارواح وحفزت على التأثير النفسي لهذا الكتاب وسنأتي على ذكرها في الخلاصة.
‏٥. سنقوم بإستخدام مصطلحات كالتأثير النفسي والعصبي ولا نستخدم مصطلحات أخرى كالتلبس والتحضير وذلك نتيجة للاعتلال الثقافي والفكري أولاً ولعدم ايماننا بتاثير الأرواح والجان المباشر على الإنسان ثانياً.
‏٦. يلاحظ طمس هيئات الأوفاق والطلاسم لكي تلغي تأثرها "المزعوم" كما لم نورد ما أُدعي بأنه تحضير للأرواح حتى لا تمارس وتؤثر على الصحة العقلية.

مقدمة الكتاب.
يبدأ الكاتب بالقول أنه يسأل المولى أن يجعل هذا الكتاب وما قدمه فيه خالصا لوجه الله و صدقة مقبولة بين يدي نجواه . ‏وقال أيضا “إن للحق أعلام وللحقيقة نظام وللأرواح بالمعارف الإلهيات إلحاح والوسيلة المطلوبة والقدرة على أقسامها موهوبة" .
‏يتضح من المقدمة ان الكاتب يتكلم لغة دينية لا تختلف عن لغة فقهائنا كما يستخدم  معتقدات إسلامية وتضمينات لنصوص قرانية ‏وهذه الممارسات تثير مخاوف رجال الدين لأن الكتاب يتضمن أقساماً لأسماء أعجمية تعتبر الإستعانة بها او تمجيدها "شرك أكبر".

الفصول.
تحتوي مخطوطة (شمس المعارف الكبرى) على اربعين فصلاً تتوزع على أكثر من خمسمائة وثلاثون صفحة!!
‏ومن خلال قرائتي للكتاب يتضح ان الكاتب تدرج ابتداءا من العلم بشرف أسماء الله وما أودع في بحرها من أنواع الجواهر الحكيمات واللطائف الإلهيات ‏وصولا إلى كيفية استقراء أسماء السور والآيات في الاستشفاء ثم انتقل إلى التطير والإستبشار بالأفلاك والنجوم حتى وصل الى عقد الأسحار وفكها .
لذلك ، نرى أن شيخنا (أبو العباس البوني) في كتابه هذا قد بدأ شيخاً، ثم منجماً ثم عرافاً ثم معالجاً للأسحار والأقران حتى أصبح محضراً للأرواح والجان !! حيث قام بربط الأسحار بالكواكب ، وأن الشياطين تتبع وتقوم بعبادة كواكب معينه وتتقرب بها مستندا في ذلك إلى عبادات قديمة.
 ‏ثم تدرج الكاتب إلى شرح علم الأرقام و يعتبره معتقد يفسر وجود علاقة روحية بين الأعداد والكائنات الحية والجامدة في الكون. ‏وهو يعتبر علم الأرقام عامل أساسي في علوم الفلك والتنجيم والكيمياء ومرتبط بصلة وثيقة بالغيبيات والسحر وعلم الأبراج .
‏فعلى سبيل المثال يذكر أن من كتب حرف الدال على طهارة في رق طاهر بعد صلاة الفجر وحمله معه يسر الله له يومه وعظم قدره عند العالم العلوي والسفلي. ‏ذلك أن حرف الدال ظهر في اسم الله الدائم والودود وكان في الأسمين أحمد ومحمد ، وهو يشير إلى أن الدوام آخر المنتهى ولأنه له الديمومة أولاً وآخراً.

‏كما يبدو أن البوني قد استفاد من طب أبقراط (460 ق.م) فاستخدم العناصر الأربعة في نظريته (النار، الهواء، التراب، الماء) على أساس أثرها على الدم، ‏وربط هذه العناصر بأخلاط الجسم الأربعة (الدم، والصفراء والبلغم، ، والسوداء) فهذه أربعة في أربعة ‏وربط الكاتب العناصر الأربعة بأسماء عفاريت الجن الاربعة الكبار وعروشهم في الأرض و زمان تصعدهم (أي نشاطهم) بفصول السنةالاربعة!! ‏العجيب أن اسطورة العفاريت الاربعة الكبار وخصائصهم وجدت لهاأيضاً مكاناً في السينما العالمية وتحديدا في سلسلة ملك الخواتم!!
المهم أن ‏مؤلف الكتاب ابي العباس البوني ذكر أن عفريت الجن (دنيائيل) صاحب الشرق يتصعد في فصل الربيع، وعفريت الغرب أسمه (درديائيل) يتصعد في فصل الخريف. ‏وأن عفريت الجن (أشيائيل) صاحب الشمال يتصعد في فصل الشتاء، وعفريت الجنوب أسمه (حزقيائيل) يتصعد في فصل الصيف !!
‏افترض الكاتب انه إن أردت استحضار أحد عفاريت الجن الأربعة فيجب ان تتفق كل التفاصيل الكونية لتنجح جلسة الاستحضار !! ‏حيث يدعي أن الظروف المكانية والزمانية والعضوية والفصلية تتفق ضمن أربع مجموعات موحدة ولعل ذلك يتوافق مع اساطير اغريقية قديمة !! ‏بل إن كاثدرائية القديس بطرس بالفاتيكان بنيت على هذا الافتراض بربط الجهات الأربع بعناصر الكون (الماء،الهواء،النار،الارض) ‏ومازالت بعض الجمعيات التي تهدف للعودة إلى الطبيعة تؤيد هذه الفرضية باستثناء العناصر الأربعة التي دمغتها نظريات الفيزياءالحديثة.

