السبت، 17 أكتوبر 2015

يسألونك عن الصلوة .. قل إنما هي من أمر الله




في إحدى المهاترات التويترية التي لا تثمر ولا تؤتي أُكُلها، قال أحدهم أن السُنة قاضية على كتاب الله وليس الكتاب بقاض ٍ على السنة" !!  كنت أظنه مخبولاً أو أن قوله هذا تطرفاً فردياً أو محاولة للإنتصار للرأي و شهوة الذات ولكن وجدت أن هذا قول الإمام الحافظ العلم يحى بن أبي كثير بل زاد في ذلك مكحول أنه قال "القرآن أحوج إلى السنة من السنة إلى القرآن " !!


ان محاولات الانتقاص من كتاب الله متجذرة في عمق التاريخ ، والدافع هي تلك التجارة البور التي أشتروا بالكذب على رسول الله  ثمنا بخس .  إن تجارة الأحاديث التي راجت في سوق بني أمية و بنو العباس جعلت من الكذب وسيلة مربحة لكسب الدراهم فجائت بالبخاري والترمذي من أوزباكستان و مسلم وابن ماجة وابو داوود من ايران والنسائي من تركمانستان ، و ارجعوا لتراجمهم ان شئتم !!



إن الذي ساقني الى تلك المهاترات هو إستدلال الحشوية (أهل الحديث) بكيفية وعدد ركعات الصلاة على نقص كتاب الله (التي أشتقت من الأحاديث كما يدعون) . و قبل أن نورد ردنا هنا  ننوه للمرة الألف، أننا بذلك لا ننكر السنة القولية لأن الأحاديث والمرويات تبقى إرثاً عظيماً لتاريخ ثقافتنا العربية، ولكننا ننكر ونستنكر تشريعها بل وتقديمها "أحيانا كثيرة" على كتاب الله .
ونقول أولاً , 
أن عدم وجود عدة الصلوات ومقدار الركعات في كتاب الله دلالة على أنها تشريعات متغيرة وغير ثابتة  كنصاب الزكاة التي لم تذكر في القرآن لأن مقدارها رهينة للمتغيرات الإقتصادية  ولا يفترض أن يكون مقدارها ثابتاً طوال أربعة عشر قرناً من الزمان.  بالتالي ، عدم وجود تفصيلها  لا يدعونا للقول بأن القرآن ناقص أو موجز و غير مفصل و هو الذي قال (كتاب احكمت اياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير) (أفغير الله أبتغي حكما وهو الذي أنزل إليكم الكتاب مفصلا)  (قد فصلنا الايات لقوم يفقهون)   (1)

إن كتاب الله مفصل لا ريب فيه، فقد فصل لنا شروط الدَيْن أو التداين في أطول آية قرآنية وكذلك  كيفية الوضوء فكيف لا يُفصل لنا كيفية الصلاة !! فهل نسي ذكر كيفيتها (وتعالى عن ذلك) أم تركت لنا عمدا ؟
ولكنهم بدلاً من الإقرار بأن كيفية الصلاة تركت بقصد التيسير  و أن ما أضيف إليها من تفصيلات هو اجتهاد بشري يؤخذ منه و يرد ، تجدهم  دوماً يسعون في القرآن "معاجزين" و يسارعون (كالببغاوات) بالقول "أخرج لنا صفة الصلاة من القرآن إن كان كاملا؟" !! وكأنها حجة على عجز الله في وصفها بآية واحدة وليست حجة لنا على عدم أهميتها لأن الله لا ينسى ولا يعجزه شيء !! ولكن الحقيقة أنهم نسوا قوله تعالى {والذين يسعون في آياتنا معاجزين أولئك في العذاب محضرون} .

إن دعوى هؤلاء بأن كيفية الصلاة و عدد ركعاتها جاءت بفضل نقل أهل الحديث هي دعوى باطلة وقاصرة. حيث لا يوجد حديث واحد كامل يصف فيها رسول الله كيفية الصلاة لأصحابه كما نصليها !! فلم نقف على حديث واحد يبين قيام الرسول بتعليم أصحابه على كيفية الصلاة وعدد ركعاتها بالصيغة التشريعية القولبة الواجب البيان بها، وبصورة مباشرة وواضحة كبيان الله تعالى لفرائض الوضوء تفصيلا بل أن الصلاة وصلتنا بالتواتر العملي وبتزايد في تفصيلات الكيفية التي لم ترد أغلها عن رسول الله . ومن أراد الإستزادة الرجوع الى مقال (هل بين النبي كيفية الصلاة؟!!) على الرابط التالي : http://louistm.blogspot.com/2016/10/blog-post_26.html

أما عدد ركعاتها فقد راهنا أهل التراث و"الحواديت" عبر حسابنا في تويتر ان يأتوا بحديث واحد صحيح ومتصل سنده لرسول الله يُفصل لنا عدد ركعات الصلوات الخمس .. فأتوا بأحاديث متفرقة لكل صلاة! وبعضها مرسل و آخر منقطع وأحاديث أخرى معنعنة (أي ليست منقولة نقلاً حسياً أو خبرياً).   وللإيضاح سنفند ردنا على جزئين، الجزء الأول سنورد فيه بحثاً موسعاً عن كيفية الصلاة في القرآن و الديانات السابقة . أما الجزء الثاني فسيكون خاصاً بالتعليق على الأحاديث التي أدعى أهل الحديث أنها توضح عدد ركعات الصلوات الخمس.


الجزء الأول:
 كيفية الصلاة في القرآن و الديانات السابقة  

تمت الإشارة إلى "الصلوة" العملية في كتاب الله بشكل واضح في عدة مواضع وحددت أطرها في الأفعال التالية (قيام ، ركوع ، سجود ، ذكر ، دعاء والإبتغاء). وللتنويه فقد كتبناها بالواو (صلوة) كما وردت في القرآن حيث تعني الصلاة الحركية وتختلف عن (صلاة) بالألف التي تعني الصلة المعنوية أو القلبية وليس الفعلية (الركوع والسجود).