‏نعود لكاهننا وعفاريته الأربعة .. والذي يقول "ان من أراد استحضار عفريت من عفاريت الجن الأربعة الكبار عليه أن يكتب (بأحد الأخلاط الأربعة) في رقعة اسم العفريت المراد استحضاره ويحرقها على صفيحة نحاسية (أو العنصر المتوافق معه) ‏ويكتبها في الوقت المتوافق وفي الفصل الذي يتصعد في هذا العفريت ويستقبل الجهة التي هو صاحبها ويدعوا الدعاء التالي:
<اللهم ياسبوح ياقدوس رب الملائكة والجان والروح, أسألك أن تسخر لي (ويسمى العفريت) بقدرتك وجلالك لهشطش مشهش قطوش كهيوش ليوش .. .. .. أجيبوا وافعلوا ما تؤمرون>
‏يزعم الكاتب ان بهذا الدجل سيحضر العفريت وبعد أن يقدم له قربانه ثم ينفذ له ما يريد !! 
‏ يقول الكاتب أيضا أنه"بفضل الله" اكتشف طريقة مجربة لدخول عالم الجان دون ان يراه الجان ويلزم ذلك دخوله في حالة صفاء روحاني شرط أن لا يخاف حتى لا يتعرق ‏!! 
فيقول عن هذه الطريقة :
"اعلم أنك إذا أردت دخول العالم السفلي فعليك أن تختلي بمكان بعيد خال من الناس وبعيد عن الأصوات وتكون طاهر الثياب والبدن ‏وتصوم مدة الخلوة ولا تفطر إلا على زيت وزبيب ودقيق الشعير والخل إذا أمكن، على أن تكون مدة الخلوة سبعة أيام أولها الأحد وآخرها السبت ، ‏وأن تتلو الأسمين الشريفين (يا كريم يا رحيم) دائما وفي كل يوم من أيام الخلوة من غير تفتر في ذكرها وعقب كل صلاة صبح تقرأ سورة الكافرون 21 مرة. ‏فإذا كانت ليلةالأحد توقد نارا وتتلوا الأسمين ألف مرة حتى تنطفئ النار فتأخذ من رمادها وتضعه على رأسك وتصلي ركعتين وفي الركعةالثانيةترفع وتدعو: (‏اللهم أني اسألك ياشمخ شماخ العالي على كل براخ بالي أناديك ياسماشنوت شنوى ما سمع...) إلى آخر كلام غير مفهوم وفيه من الهذيان ما الله به عليم ، ‏فتسجد بعدها وتقرأ في سجدتك تلك سورة الجن وتختمها بقوله تعالى (وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا فأغشيناهم فهم لا يبصرون) تكررها ثلاثاً. ‏فما إن ترفع من سجدتك تلك حتى تراهم عين الرائي فإن مرّ عليك أحد من جان أو إنس أو وحش فلا تفزع فإنك تراهم ولا يرونك وتسمعهم ولا يسمعونك إلا إذا "تعرقت"!!
‏من خلال استعراض الكاتب لأوصاف بعض من عفاريت الجان المعروفين وبإطلاعي على مصادر أجنبية تحتوي على صور قديمة تبين لي توافق الاوصاف مع بعض الصور.
‏فنجد مثلاً (الحكيم بوير) وهو عفريت برأس أسد وتحيطه خمسة أقدام يعلم ليتحرك في كل الاتجاهات، يعلم الفلسفة والمنطق والاخلاق. ‏أيضا ذكر الكتاب شخصيات أخرى تطابقت اوصافها مع أدبيات عالمية قديمة ..  وهنا بعض المصادر
‏وهنا قائمة قد تستأنسون بها لأشهر وأسوأ الشياطين في تاريخ الخرافة والأساطير بالعالم القديم

الخلاصة.
قبل الحديث عن رأينا في كتاب #شمس_المعارف الذي سبق لنا اقتناءه وقراءته مرتين يجب أن نقول بكل صدق، ‏ان #شمس_المعارف مرجع إسلامي وإرث تاريخي في علم الشياطين Demonology ولكن استخدامه لنصوص غير مفهومة يجعله كتاب شعوذة ودجل ولكن‏ الأهم عند كثير من المتابعين هو تجربة قراءته والأثر الذي يحصل جراء ذلك و علاقة ذلك بالأعراض النفسية التي خلفها هذا الكتاب. 
لقد حدثت تجارب مأساوية لاشخاص و آثار نفسية سيئة عقب قراءة هذا الكتاب وهناك من أصيب بإنهيار عصبي بعد دخوله في هلاوس سمعية تسبب ذلك الى الإصابة بأمراض نفسية معقدة.
‏إذاً .. ماذا يحدث فعلياً عند قراءة هذا الكتاب وما هو تفسير تلك الأحداث وسماع الأصوات و رؤية الكيانات رأي العين هل هي جان أم هذيان ؟

‏إن شمس المعارف.. حقيقة وكذب في آن واحد!! 
كذب في ادعاءه واستحضاره للجان وغيرهم .. وحقيقة هي تلك الانفعالات العصبية التي تحدث عند قراءة الكتاب.
ان ‏التفسير الوحيد لدى الكثيرين ان هناك كائنات ماورائية لا نراها وترانا وتستطيع التحكم بنا بل وايذاءنا متى ما شائت وهذا الكتاب إنما يُسهل حدوث ذلك الأمر!! ولكن في الواقع يشير علماء النفس أن التركيبة الأساسية للبناء العقلي والنفسي للمتدينين (أو من يؤمن بوجودها) جاهزة  تماماً للإنهيار أمام هذه الاساطير من خلال الموروثات الثقافية الذي تدعمه تفسيرات دينية خاطئة. ‏فكثير من الديانات والثقافات تحمل نفس الوازع والهاجس تجاه كائنات غير مرئية كالملائكة والشياطين والجان وغيرها.
وما زلنا نرى في بعض دور العبادة من يعالج مريض بالفصام من خلال قطعة صليب خشبية .. وآخر بورقة من التوراة والأخير بكتاب مقدس ! ‏ولعل السحر و المس وكثير من الامراض النفسية هى أكثر الموضوعات التى تدور حولها الاساطير لسيطرة رجال الدين وفشل الاطباء في إيجاد حل سريع وناجع. ‏ولكن مع تطور العلم النفسي والسلوكي وإعادة قراءة الموروث الثقافي والديني قراءة معاصرة قل ذلك الخوف وأصبح الإنسان أكثر تعقلا في وجود الرقابة المؤسساتية.

لقد عرضنا الامر الى الناحية العلمية وتأكد لنا ان ما يحدث إن هو إلا انهيارات عصبية تؤدي إلى هلوسات Hallucination كما يحدث لمريض الفصام (Schizophrenia) تماما. ‏تلك الأعراض ناتجة عن ايمان الشخص وخوفه من الكيانات الغير منظورة (وهذا شرط أساسي) .
فإن لم تكن تؤمن بها فيعمد الكاتب إلى التدرج في اقناعك . ‏فيبدأ باستخدام ايمانيات لدى المسلم بالغيبيات المعروفة (الله، الملائكة، الجان، الشياطين.. الخ) إلى الإيمان بقدرة الله على تسخيرها لك!! و ‏يكون ذلك من خلال استخداممسلمات أو مكونات مقدسة في النفس  كالآيات القرآنية والأسماء الحسنى أو الصليب أو الارقام ومكونات الطبيعية. ‏فما أن تؤمن بذلك حتى يتدرج من الايمان القلبي إلى العمل البدني من خلال طقوس وشعائر أشرنا لها سابقا.

من هنا تكون قد أصبحت مهيئا لاستحضار تلك الكيانات (الجان) ‏أضف إلى ان ذلك الاستحضار يتطلب جهد بدني عالي وإنهاك جسدي ومع تعاطي بعض الاعشاب الطبيعية كالشعير وجوزة الطيب وزيت الصبار تكون الهلوسة الذهانية قاب قوسين أو أدنى. ‏ومع أول (هلوسة سمعية) يبدأ هدم بنائك النفسي والعقلي وقد لا تنجح المحاولة في المرة الاولي فتتعلق بذلك وتكرر المحاولة ‏حتى تصبح فريسة سهلة للإصابة بمرض الفصام الذي يتدرج بوجود قناعات ذاتية خاطئة الي هلاوس وضلالات سمعية ومن ثم خلاوس مرئية. حتى ‏يتطور الامر الى الشعورالحسي بتلك الأوهام! لذلك وصل  الكتب إلى احتمال حدوث المعاشرة الجنسية مع بعض نساء الجان بعد عملية الاستحضار (الإيهام الذاتي) وما هو إلا وهم بلغ درجة الشعور الحسي!!

‏للأسف ان معتقادتنا وبيئتنا الثقافية تسهل الإصابة بمرض الفصام في حين ان المجتمعات الغربية (بالذات اللادينيين) اقل إصابة بها. ‏إن الأضطراب النفسي (Psychosis) ينتج عند تعرضنا لتأثير خوف ما زرع فينا منذ الصغر!! فنستعيذ من الشيطان خوفاً.. أكثر من ذكرنا لله طمعاً !!
‏ونتعوذ منها في الخلاء!! ونقرأ حصن المسلم صباح مساء !!
حتى لا يتلبسنا الشيطان أو بعض من جان!!
ونأكل بيميننا حتى لا تأكل الشياطين معنا!!
‏ولا يجوز وضع التصاوير !! حتى لا تهرب الملائكة و تدخل الشياطين !! واجعلوا القرآن أو الإنجيل في البيت "على مدار الساعة" والا ستدخل بيوتناعفاريت الجن والانس!!
‏ولا تضطجع إلا على يمينك!!
ولا تنم حتى تقرأ آية الكرسي والمعوذات لكي لا تتخطفك الشياطين!!
فبربكم،  ان لم يكن هذا هوساً فماذا نسميه؟!
لقد نشأ جيل كامل على هذا "الهوس" يرى الجان في كل يومه! فما إن يصاب بعارض نفسي بسيط حتى يدعي أنه ملبوس بجان !! وما ان يصاب بيته أو ثوبه أو دابته بمصيبة حتى ننسب الفعل إلى عين حاسد أو نفث ساحر!!