لقد ذكرت الصلاة في كثير من المواضع بكتاب الله ولم تتجاوز الافعال التالية (قيام، ركوع، سجود، ذكر، دعاء، قنوت) ولم تشير إلى أي تفصيلات احرى,, مثلاً:
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ)
(وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّداً وَقِيَاماً)
(حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَوةِ الْوُسْطَىٰ وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ)
(وَأَقِمِ الصَّلَوةَ لِذِكْرِي)
(ترَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا)
(فَإِذَا سَجَدُواْ فَلْيَكُونُواْ مِن وَرَآئِكُمْ وَلْتَأْتِ طَآئِفَةٌ أُخْرَى لَمْ يُصَلُّواْ فَلْيُصَلُّواْ مَعَكَ)

ولكن ماهو الهدف  الأسمى من إقامة الصلوة ؟ يقول الله بكل وضوح: (إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَوةَ لِذِكْرِي ) وما هي النتيجة المتوقعة حين نذكر الله في هذه الطقوس ؟ (فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ ) ومن هنا نفهم أن هذه الطقوس إن قدمت شكلياً أو سطحياً فلن تؤتي ثمارها في النفس البشرية.أي أن من يضع ناصيته على الأرض ولكن لا يطيع الله فسجوده ليس حقيقياً. ولذلك فالصلاة الحقيقية تنهى عن الفحشاء والمنكر: (اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَوةَ إِنَّ الصَّلَوةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ)

يبقى السؤال ..
هل امر الله محمداً بالصلوة وأطرها بالقيام والركوع والسجود وترك كيفيتها للرسول؟ وإن كان كذلك )والرسول يعلم أنه لا توجد آية واحد تشرح كيفيتها( فلماذا لم يشرح كيفيتها للصحابة ؟ أم ان الكيفية كانت معروفة في الأديان السابقة ولم يأت محمد بجديد ؟

لنعد الى الوراء قليلا  (المسيحية القديمة) ، سواء للكنيسة السريانية الشرقية أو الأرثوذكسية لنكتشف أن صلاتهم فيها قيام وركوع وسجود وبينهما دعاء  وتسبيح وابتهال  لله الواحد القهار


وقطعاً كانت هذه صلاة المسيحيين في مكة أولهم ورقة بن نوفل (أسقف مكة وكبير الطائفة النصرانية في ذلك الوقت) وكذلك زيد بن عمرو بن نفيل و القس بن ساعدة بن الإيادي .
يذكر المؤرخون أن مسيحو مكة كانوا من الطائفة الأبيونية وهي طائفة نصرانية  وقيل أيضاً أنها طائفة يهودية متنصرة طردت من الكنيسة المسيحية  حيث اعتبر الأبيونيون مهرطقون لأنهم لا يؤمنون بألوهية المسيح ولا ببنوته ولا بصلبه ولا بقيامته بعد الموت بثلاثة ايام. (2،3)

تجدر الإشارة أن التبشير النصراني  بدأ نتيجة لهجرة النصارى المبكرة إلى جزيرة العرب، ويرى بعض المؤرخون أن أول هجرة نصرانية بدأت عام 70 م بعد تدمير أورشليم، ثم توالت الهجرات كلما حصل اضطهاد في فلسطين،  وهجرات مجموعات عقائدها مزيجاً من اليهودية والنصرانية وجدت سبيلها إلى جزيرة العرب مثل الأبيونيين والناصريين والكسائيين. كما أشار الباحث كمال الصليبي في كتابه (البحث عن يسوع) أن الأبيونيون هم أول من تنصر من  اليهود ، ومعتقداتهم مزيج من اليهودية والنصرانية، ولكنهم يعتقدون بوجود الله الواحد الخالق لهذا الكون. (4 ، 5)



اليهودية:
في الديانة اليهودية تتلى الصلوات في المنزل ثلاث مرات يوميا صباحا وبعد الظهر وبعد غروب الشمس وبعض الطوائف اليهودية تصلي خمس مرات في اليوم حيث تختلف الطوائف اليهودية فيما بينها بخصوص عدد الصلوات يوميا واستخدام الألحان في الصلاة وكذلك استخدام اللغة الدينية أو العامة أثناء تأدية الصلاة.



الصلاة اليهودية لا تصح بدون غسل الأيدي والأرجل واذا تعذر ذلك ولم يجد الماء فيستطيع المصلي أن يستعمل التراب أو الصخر أو نشارة الخشب لتنقية اليدين. كما يقوم اليهود بتغطية رؤوسهم أثناء أداء الصلاة كعلامة للتقوى والخضوع والاحترام أمام الرب يهوه.
 تبدأالصلاة اليهودية بالقيام والتأرجح أو انحناءات للجسد في الصلاة للأمام والخلف والركوع والسجود ولك الطوائف اليهودية تختلف في هذا الجانب فمنهم من يعترض على الحركة الزائدة في الصلاة ومنهم من يرى أنها تبجيل لله . أيضا تقام صلاة الجماعة عند اليهود حيث يجتمع المصلون في الكنيس أيام السبت والإثنين والخميس وأيام الأعياد اليهودية, ويمكن للفرد اليهودي أن يؤدي الصلاة مفردا أو مع الجماعة. (6)




الديانة البوذية !!
تتم العبادة البوذية، التي أسسها سدهارتا جوتاما الملقب ببوذا الصالح بين عامي  560 – 480 ق.م ، عن طريق أداء الصلوات (من خلال تحية بوذا ومن ثم القيام والسجود وترتيل بعض النصوص المقدسة بطريقة جهرِية) ويكرر ذلك الفعل بقدر حاجة الفرد للتعبد و"الإرتواء الروحاني" . كما يقوم البوذيون بتقديم بعض القرابين من فواكه وزهورٍ وبخور للآلهة . 

كانت البوذية في الأصل حركة رهبانية نشأت داخل التقاليد البراهمانية، تحولت عن مسارها عندما قام بوذا بإنكار المبادئ الأساسية في الفلسفة الهندوسية، وإجمالا هناك تشابه بين الإسلام وهذه المعتقدات في كثير من الشعائر التعبدية.


الديانة الزرادشتية :

الديانة الزرادشتية  تنسب إلى نبيهم زرادشت وعرفوا لدى العرب بالمجوس، لكن التسمية الأخيرة أطلقت خطأ، فكلمة «مجوس» أصلها مكوس بالفارسية (تعني مفسّر الرؤيا) والزرادشتية ديانةٌ موحّدةٌ للإله «أهورامزدا» وليست وثنيةً ولا تعبد النار كما يتصوّر البعض، لكن النار رمزٌ للإله، لذلك هناك شعلة في المعابد يجب ألا تنطفئ، هناك بعض التشابهات في طرق العبادة والتقرّب إلى الله بينها وبين الإسلام رغم أنها أنشئت قبل ما يقارب 1000 سنةٍ قبل الميلاد،.