ان ما يحدث في الحقيقة لنا من أعراض نفسية هي نتاج خوفنا فقط. فمجرد الاعتقاد بوجود وقوة كائنات لا نراها يزيدنا ذلك الأمر رهقا!! فنعتقد انها تتربص بنا ونحن في الواقع من يتربص بعقله.
أتذكر حادثة وقعت أمامي لأحد الأصدقاء ،  لقد كان متخوفا من قراءة كتاب شمس المعارف ولكن أخذه الفضول في ذلك واستأذنني في قراءته ونحن سوية في غرفة واحدة ، ومن ثم بدأ بالقراءة ....
وما هي الى سويعات حتى دخله الخوف ,ثم خفقان سريع في دقات قلبه، ثم شعر بفتور و دوار، ثم ارتعاشة في الأطراف، فبرودة و تنمل ثم تكزز كما في الصورة .
في تلك اللحظة،  لم نشك أبداً أنه في حالة تلبس.. ولكن ما ان نقلته الى المستشفى حتى قيل لنا أنه أصيب بحالةحالة (فرط التنفس) و تسمي Hyperventilation Syndrome (HVS)   وسببها الخوف الغير مبرر 
وتؤدي هذه الحالة عادة الى "نوبة هلع"  Panic Attach واعراضها تشابه ما يقال أنه تلبس الجان!!

‏موقف آخر،
أتذكر موقف آخر مشابه، حدث معي أيام جاهليتنا الأولى (بداية التسعينات)، حيث صاحبتُ صديق مقرباً  إلى "راقي شرعي" ليقرأ على والدته بعض من آيات الله ليشتري بها ثمناً بخس.  وكان ذلك "الراقي الشرعي" يقطن في هجرة بعيدة خارج المدينة  حيث كان موعدنا صباحاً وخشينا أن نتأخر فواصلنا الليل بالنهار ووصلنا الى عنوانه ولم نُفطر أيضاً. فكان فينا من وعثاء السفر وكآبة المنظر ما الله به عليم . لقد كان الإعياء ظاهرا فينا وأشد ما كان على قريبي بوجهه الشاحب المصفر.
وصلنا تلك الهجرة النائية وذلك المكان المقفر و البدائي في كل شيء .
كان المكان يعج بالنساء، وصرخات بعضهن تملأ القرية كلها !!  لقد كان منظراً مروعاً ومرعباً ومقززاً في نفس الوقت، ولكن لم تكن فكرة التراجع جيدة بعد كل ذلك العناء فانتظرنا دورنا بلا حول  لنا ولا قوة .
بعد فترة طويلة  - زادتنا رهقا- .. جاء دورنا ..
فتناول الشيخ "عجوزنا" المسكينة وأخذ يقرأ عليها وبجانبها أبنها ، فيما فضلت أنا مراقبة المنظر عن كثب كمن على رأسه الطير. وبعد قراءة طويلة لم تزد تلك العجوز الا أيماناً توقف الشيخ فجأة، والتفت إلى صديقي وأخذ يقرأ عليه بدلاً من أمه!! فأشرت له  أن المريض هو المرأة المسنة وليس الشاب، فأومأ برأسه "نافياً"، و أشار بعينيه لي أن انظر إلى وجه صديقك فهو من به علامات التلبس!! وبالفعل لقد كان وجه صاحبي متغيراً !!
ولكن كان ذلك من أثر إعياء  السفر و الصيام و الإجهاد الذي نالنا منه نصيباً كبيراً حتى وصلنا الى هنا، ناهيك عن الرعب الذي  كان يملأ المكان. ولكن الشيخ استمر بالقراءة ظناً منه انه ملبوس فاصبح صديقي يتعرق ويرتعد  حتى بدأ بالصراخ فأخذ الشيخ يجلده وهو يقول أخرج ياعدو الله!!
وما إن بدأ بالتشنج حتى صرخت أمه قائلة "ياشيخ ترى الولد عنده سكر!!
 فبهت الذي كفر !!
نعم لقد كان مصاب بصدمة "انخفاض السكر" ولو لم نسعفه ببعض من تمر لقضى نحبه !!