الصلاة الزرادشتية عددها خمس،  ويقوم الزرادشتيون بغسل أجسادهم قبل الصلاة بغية الطهارة، لأن مصدر الشرّ هي النجاسة حسب اعتقادهم، بالإضافة إلى هذا تتشابه الحركات التعبّدية في الصلاة الزرادشتية كجمع اليدين والاستقامة في بدء الصلاة والجلوس حين الانتهاء، ورفع الإصبع عند الشهادة بإلهٍ واحدٍ «أهورامزدا». كانت الصلاة لديهم تتضمّن التسبيح والدعاء والاستغفار لـ «أهورامزدا»،
 كما يقدّس الزرادشتيون صلاة الفجر وتعتبر أعلى منزلةً من بقية الصلوات، إذ يحاربها الشيطان «أهرمن» ويحض الإنسان على البقاء نائمًا، في حين أن الصلوات التي تتم في المعابد بشكل جماعي كانت تعقبها تلاواتٌ ومواعظٌ وخطبٌ يلقيها رجال الدين والمتعلّمون، وكانت لديهم صلواتٌ خاصّةٌ بالأعياد الدينية، ومثلها صلاةُ عيد نيروز، بالإضافة إلى بعض الصلوات الخاصة بطلب شيءٍ ما من الإله «أهورامزدا» كصلاة الحاجة والاستسقاء والاستغاثة.(7)

إذا توغلنا أكثر في التاريخ (3000 BC) و ارتحلنا إلى مصر القديمة سنجد أن الركوع والسجود إحدى الكيفيات الرئيسية للعبادة في طقوس الديانات المصرية القديمة.  وبالرغم أن  الديانات المصرية القديمة قد ارتبطت بالشمس وعلم الفلك إلا أننا نجد الكثير من النقوش التي تصور كيفية الصلوات لدى المصريون القدامى.




وسواء كانت تلك الصلوات تؤدى لإله واحد أو آلهة متعددة فإن الكيفية التي وجدت في النقوش تتشابه كثيرا مع ما نقوم به الآن!!


بعد أن سردنا أنثروبولوجيا الصلاة عبر التاريخ نخلص من هذا كله أنالإنسان  قد عرف الصلاة وورثها بالتواتر العملي -جيل عن جيل- من قبل أن يبعث محمد ﷺ والدليل هو ذلك  التشابه الكبير  في طقوس الصلوات خصوصاً بين الديانات التوحيدية (التي تؤمن بوحدة الإله Monotheism ). أضف الى ذلك ، أن الصلاة الحالية التي عرفناها بالتواتر العملي "لا تخالف" ما جاء في ظاهر القرآن من قيام وركوع وسجود ودعاء بل توافق صلاة الموحدين منذ القدم وبالتالي لا فضل لبخاري سنة  ولا لكليني الشيعة في ذلك.


الجزء الثاني : 
الرد على أحاديث عدد ركعات الصلاة
يعتقد الكثير من المسلمين أن الفضل يعود لكتب الحديث في معرفة كيفية الصلاة التي لم تذكر في القرءان. في حين ، أنه لا يوجد حديث واحد صحيح متصل سنده الى رسول الله (ليس بمعنعن أو مرسل) يُفصل لنا عدد ركعات الصلوات الخمس . لأن عدد ركعات الصلاة  متفرقة في أحاديث عدة ! وبعضها مرسل أو منقطع! ولكن جميعها  أحاديث معنعنة (وهو الحديث الذي يرويه الراوي عن شيخه بصيغة "عن" دون أن يذكر سماعاً أو إخباراً أو تحديثاً .. واختلف أهل الحديث في قبوله ورده مطلقاً ومنهم من قبله بشروط).  
ولكن سنتجاوز عن ذلك ونأتي للتعليق على كل حديث على حده.



الحديث الأول/ صلاة الصبح ونص الحديث :
"1267- حدثنا عثمان بن أبي شيبة، ثنا عبد الله بن نمير، عن سعد بن سعيد، حدثني محمد بن إبراهيم، عن قيس بن عمرو قال: رأى رسول الله - ﷺ - رجلاً يصلي بعد صلاة الصبح ركعتين، فقال رسول الله - ﷺ -: “صلاة الصبح ركعتان”. فقال الرجل: إني لم أكن صليت الركعتين اللتين قبلهما فصليتهما الآن، فسكت رسول الله  ﷺ.
التعليق :
قال الترمذي عن هذا الحديث "لا نعرف مثل هذا إلا من حديث سعد بن سعيد" !! وقال أن هذا الحديث إنما يروى مرسلا وأن إسناده ليس بمتصل!! وأن محمد بن إبراهيم التيمي لم يسمع من قيس!! هذا آخر كلامه. (8)

الحديث الثاني/
"1268- حدثنا حامد بن يحيى البلخي قال: قال سفيان بن عيينة: كان عطاء بن أبي رباح يحدث بهذا الحديث عن سعد بن سعيد. قال أبو داود: وروى عبد ربِّه ويحيى ابنا سعيد هذا الحديث مرسلاً أن جدَّهم زيداً صلى مع النبي ﷺ بهذه القصة. (ج/ص: 1/407)"
التعليق:
هذا الحديث رواه عبد ربه ويحيى إبنا سعيد (مرسلا) عن جدهم !! أنه صلى مع النبي!!
قال الشيخ الألباني : صحيح لغيره وقوله جدهم زيداً خطأ والصواب جدهم قيس . (9)


الحديث الثالث (صلاة الظهر) و نصه  :
23498- عن طاوس قال: صلى النبي ﷺ صلاة الظهر أربع ركعات وهو والعدو في صحراء واحدة، فقال العدو: إن لهم صلاة أخرى هي أحب إليهم من الدنيا وما فيها، فقام رسول الله ﷺ يصلي العصر فقاموا خلفه صفين فركع النبي ﷺ فركع الصف الأول والصف الآخر قيام، ثم قاموا، ثم ارتد الصف الأول القهقرى، ثم قاموا إلى مقام الصف الآخر، حتى قاموا مقامهم في مقامهم، ثم ركع النبي ﷺ فركع الصف الأول فكان للنبي ﷺ ركعتان ولكل صف ركعة، ثم صلوا على مصافهم ركعة ركعة.
التعليق:
هذا الحديث هو من الاحاديث "المُعلة" والحديث المعلول هو ما رفعه راوي ضعيف و أوصله راوي ثقة
أما متن الحديث فهو غريب وقيل فيه زيادة باطلة فكيف يصلي الرسول الظهر اربع ركعات ثم يصلي العصر صلاة الخوف ركعتين وهو أمام العدو في صحراء !!  لذا لا عبرة له.