إن اعراض انخفاض السكر أو Hypoglycemia تشبه أيضاً ما يدعيه المهرطقون أنه "تلبس"ـ  فشحوب الوجه والتعرق والتصرف بعدوانية والتشنج ثم نوبات صرع هي علامات "صدمة نقص السكر" Hypoglycemic Shock

ولكن شيخنا (كغيره من مشائخ تجارة الوهم) و لجهله وجهالته ظن ان المسكين مصاب بما يسمونه في علم الدجل "تلبس الجان" ـ 
ولأنهم تجار دين فقد باعوا واشتروا بالقرآن ثمن بخس وحرفوا القرآن عن مواضعه  فاستشهدوا مثلا بقو له تعالى : (الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا  كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطانُ مِنَ الْمَسِّ ) ونتوقف هنا قليلاً لإيضاح ما ألبسه الكهنة على الناس من خلال هذه الآية. فيجب اولا التفريق بين المس واللمس والشيطان والتخبط.
أولا :المس في اللغة يأخذ عدة معاني، منها مسك الشيء باليد، ومنها “الحاجة الماسة” المهمة، ومنها معنى المس العقلي أي الجنون، لذا يجب ارجوع لسياق الآية
ثانياً: اللمس وهو الملامسة ويقوم به طرفين بشكل متبادل وليست مجرد "مس" طفيف يقوم به طرف واحد وقد تعني الجماع (أو لامستم النساء) (لمس) ومن هنا نستطيع أن نفرق بين "مس" في قوله تعالى (أنى يكون لي ولد ولم يمسسني بشر). و "لامس" في قوله تعالى (أو لامستم النساء).
ثالثاً: الشيطان:  وهو من شاط، يشيط فهو شيطان، والشط هو البعد وطرف البحر، والشطن الزيادة والانحراف وشطح في القول أي تشعب وانحرف عن مسار الحديث. وبالتالي الشيطان هو حالة الوهم والتطرف في العقل الانساني. أما إن وردت إسم (فيعال) فتعني حالة حقيقية لشئ غريب أو بعيد عن المألوف.
هنا نفهم قوله تعالى "يتخبطه الشيطان من المس" أي أن المجنون يغلب على عقله الوهم، ومهمة الشيطان "حالة الوهم في العقل اللاواعي" هو خلط الحق بالباطل، وإيهام الإنسان بأشياء لا صحة لها، وما يتم تأويله أنه الجن يدخل في الإنسان ويحدث حالة تشنج هستيرية فهو محض كذب وهراء .


إن ما يسمى بجلسات "الرقية الشرعية" للوقاية من العين والسحر والجان هي نسخة عربية من  جلسات طرد الارواح والتي  تسمى "Exorcisms" وتقوم على المعالجة النفسية من خلال استغلال الدين ونوازع الشر والخير في الانسان .  إن هذه الجلسات "في آليتها" ليست ببعيدة أيضاً عن جلسات تحضير الارواح أو (Séances) وهي محاولة للإتصال مع أرواح الموتى. وللعلم، أن لهذه الجلسات آثار سلبية واعتلالات نفسية سيئة وإن ادعى ممارسوها من مشعوذين ورجال الدين أنها علاج رباني. كما أن جلسات الرقية أو طرد الأرواح ماهي إلا استحضار لنوازع الخير والشر؛ و الحب والكراهية؛ و الخوف والطمأنينة في النفس البشرية.

لقد ترجم علم النفس هذه المماراسات (وللأسف قام هو أيضاً الآخر بممارستها)  الى ما يسمى بعملية الإيحاء ذاتي  "Hypnosis" والتي  تعرف بالتنويم المغناطيسى، وتهدف الى إيقاف أي تنبيه للمخ و إنخفاض الوعي تدريجياً، ثم تمكينه من أن يوحى للشخص النائم بما يريد أو قد تتحرك فيه نوازع الشر او الخير .

إن مسألة المعالجة بنصوص مقدسة و أدعية قرآنية أو إنجيلية أيضا ليست سوى تنجيم و رجم بالغيب وحديث عن أمور غير علمية.  ونحن نرى أن ما يسمى بجلسات الرقية الشرعية إنما هي دجل تعيدنا إلى حضيرة الشعوذة ولكن  بعباءة الدين هذه المرة.
إن تجارة الوهم رائجة منذ الأزل، ولا عاصم لها بعمر أو جنس أو ثقافة او دين. إنما يعصمنا العقل والعلم ونبذ الجهل ورجاله. إن تجارة الوهم هي انتحار للعقل واستغلال لمشاكل المجتمع الصحية والنفسية والاجتماعية بوسائل بدائية لا تخضع لا لعقل ولا لعلم ولا لمنطق.