الحديث الثالث (الظهر والعصر) ونصه:
حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا يونس حدثنا أبو عوانة عن منصور بن زاذان عن الوليد بن بشر عن أبي الصديق عن أبي سعيد الخدري قال: كان رسول الله ﷺ يقوم في الظهر في الركعتين الأوليين في كل ركعة قدر قراءة ثلاثين آية وفي الآخريين في كل ركعة قدر قراءة خمس عشرة آية وكان يقوم في العصر في الركعتين الأولتين في كل ركعة قدر قراءة خمس عشرة آية وفي الأخرتين قدر نصف ذلك.
التعليق:
أولاً سند الحديث منقول حسياً في بدايته ومعنعن في نهايته من عند أبو عوانة الوضاح بن عبدالله اليشكري . وأبو عوانة الوضاح رماه الكوثري بالاختلاط! وأنكر شعبة عليه بعض الأحاديث! وقال سليمان بن حرب: جرير وأبو عوانة لا يصلحان إلا أن يكونا راعيي غنم!! (10)


الحديث الرابع:
فى مسند الإمام أحمد [25806] عن عائشة قالت : كان أول ما افتُرض على رسول الله ﷺ الصلاة ركعتان ركعتان إلا المغرب فإنها كانت ثلاثاً ثم أتم الله الظهر والعصر والعشاء الآخرة أربعاً فى الحضر وأقر الصلاة على فرضها الأول فى السفر
التعليق:
أولاً نورد سند الحديث كاملاً والذي لم يورده صاحبنا  :
"حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا يعقوب قال ثنا أبى عن (ابن إسحاق) قال حدثني صالح بن كيسان عن عروة بن الزبير عن عائشة" .
ثانياً، علق شعيب الأرنؤوط على هذا الحديث بأن إسناده حسن من أجل (ابن إسحاق). ومحمد بن إسحاق اتهمه أهل الحديث بالقدرية تارة وبالتشيع تارة وذكره ابن حجر في المرتبة الرابعة من مراتب المدلسين وقال مشهور بالتدليس عن الضعفاء وعن المجهولين. كما اتهمه"بالكذب"هشام بن عروة ومالك بن أنس ويحيى القطان.  وأعتقد لهذا السبب لم يورد الكاتب سند الحديث كما في الصورة أعلاه. (11)


أما حديثي عائشة في البخاري (الأول رقمه 350 و الثاني 3935 )  فإن قصر الصلاة للمسافر أو للخائف مذكور في كتاب الله ولم  يأتي بجديد فقد قال تعالى في كتابه الكريم (وإذا ضربتم في الارض فليس عليكم جناح ان تقصروا من الصلاة) هذا من ناحية  المتن  أما السند  فلو شئنا تخريج الحديث لذكرنا قول أحمد بن حنبل في الراوي (صالح بن كيسان) في سند الحديث عندما سئل عنه فقال: بخ بخ!! (12)


حديث صلاة المغرب ونصه :
روى الدارقطني عنأبي بكرة، قال : "أن النبي ﷺ صلى بالقوم صلاة المغرب ثلاث ركعات، ثم انصرف وجاء الاَخرون، فصلى بهم ثلاث ركعات" .
التعليق:
هذا الحديث  قال ابن القيم  أن حديث أبي بكرة هذا رواه الدارقطني وعنده أن الحديثين غير متصلين فإن"أبي بكرة" لم يصل معه صلاة الخوف لأنه بلا ريب أسلم في حصار الطائف . فتدلى ببكرة من الحصن ، فسمي أبا بكرة ، وهذا كان بعد فراغه الرسول ﷺ من هوازن ثم (لم يلق رسول اللهﷺ كيدا) إلى أن قبضه الله!! انتهى قوله
وكذلك قال ابن القطان!! (13)


أخيرا حديث (صلاة العشاء) ونصه:
حديث عبد الله بن الزبير بن العوام رضي الله تعالى عنه.حدثنا عبد الله حدثني أبي قال حدثنا أبو سلمة الخزاعي حدثنا عبد الرحمن بن أبي الموالي قال أخبرني نافع بن ثابت عن عبد الله بن الزبير قال:-كان رسول الله ﷺ إذا صلى العشاء ركع أربع ركعات وأوتر بسجدة ثم نام حتى يصلي بعد صلاته بالليل
التعليق:
أولاً.. حكم شعيب الارنؤوط علي هذا الحديث بأن إسناده ضعيف حيث رواه نافع بن ثابت عن جده عبد الله بن الزبير الذي لم يدركه، وبالتالي رواياته عن جده ابن الزبير منقطعة
ثانياً..  قال البزار لا نعلم أحداً يرويه بهذا اللفظ إلا ابن الزبير !! 

تنويه:
بالإضافة إلا تعقيبنا هذا هناك أيضا تعقيب للباحث ابن قرناس على الرابط التالي:

أيضا نورد مقال للكاتب علي عبد الجواد بعنوان  (كتب السنة لم تبين عدد ركعات الصلاة)
على الرابط التالي:


خلاصة القول: 
1.      لا يوجد حديث واحد يصف عدد الصلوات في اليوم و الليلة أو حديث صحيح واحد يحدد عدد ركعات الصلوات الخمس . وأن كل ما أتوا به أحاديث متفرقة لكل صلاة هم يعلمون جيداً أنها لا ترقى لمرتبة الصحيح.

2.      أن هناك ألف علة في تشريع الأحاديث لكونها أولاً (ظنية الثبوت) وثانياً أنها (نقل بشري باللفظ) وهذا ما يعرضها للتحريف وثالثاً أنها نقلت عن زمن ليس بزماننا وبالتالي لا يصح تحكيمها أو تشريعها بحجة تفصيلها للقرآن وهو الذي أنزل الكتاب مفصلا (أفغير الله أبتغي حكما وهو الذي أنزل إليكم الكتاب مفصلا).

3.      أن الصلاة وردتنا بالتواتر العملي  لسنة عملية (قيام جمع عن جمع بالصلاة كما رأوا النبيﷺ يستحيل في العادة تواطؤهم على الكذب) وذك لا فضل لبخاري أو كليني في ذلك، بل الفضل لله ان حفظ لنا كتابه الكريم.

4.      ان الصلاة الحالية  التي وصلتنا من خلال التواتر العملي "لا تخالف" ما جاء في ظاهر كتاب الله من قيام وركوع وسجود وتسبيح ودعاء بل توافق صلاة الموحدين منذ ألف عام قبل الميلاد.

5.      ان ما لم يذكر في القرآن كعدد الركعات ونصاب الزكاة وغيرها فترك تيسيراً لا عجزا أو سهوا ولكي يخضع للتطور لاللرجعية وتقليد آباؤناالأولون لقد فصل الله الدين ومحرمات النكاح والطعام في آيات طوال لأنها أهم من تقييد الإنسان في شعائر تعبدية يؤديها بقدر ايمانه .

6.      إن مفردة (سُنة) في القرآن لم ترتبط برسول الله محمد بل عطفت على الله كقوله تعالى (سنة الله التي قد خلت من قبل ولن تجد لسنة الله تبديلا) أو سنة الاولين (فهل ينظرون الا سنة الاولين فلن تجد لسنت الله تبديلا ولن تجد لسنت الله تحويلا)  ولم يقل تعالى (سنة محمد)!