في أمان الله

هناك 28 تعليقًا:

  1. هل تاثرت من الاطلاع على الكتاب استاذ لويس . شكرا لك

    ردحذف
    الردود
    1. لان كنت تقصدين التأثر النفسي الغير طبيعي الذي يسمى (تلبس) فلا طبعاً

      حذف
    2. كتاب شمس المعارف من العلم المتشابه الذي ذكره الله في القرآن الكريم
      والكتاب يعتبر علم لكن من يقراه على طول يسبب له مشاكل لازم قبله كتب عشان الاستيعاب

      حذف
  2. هلا نصحتنا بكتب كان لها اثر في حايتك فغيرت من حالك إلى حال آخر نستفيد منها نحن أيضا ؟

    ردحذف
  3. لويس انت تحلل وتتكلم بالمنطق وهذا جيد الا اذا تطرقت للآيات القرانية بدون علم فسوف تصبح أخاً لابليس

    ردحذف
  4. هدمت الخرافات بكل سهوله. شكرا جزيلا على هذا التحليل الرائع

    ردحذف
  5. سؤال :هل تؤمن بوجود عداوات بين شياطين الجن والإنس؟

    ردحذف
  6. كلامك صح .....كلامك حقيقيقة ....ونحن اسوأ امة اخرجت للناس ....يا رب ارحم .....

    ردحذف
  7. كلامك صح .....كلامك حقيقيقة ....ونحن اسوأ امة اخرجت للناس ....يا رب ارحم .....

    ردحذف
  8. أستاذي لويس / الدين مقدّس و من تلبّس بلبوس الدين فهو بالتالي مقدس لدى ذوي التفكير العاطفي و هذا النمط من التفكير هو السائد في مجتمعاتنا و لو نظرنا الى ذوي التفكير التحليلي و التفكير المنطقي و الناقد لوجدنا انهم لا يعترفون بهذه الخرافات فتكال لهم التهم بعدم الإيمان مع أن ايمانهم يفوق ايمان من اتهموهم بمراحل اذ ايمانهم يخضع للعقل و التحليل فما وافق العقل و المنطق و ثبت أمام النقد آمنوا به و ما لم يوافق فهو مرفوض و برهنوا و فندوا الرأي الآخر ..
    أرى ان تعليمنا التلقيني سبب في شلل التفكير لدى الناس اثر التراكم الأجيالي من الجد للأب للأبناء و بالتالي المحيط المجتمعي و القراءة المعمقة من مشارب متعددة هي وسيلة الخروج من نمط هذا التفكير المسيطر ..

    ردحذف
  9. شط شط شطيت بنا إلى شاطئ المعرفة والإدراك !
    ألحين صرنا شطار في تلبس الجن بالإنس ،علمن أني سابقاً ،لا اؤمن بها ،لكن لا استطيع أن أشرحها لأحد مغروسه في رأسه ،من المجتمع او من المدرسة او من الأفلام والقصص الخيالية ،،،
    شكراً لك ،، دمتم بود .

    ردحذف
  10. قصه وقعت لي قديماً عندما كنت ابلغ من العمر ١٠ اعوام ، مفادها اني ذات مساء دخلت الى دورة المياة للإستحمام وكان الجو بارداً و نظام التسخين حينها كان به عطل فأضطررت الى ان اسخن ماءً على النار ، حمل اخي الذي يكبرني بعامين الماء الساخن الى دورة المياه فتطشر قليلاً منه على الارض ثم خرج فدخلت انا و اغلق اخي الباب حاولت ان افتحه ولم يفتح انتابني الخوف ثم لا اعلم مالذي حصل احسست بهواء بارد يجتاحني و اصبح لساني ثقيل اعجز عن الكلام فبدأت اقراء بعض الايات التي كنت احفظها ولا اعلم لما كان الباب موصد لا يريد ان يفتح وبعد محاولات انفتح الباب فخرجت و انا في حالة يرثى لها كنت ابكي ولا استطيع المشي فحملني اخي الى امي بدأت تقراء علي و شربت ماء مقري عليه و اعشاب لا اعلم ماهي فأستفرغت و عانيت خلال ٤ اعوام تقريباً من حالة نفسية مترديه كنت اخشى ان ابقى في مكان خالي ليس به احد ولا ادخل دورة المياه الا اذا كان هناك شخص ينتظرني خارجاً كنت اخشى ان تعاد تلك الحالة السابقة و للعلم ان دورت المياه تلك لم ادخلها لمدة ٤ سنوات بعد الحادثه و لا اخفيك اني ايضاً كنت اتجنب النظر لما بداخلها فكنت عندما امر من امامها و الباب مفتوح اشيح بنظري عما بداخلها كي لا ارى جنياً ، ذهبت الى شيخ بعد الحادثه بشهور وبدأ يقراء علي ايات السحر والمس و غيرها لم اكن اشعر بشيء ولم اتأثر فعلم والدي ان الموضوع كله نفسي و حاول ان يقنعني بهذه الفكرة ، وبعدها اصطحبني والدي الى طبيب نفسي اخبره بالحادثه وانه لازال يخاف والآن مضت على الحادثه ما يزيد عن الثلاث اعوام فقال الطبيب لأبي ابنك اما انه محظوظ او يملك الشجاعة ، حالات كثيرة جائتني يعانون الخوف لدرجة انهم فقدوا عقولهم و اصبحوا يهلوسون ويشاهدون اشياء ليست موجودة و بدأ الطبيب يتحدث إلي قال لي ماهو اكثر شي تخاف منه قلت له اخاف ان يستمر هذا الخوف الى ان اكبر ، ضحك وقال يا بني انت شجاع و الخوف شيء فطري في الانسان لكن يجب ان تتحكم به قلت كيف ؟ قال ادخل للمكان الذي وقعت لك فيه الحادثة قلت محال ان ادخل له ، قال حسناً ستكبر والخوف لازال يعتريك إن لم تواجه الخوف ستبقى خائفاً ، بعدها بشهور و بعد محاولات عدة دخلت لدورة المياه و انغلق الباب اغمضت عيني وانا خائف وتذكرت كلام الطبيب حين قال إن لم تواجه الخوف ستبقى خائفاً فتحت عيني ولم يطرأ لي شيء وبعدها تحسنت حالتي كثيراً الحمدلله
    وبعد فتره من الزمان اكتشفت ان اخي كان يريد ان يمازحني و امسك مرفق الباب من الخارج ومنعني من الخروج ، ربما كان خائفاً من العقاب لهذا لم يعترف بفعلته الا بعد ان سألته

    ردحذف
    الردود
    1. هههه أول شيء الحمدلله على سلامتك، قصتك تعتبر عبرة ل أصحاب المزح الثقيل رغم إنكم أطفال بس بعض التصرفات عواقبها وخيمة ولولا لطف الله سبحانه وإرادتك وحسن تصرف والدك ب إصطحابك لطبيب نفسي كان حالتك مايعلمها إلا الله سبحانه :)

      حذف
  11. (إن مسألة المعالجة بنصوص مقدسة و أدعية قرآنية أو إنجيلية أيضا ليست سوى تنجيم و رجم بالغيب وحديث عن أمور غير علمية)
    لماذا تنفي الأثر النفسي لكلام الله سبحانه، رغم إن القران معجزة إلهية وأي إنسان مسلم مهما كان إيمانه سيشعر بالراحة عند قرأته.

    ردحذف
  12. جميل جدا ..
    إذاً .. المسألة برمتها إعتلال نفسي فهناك من يعالج بالقرآن وهناك من يعالج بالإنجيل وهذا يرجعنا للحقيقة الأساسية أن الإنسان علته وطبه في عقله.

    شكرا لتواجدك هنا.

    ردحذف
  13. اش ترجمة ماورائية بالانجليزي ؟ ابغا ابحث عنها ما قدرت

    ردحذف
  14. يترجمها البحث بSupernatural وأمبل الى تسميتها بالميتافيزيقية (Metaphysics) للدلالة على ذلك الاتجاه الفلسفي الذي يبحث في أصل الوجود والتكوين وكيفية خلق الكون قبل ظهور الطبيعة وقوانين الفيزياء.

    ردحذف
  15. ممكن تفسير منطقي لانه انا ما اصدق سالفة التلبس ولكن هناك اشخاص ييستشهدون بحالات تحدث فيها الجن على لسان البشر ، ولكن عقلي رفض تصديق الامر ولكن اريد تفسير

    ردحذف
  16. https://youtu.be/CgtcsqQftmM

    راي جميل لفضيلة الشيخ بسام جرار

    ردحذف
  17. https://youtu.be/CgtcsqQftmM

    راي جميل لفضيلة الشيخ بسام جرار

    ردحذف
  18. اذا اكلنا فراولة شوي معفنة نهلوس مجموعة خرافات مع مبادئ اولية في فهم الكيمياء و الفيزياء

    ردحذف
  19. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  20. اتمنى أن تتطرق لآية (واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان و ما كفر سليمان و لكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر و ما أنزل على الملكين ببابل هاروت و ماروت...) الخ الآية
    لأن أغلب المعتقدين بالسحر يستشهدون بالآية السابقة

    ردحذف
  21. اخي لويس

    جميع كتب السحر لو تقراها كلها لن يظهر لك اي شيء ابدا
    فكل ساحر له كتابه الخاص به ولكن مجرد النية في تعلم السحر فان قرين الانسان يبلغ عنه هده النية لكائنات ما وراء الطبيعة اي الجن والقرين يعطيهم الخبر اليقين عن صلاحية المريد وقوته الذهنية وشجاعته وقدرته على تحمل الرعب فان زكاه القرين حضر من يعلمه ويصبح له كتابه الخاص به لذلك اشتهر كتاب شمس المعارف ككتاب سحر ليس لان ما به صحيح بل لانه كتاب يعتبر مفتاح لنية القارىء هل يريد التعلم او الاطلاع فلو قراته بنية الاطلاع لن يحدث شيء ولكن ان طبقت بعض طقوسه فهنا كشف عن نية التعلم وعمليا ومن ثم يتم التعليم وكل كيان من هذه الكيانات لها شروطها الخاصة بها وتختلف من ساحر الى ساحر فعلى مستوى العالم فان السحر سحران او قسمان فالقديم هو ما يسمى استدعاء الكيانات بطقوس معينة وتعتمد على قراءات لتعاويذ وتقديم اضحيات وتستدعي شخصيات قديمة جدا جدا قبل الاف السنين مثلا شمهورش هو واحد ولكن يقوم بتحضيره الف ساحر في نفس اللحظة وهذا يستحيل ان يتواجد معهم جميعا ولكنه شخصية يتقمصها كثير من الشياطين وبرع فيها من يسمى عبدالله بن حظر الدين وله كتاب مفقود اسمه كتاب العزيف هو اقدم كتاب سحر وكان اعتقد في العهد العباسي
    ونقل الى الانجليزية باسم الهازرد ويقصد به حظر الدين فحرفت الحاء الى هاء والضاد الى حرف الزاي والدين حرفين اد