7.      إن مفردة(حديث) لم تأتي للدلالة على أحاديث النبي بل دلت على كتاب الله (الله نزل احسن الحديث كتابا متشابها مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم)!! وقال (فبأي حديث بعده يؤمنون)! وقال تعالى (فذرني ومن يكذب بهذا الحديث سنستدرجهم من حيث لا يعلمون).

8.   ان التسليم لأحاديث جمعها بشر عن بشر وتقديمها على العقل أو على كتاب الله "كأنما هي قرآن منزل" هي عصمة لبشر تماماً كعصمة الشيعة لأئمة آل البيت سواء بسواء وظلمات جهل بعضها فوق بعض.

9.   ان من يعتقد أن القرآن والحديث هم سواء (أو كما قالوا –وحيان-) فهو مخطئ لأنه لا وحي ولا رسالة لمحمد غير القرآن ولأن إشراك القرآن بكتاب آخر من صنع البشر كالاشراك بالله.  ومن ادعى أن الأحاديث وحي من الله واستدل بآية (وما ينطق عن الهوى) فنقول ارجعوا لفقهائكم الذين قالوا بألسنتهم أنه الضمير في قوله تعالى (إن –هو- إلا وحي يوحى) عائد على كتاب الله وليس على الرسول. كذلك قال الطبري: "يقول تعالى : وما ينطق محمد بهذا القرآن عن هواه, إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى، يقول: ما هذا القرآن إلا وحي من الله يوحيه إليه" انتهى قوله. (ارجع لمركز الفتوى  على موقع اسلام ويب بالرابط التالي: أنقر هنا ).

10. أن ما ذهبت إليه المذاهب بلا استثناء (سنة وشيعة) في مساواة الحديث بالقرآن سواء بإدعاء أنها مكمله أو شارحه له إن هو إلا اتهام صارخ لكتاب الله بالعجز والنقصان. فإن إدعوا أن الأحاديث مفصلة لكتاب الله ردت عليهم عشرات الآيات بأن هذا الكتاب محكم ومفصل وما دون ذلك ترك للبشر تيسيراً .


ختاماً...
قد يتساءل البعض لماذا كان كل ذلك الحرص على تدوين الاحاديث والهرع لقول النبي وترك الرسالة التي من أجلها أرسل؟!  الإجابة: أنه لو لم يكن تسلط الشياطين (رجال الدين والساسة) لما كان ذلك،  و لما أصبح القرآن مهجورا .
لذلك حرصوا ومعهم شياطينهم لاستبدال رسالة الله (التي قالوا عنها أنها موجزة ومبهمة وغير مفهومة) بأحاديث (نبوية) شارحة ومفصلة جمعها رجال ثقات عدول !! فاعتمدوا المرويات البشرية  في التشريع وفي الاحكام الفقهية بل وحتى في تفسير كتاب الله. 
لقد تعرضت تلك المرويات المنسوبة لرسول الله للتحريف والتشوية نتيجة للصراعات  السياسية  والمناكفات الفقهية والطائفية التي جعلت من التحديث عن رسول الله تجارة رابحة . وصدق الله إذ قال {وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا ولو شاء ربك ما فعلوه فذرهم وما يفترون} أي  إن الله يجعل لكل نبي (الأحاديث النبوية) عدوا شياطين الإنس (رجال الحديث) يوحي بعضهم إلى بعض (علم الاسناد)  ولاحظ هنا (يوحي بعض الى بعض) كقولهم (حدثنا فلان عن فلان عن فلان)،زخرف القول غرورا (وهذا ينطبق على المتن المنسوب للنبيﷺ)  ولأننا نحب نبي الله محمدﷺ لذا سيكتسب صيغة "زخرف القول" و لتصغي إليه الأفئدة!! وهذا ما حدث فعلا بين المسلمين سنة وشيعة . لذلك يختم الله هذا المشهدالسوداوي بسؤال تقريري يدلنا على الحل (أفغير الله أبتغي حكما وهو الذي أنزل إليكم الكتاب مفصلا)  !

لقد فرقت كتب الحديث الأمة إلى طوائف ومذاهب وشيعاً كل حزب بما لديه فرحون !! بل و شوهت الأحاديث حتى صورة رسول الله الذي صوروه مسحورا وتارة يريد الانتحار! و تارة عالم للغيب! وأنه كان يأتي زوجاته في ساعة من نهار كبطل في الجنس!! وتجاوزوا ذلك بتشويه سماحة الدين بتشريع حد الردة وحد الرجم و عذاب القبر والتحريق وكل ذلك ليس له اصل في كتاب الله  .
لذا لزاما أن نرفع من مقام النبوة عن هذا الإرهاب وهذه الأحاديث المنسوبة زوراً الى رسول الله والتي تناقض كلام الله صراحة  وأن ننبذ كل تلك الموروثات التي وضعها مختلقوا الأحاديث، سواء بخاري أو كليني، رواها سني أو شيعي.

إن الصلاة كانت و مازالت صفاء فردي بين العبد و ربه ..
لم يحددها الخالق  بشروط تعجيزية وكأنه رئيس ديكتاتوري بدولة بيروقراطية.
لذلك ، أتركوا الناس لخالقها، وما يعبدون،
لكل طائفة وما تهوى الأفئدة،
فلكل أمة أجل .. و لكل قوم هاد ..
ولستم على الناس بوكيل ..
ولستم عليهم بمسيطرين ..


- لويس غرم الله -




المراجع/
1. القرآن الكريم
2. Joseph Azzi, The Priest and the Prophet
3. David Aikman, The Mirage of Peace: Understand The Never-Ending Conflict in the Middle East
4. ألأبيونية في المسيحيه اليهودية، سامي المنصوري ، الحوار المتمدن 
5. البحث عن يسوع : قراءة جديدة في الأناجيل، كمال الصليبي ، دار الشروق
6. كتاب التثنية "باب المحبة" من الشرائع -الصلاة- 
7. أفستا: الكتاب المقدس للديانة الزرادشتية، خليل عبدالرحمن ، روافد للثقافة والفنون 
8.  سنن ابي داود، سليمان الأزدي ، موقع المكتبة الإسلامية
9. سنن ابي داود، سليمان الأزدي ، دار الفكر 
10. التاريخ والتراجم _سير أعلام النبلاء- ، محمد الذهبي،(الطبقة السابعة/جرير بن عبد الحميد)، مؤسسة الرسالة
11التاريخ والتراجم _سير أعلام النبلاء- ، محمد الذهبي،(الطبقة السادسة/ابن اسحاق)، مؤسسة الرسالة
12. التاريخ والتراجم _سير أعلام النبلاء- ، محمد الذهبي(الطبقة الرابعة/صالح ابن كيسان)، مؤسسة الرسالة
13.  تهذيب سنن أبي داود وإيضاح مشكلاته، ابن قيم الجوزية، الموسوعة الشاملة 
14. تاريخ الصلاة في الأسلام ، جواد علي ، منشورات الجمل ، 2007م.




هناك 122 تعليقًا:

  1. بحث رائع، وإجتهاد حقيقةً تُشكر عليه .. و لدي تساؤلات بـ ودي لو أجبت عليها سأوردها لك بإختصار :

    ١) ماقبل الميلاد بألف عام كيفية الصلاة من سجود وركوع ، من أين جاءوا بها ؟؟
    ٢) إن كنت ترى بأن الأحاديث مُعرضة للخطأ والتحريف وأنا أتفق معك هنا، هل تظن بأن هناك حديث كامل وصحيح يصف فيه الرسول كيفية الصلاة، لكن لم يُروى عنه !! بما أن الرواة في موضع شك أولاً وأخراً
    '
    ٣) وأخيراً .. عدد الركعات لم تُذكر في القران وتُركت تيسيراً؟ بمعنى أصلي العصر اليوم ركعتين، وغداً أصليها ركعة واحدة بسبب شعوري بالكسل ؟؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا بك و شكراً لإطرائك الجميل ..
      أنا لست هنا في معرض اثبات أو نفي كيفية الصلاة ،، فكل يصلي كيف يشاء بشرط أن لا يخرج عن ما ذكره الله ،، أما بالنسبة لعدد الركعات أقول، أن اتباع ما وجدناه في كتاب الله المحفوظ يضمن لي الجنة بالضرورة ولذلك تعهد الله بحفظه بالتالي ليس لأحد إن رآني أصلي أربعاً في الفجر وعشرا في العشاء أن يتألى على الله ويقول صلاتك غير مقبوله

      دمت في رضوان ربك

      حذف
  2. بارك الله فيك يا لويس و لكنني أراك دائماً تتحيز للقرآن و تهمش السنة نوعاً ما

    شاركت إحدى مقالاتك على حساب أستاذة توحيد عندنا قالت لي " إن هذا شخص واضح إنه ينتمي للطائفة تعرف بإسم "القرآنيون
    في الواقع أنا شك دخل راسي فأنت اي مذهب ؟؟ و عذراً على هذا السؤال العنصري

    ردحذف
    الردود
    1. القرآنيون يا أخت نوارة هم من ينكر الحديث بالكلية وفي رأيي أنهم أهون ممن يقدم الاحاديث على القرآن أو يتهم القرآن بالنقص وأن الاحاديث التي جمعها البشر ونسبوها لرسول الله أنها مكملة للقرآن! لذا أنصحك ونفسي أن تبتعدي عن التصنيف وأن تعرضي كل قول وان كان من كتاب البخاري على كتاب الله فإن وافقه اخذنا به وان خالفه نرفعنا من مقام النبوى أن يخالف ربه

      تحياتي

      حذف
    2. اليس القران منزل من الله سبحانه وتعالى مالك السموات والأرض ونحن أولى باتباعه والقرآن أيضاً يامرنا بأن نؤمن بالنبي محمد صل الله عليه وسلم على اي اساس سمي هذا الحق بطائفة القرآنيون؟ ونحن نتبع قول الله ؟ نجن اولى ان نسمى بالمؤمنين وكيف تريدون ان نؤمن باحاديث نقلت بين البشر بينما صرح بالقرآن ان التحريف من صفات البشر وقد حرفت كتب الأديان السابقه

      حذف
    3. انصحك بالابتعاد عن م يسمى بالطائفة والتقسيمات نحن بالنهاية بشر ننتمي الى اله واحد فقط والتقسيمات وجدت بين البشر واذا كنتي من هؤلاء الناس يعني بان اتباعك وصلتك بالبشر اعلى من اتباعك وصلتك بالله

      حذف
  3. ما عندي اي وسيلة أتواصل معاك فيها …؟
    لذالك اذا سمحت افتح الدايركت في تويتر او اعطيني ايميلك
    و شكرًا

    ردحذف
  4. مقال رائع جدا جدا تشكر على مجهودك

    ردحذف
  5. مقال رائع جدا جدا تشكر على مجهودك

    ردحذف
  6. مقال رائع جدا جدا تشكر على مجهودك

    ردحذف
  7. مقال رائع جدا جدا تشكر على مجهودك

    ردحذف
  8. مقال رائع جدا جدا تشكر على مجهودك

    ردحذف
  9. استاذي اشكرك ع الجهد المبذول ،، لكن عندي سؤال كيف اصلي انت كيف طريقه صلاتك لاجل اعمل مثلك ،، انا ابي اكون تحت ظل قرأني فقط

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الكريمة ،
      كيفية الصلاة التي عرفها الناس جمع عن جمع من خلال التواتور العملي بين الأجيال لا تتعارض مع ظاهر كتاب الله لأن فيها قيام وركوع وسجود وابتغاء وابتهال ... الخ ، لذلك لا أرى ابتداع صلاة جديدة فقط لمخالفة اهل الحديث !! وهذا من المفترض أن يكون ديدن كل عمل نقوم به أو حديث ينسب الى نبي الله أن نعرضه على كتاب الله فإن خالفه ألقينا به جانباً وإن لم يخالفه أخذنا به . أما التفريعات المبتدعة كصلاة النافلة أوالسنن الرواتب فهذا شأنك إما أن تأخذ بها وقد تثاب عليها أو تتركها ولا اثم عليك
      تحياتي

      حذف
    2. طيب أخ لويس لو كان الصلاة ليس لها ركعات اذا كيف يجتمع المصلون في المسجد وتحت امام واحد وكلن يعرف كم ركعة سيصلي لكان كل شخص يصلي ببيته العدد الذي يشاء حسب نشاطه؟ الرجاء الرد وان كان التعليق متأخرا

      حذف
  10. http://youtu.be/LLjQR5L_F1s
    ما رأيك يا اخ لويس

    ردحذف
  11. http://youtu.be/LLjQR5L_F1عدد الركعات موجوده في القران . شرح للاستاذ عدنان الرفاعي. اريد تعليقك الاخ لويس
    http://youtu.be/LLjQR5L_F1s

    ردحذف
  12. فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون
    هل المقصود هنا المنافقين، الذين يصلون في العلانية ولا يصلون في السر.؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. الصلاة هنا لا تعني "الصلوة" الفيزيائية أو الحركية بل تعني الصلاة المعنوية او القلبية مع الله من خلال التواصل معه سبحانه من خلال الدعاء والرجاء والابتهال والتوكل والتسمية أو البسملة

      حذف
  13. اذا لم تكن الصلوات ثابته وبعدد ركعات معروفه فلماذا امر الله بالقصر في الصلاه اثناء السفر ؟!