    فاصبح الكتاب باسمه وهو كتاب مفقود اما القسم الثاني فرائده هو الستر كراولي جد بوش وابو باربرا زوجة بوش الاب
    وكتابه اسمه القانون وهو عبادة صرفة للشيطان
    وتستدعي الشخصيات الحاضرة والمستقبلية عكس طرية الحظرد اقصد عبدالله حظرة الدين فهو يستدعي كيانات قديمة
    وكما اوردت سابقا ان كتب السحر متنوعة لان كل ساحر له كتابه الخاص لتحضير الارواح او الكيانات فيكتبها ليتذكرها ولن يستفيد اي شخص اخر من الكتاب في تحضير اي شيء ابدا وانما هو المفتاح للنية
    وقد حماك الله من الانجراف للنية فقد كان قصدك الاطلاع

    وهناك سحر اخر نادر ندرة الزئبق الاحمر وهو السحر الذاتي ولا ينفع ابدا ويؤدي الى الجنون لان متعلمه ضعيف الشخصية وجبان وقوي الخيال فتظهر له هلاوس بصرية وسمعية تؤدي به الى الجنون خلال ايام فهو يدخل في تخيلات ثلاثية الابعاد ويقوم الدماغ باخراج اسواء كوابيس هذا الشخص فمثلا يعاني من فوبيا العناكب فيظهر له كنكبوت عملاق بحجم البيت ويتكلم فيهلع ويفقد العقل وكل انسان والفوبيا الخاصة به فالساحر السوداني التائب يقول انه راى ضفدع كبير اكل فريق كرة قدم كامل ثم اتجه له ولكنه لشجاعته ثبت محله فصغر الضفدع ثم تحول الى امراءة جميلة
    ونصفها الاسفل حيواني وهذا ينم عن قصص التراث الشعبي وانه يخاف الضفدع والمسوخ وهكذا
    والسحر الحقيقي هو عند هاروت وماروت فقط وهو فتنة لان هاروت وماروت يعلمان من يريد تعلم السحر لا للسحر ذاته وانما شفرة ابطال السحر ولكي تتعلم شفرة ابطال السحر يجب ان تتعلم السحر وانواعه وتاثيراته وطقوسه لتقوم بعكسه وابطاله بشفرة هاروت وماروت ويحذران ويقولان انما نحن فتنة فلا تكفر لماذا لانه من تعلم السحر وابطاله لن يقوم بعلاج المسحورين بل سيستخدمه لجلب مصالح مالية وجنسية نظرا لضعف البشر من هذا المدخل فيكفر وهنا القصد انما نحن فتنة وفي الغالب لم ينجو احد
    ولكن قليل جدا من يصل الى هاروت وماروت الان ومن وصل اليهما لم يتعلم فك السحر بل تعلم السحر واغلبهم يفكون الاسحار بمبالغ عالية لانهم يعرفون الشفرة الهاروتية والماروتية

    ولو قرات كتب السجر فعلا فستجد ما يسمى بالبرهتية وهي لغة طقوس كتبت بالارامية او السريانية ومن قراءها فضررها عليه كبير جدا لانه استدعاء بدون صرف وهو خطير جدا جدا يصل بهم الى القتل فنحن في البعد الثالث وهم في البعد الرابع والاستدعاء مكلف جدا جدا لان عبور من الرابع الى الثالث سهل جدا ولكن العودة الى الرابع صعودا متعب ومكلف ومرهق فيصيبهم الحنق على المستدعي لانه يتحكم بفتح بوابة الصعود الى البعد الرابع وملقي التعويذة عادة لا يفقه معنى التحضير والصرف وللتبسيط فالبعد الثاني طول وعرض وليس له ارتفاه ونلااه بصفتنا في البعد الثالث ومن في الرابع يرانا ولا نراه والقران يقول يراكم هو وقبيله الاية والشرح يطول وقد كتبت عن هذا العالم كتاب ولكطنه ضاع مني وما تذكرته كتبت بعضه هنا وهو قد يكون افضل الكتب في تقريب شرح السحر ولكن قدر انه ضاع مني ومرضت وتكاسلت وهذا بعض ما تذكرته وتحياتي لك

    ردحذف
  22. شكرا اخ لويس، لكنك تعمقت بالمشايخ والتلبس وقراية الشيوخ وانها كذب وتركت شكس المعارف وتحضير الجن و codex gigas! نعرف اكاذيب القراءة وموضوع مستهلك لكن ليتك تضيف وتكمل عن شمس المعارف وتحضير الجاي والشياطين. شكرا

    ردحذف