    ردحذف
  14. ما رأيك في هذا القول: ومما ينبغي أن تعلمه أنّ القرآن لم يشتمل على تفصيل جميع الأحكام وإنما ذُكرت فيه أحكام كثيرة بالإضافة إلى ذكر حجيّة السنّة التي وردت فيها أحكام تفصيلية كثيرة لم تُذكر في القرآن ، قال الله تعالى : ( وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (44) سورة النحل ، وقال تعالى : ( وَمَاءاتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ ) سورة الحشر 7 وقال النبي صلى الله عليه وسلم ".. أَلا إِنِّي أُوتِيتُ الْقُرْآنَ وَمِثْلَهُ مَعَهُ .. " رواه الإمام أحمد 16546 وهو حديث صحيح ، فسواء وردت الأحكام في القرآن أو في السنّة فالكلّ حقّ والكلّ صحيح والمصدر واحد وهو الوحي من رب العالمين .

    ردحذف
    الردود
    1. يقول تعالى (وانزلنا اليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم) التبيان هنا لا يعني الشرح او التفصيل بل يعني الإظهار وعكسه الكتمان والتوريه لذلك قال تعالى (لتبيننه للناس ولا تكتمونه) ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم أدى الأمانة وبلغ الرسالة ولم يكتمها

      حذف
    2. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    3. الأخ لويس ابن غرم الله .. مقال رائع جداً وبحث جميل
      بالنسبه لهذه الايه الكريمه (وما ءاتاكم الرسول فخذوه ) فهي تخص ( الفيئ ) إقرأ السابق واللاحق للايه .
      بارك الله فيك وزادك علماً وفقها

      حذف
  15. اقسم بالله أن كتاب المقال أجهل من حمار أهله.
    فيا معشر المسلمين لا يغرنكم تدليس أعداء الإسلام
    فكتاب ربكم يأمركم باتباع سنة نبيكم في كثير من الآيات.
    وما هي إلا شبهات عفى عليها الزمن فأرادت خفافيش الظلام إحيائها من جديد.

    ردحذف
    الردود
    1. لاحظ ردك ولاحظ المقالة العلمية لهذا النابغة, إذا لم تمتلك حقائق وردود علمية كافية أقترح عليك أن لا ترمي بالجهل أحد, الجميع هنا سيعرف من الجاهل من خلال ردك.

      حذف
  16. لماذا يكرهون السنة!!!
    لأن في السنة تطبيق الشريعة وإقامة الحدود.
    في صحيح البخاري ومسلم.
    قال عليه الصلاة والسلام : صلوا كما رأيتموني أصلي.
    وخذوا عني مناسككم.
    إن الذين نقلوا إلينا القرآن الكريم حتى وصل إلينا سالما من الزيادة والنقص.
    أيضا هم
    الذين علمونا صفة صلاة الرسول عليه الصلاة والسلام .وعدد ركعاتها وكذلك صفة حجه
    وكون صفة الصلاة الحالية كالسجود موجود في بعض الأديان فلا يدل على اتفاقها أو توحدها.
    هؤلاء كلهم سجود ولكن هناك فرق بينهم.
    هذا ساجد لله.
    وهذا ساجد للمسيح.
    وهذا ساجد للولي
    وهذا ساجد للصنم
    وغير ذلك من أنواع السجود.
    ألاحظ على صاحب المقال الاقتصار على الأحاديث الضعيفة أو التي تكلم فيها أهل العلم بالرغم من وجود أصلها في صحيحي البخاري ومسلم والسنن

    ردحذف
  17. لمزيد من البيان واﻹيضاح.
    يرجع إلى كتب الرد على القرآنيين وكتب الرد على منكري السنة.

    ردحذف
    الردود
    1. اتقي الله في نفسك. لا ينكر كل الاحاديث. هو يتحدث عن حديث يخالف القرآن لا يؤخذ،لا تجعل السنة حكما بغير حكم الله

      حذف
  18. السلام عليكم أحبتي

    اللهم اهد عبدك لويس
    اللهم أرنا واياه الحق حقا وارزقنا اتباعة

    اللهم لاتجعلنا واياه ممن قال عنهم المصطفى صلى الله عليه وسلم (دعاة على ابواب جهنم من اجابهم اليها قذفوه فيها)

    أحبني.....
    هذا رجل رائع يجيب عن لويس وأمثاله
    عليكم إن أردتم الحق بمتابعته
    على تويتر

    alsayed_ahmad

    أحمد السيد

    ردحذف
  19. السلام عليكم أحبتي

    اللهم اهد عبدك لويس
    اللهم أرنا واياه الحق حقا وارزقنا اتباعة

    اللهم لاتجعلنا واياه ممن قال عنهم المصطفى صلى الله عليه وسلم (دعاة على ابواب جهنم من اجابهم اليها قذفوه فيها)

    أحبني.....
    هذا رجل رائع يجيب عن لويس وأمثاله
    عليكم إن أردتم الحق بمتابعته
    على تويتر

    alsayed_ahmad

    أحمد السيد

    ردحذف
    الردود
    1. توك تدعين تقولين اللهم ارنا الحق حقا وارزنا اتباعه ( هذا معناته انك باحثه عن الحق مازلتي ) بالاخير تحطين حساب شخص وتقولين اذا اردتكم الحق تابعوه ( وهذا معناته انك عارفه الحق مسبقا )

      ماهذا التناقض يانوره ؟؟

      حذف
    2. توك تدعين تقولين اللهم ارنا الحق حقا وارزنا اتباعه ( هذا معناته انك باحثه عن الحق مازلتي ) بالاخير تحطين حساب شخص وتقولين اذا اردتكم الحق تابعوه ( وهذا معناته انك عارفه الحق مسبقا )

      ماهذا التناقض يانوره ؟؟

      حذف
  20. عنوان مقال لويس
    اما أساخر
    أو جاهل


    ساخر : لأنه يستهزيء بكتاب الله وينسج من رأسه ما .يحاول تقليده وأنى له ذلك
    أو أنه جاهل لأن يسألونك في القرآن ماجاء بعدها إلا
    يسألونك عن الأهلة، يسألونك عن الشهر الحرام، يسألونك عن الساعة، يسألونك عن الأنفال، يسألونك عن الخمر، ويسألونك عن الروح)
    اما غير ذلك فهو من كيسك يالويس!!

    ردحذف
  21. عنوان مقال لويس
    اما أساخر
    أو جاهل


    ساخر : لأنه يستهزيء بكتاب الله وينسج من رأسه ما .يحاول تقليده وأنى له ذلك
    أو أنه جاهل لأن يسألونك في القرآن ماجاء بعدها إلا
    يسألونك عن الأهلة، يسألونك عن الشهر الحرام، يسألونك عن الساعة، يسألونك عن الأنفال، يسألونك عن الخمر، ويسألونك عن الروح)
    اما غير ذلك فهو من كيسك يالويس!!

    ردحذف
    الردود
    1. يا مسلمين:

      هذا من طائفة تسمى القرآنيون
      وهم والله ليسوا بقرآنيين
      بل هم منكري السنة


      اليكم هذا الرابط فيه اختصار للتعريف بهم

      http://www.ahlalhdeeth.com/vb/attachment.php?attachmentid=58343&d=1216590646

      وليس عليك أيها المسلم إلا الكتابة في قوقل لهاتين العبارتين

      ١/ منكري السنة

      أو

      القرآنيون

      وسوف تعرف منهو لويسولمن ينتمي
      وكيف يرد عليه ومن هم على شاكلته


      حتى لا يغرر بعوام المسلمين من قبل المستشرقين وأتباعهم ومن تأثر بهم، امثال لويس
      هداه الله ودله على الحق

      حذف
    2. الأخت نورة .. بلا تحية
      استطيع حذف كل ما كتبته ولكن لإيماني بحرية الرأي ورغبتي في أن يجد الأخوة القراء الرأي والرأي الآخر سأترك تعليقك ولكنني أحذرك من التسفه والإسفاف والاتهام بالباطل

      حذف
  22. انا ارى هنا (كم) هائل من الثقافه والعلم وبارك الله في الكاتب انا سني ولكن ( سني لازال يبحث ويتعلم) انا اتفق واختلف ولكن عندما ارى ردود (مضطربه) ممن يختلفون مع الكاتب،،
    اجد نفسي في صف هذا المقال العلمي المطعم بالثقافه والدين ،، فأنا استغرب مقارنة حفظ القران سليماً من النقص والزيادة كحفظ سنة الرسول صلى الله عليه وسلم فمن حفظ لنا القرآن هو الله سبحانه وتعالى (انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون) واما سنة الرسول فقد اوصلها الينا بشر (غير معصومين من الخطأ) اذا ليس هناك اي مقارنه بين الله والبشر ،،فأرجو بأن لا يجعلكم كرهكم لهذا الكاتب ان تتسرعوا في الرد فتخطئون،، انا هنا اتعلم وشكراً ،، محبكم /عمر

    ردحذف
  23. كل من دخل الشك قلبه...
    أو أراد أن يعرف الحقيقة
    لايمكن في هذين السطرين إلا أن أهديكم:
    كتاب رائع

    http://shamela.ws/index.php/book/37638

    لاحجة بالشك في السنة لأحد أمام الله يوم القيامة.

    ردحذف
  24. أخي
    عمر تقول وفقك الله( لايحملنكم كرهكم للكاتب أن تتسرعوا في الرد فتخطئون )
    والله ليس بينا وبين للكاتب كره

    ولم نسمع به أصلا
    ولا اعرفه قبل هذا المقال
    فصفحتنا تجاهه بيضاء


    أخي عمر.. وجميع من قراأ المقال ،
    لو تعلمون لمَ صنف العلماء الحديث لصحيح وحسن وضعيف
    وموضوع
    ومرسل ومقطوع ومنقطع وموقوف ومرفوع....الخ
    لتعجبتم غاية العجب!
    علم مصطلح الحديث أعظم علم توقف الغرب عنده وهو مايسمى اليوم بالمنهج التوثيقي

    هل تعرف من اخترعه؟
    المسلمون.
    ولماذا؟
    للتثبت في نقل الأحاديث.

    وهذا العلم بحر لاساحل له تناول
    غريب الحديث
    متنه
    سنده
    رجاله
    الجرح والتعديل.....الخ

    أما من يجهل المنهج التوثيقي الذي أذهل الغرب فلايحق له رده

    و الباحث عن الحق لا يطعن في السنة ولا نقلها إلا بعد أن يتعلم هذا العلم.
    وقد قال صلى الله عليه وسلم :

    (لا ألفين أحدكم متكئا على أريكته يأتيه الأمر من أمري مما أمرت به أو نهيت عنه، فيقول: بيننا وبينكم هذا القرآن: فما وجدنا فيه من حلال أحللناه، وما وجدنا فيه من حرام حرمناه، ألا وإني أوتيت الكتاب ومثله معه وإن ما حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم كما حرم الله تعالى)

    واوصيكم أحبتي جميعا بطرف من أطراف الحكمة الجليلة:
    (ورجل لايدري، ولايدري انه لايدري، فذاك جاهل فاتركوه)

    وفقنا الله واياكم ولويس لما يحب ويرضى

    ردحذف
    الردود
    1. علم الحديث الذي أذهل الغرب هههههههههههههههه

      الله أعلم أن الشيء الوحيد الذي أذهل الغرب غبائك

      قال رسول الله صل اللع عليه وسلم:" ما أحل الله في كتابه فهو حلال وما حرم فهو حرام و ما سكت عنه فهو عفو فإن الله لم يكن لينسى شيئاَ". وتلا:(و ماكان ربك نسياَ)

      رواه الحاكم عن أبي الدرداءو صححه و أخرجه البزار

      حذف
    2. صدقت يا إياد وجزا الله لويس كل خير..

      حذف
    3. تنكر الأحاديث وتستدل بحديث مايصير
      ثم إذا كانت الأحاديث لا فائدة منها فمالفائدة من الرسول عليه الصلاة والسلام؟
      كان عطانا نسخة من القرآن وانتهى الموضوع
      إذا تنكر بعض الأحاديث من غير علم فأنت تنكر المنهج العلمي للحديث وبذلك لا يصح أن تستشهد بالحديث

      حذف
    4. طيب ممكن تكونين انتي التي لا تدرين انك لا تدرين ؟؟؟؟

      وش يعني الحديث اذهل الغرب ؟؟ عفوا عزيزتي انا ابي شيء يذهل عقلي ويخاطب عقلي فقط لا غرب وعجم

      حذف
    5. ومن تسمونهم القرأنيون منهم من هو أرسخ علما من أعلم علماء الحديث فى علم الحديث ولهذا تركوا تلك الروايات وعادوا لكتاب الله وعندى يقين بذلك

      حذف

  25. مرحبا لويس...
    وشكرا لذوقك واتهاماتك

    لكن لاتنس أني قد قرنتك بنفسي حين دعوت لك بالهداية...

    فأي إسفاف تراه ولا أراه!!

    هل قول الحق
    والدلالة على الحق
    وتحذير الناس من الباطل هو في عين المخالف إسفاف !!

    ام ان القوة في الرد قد أوجعتك !!

    عموما يا أخ لويس
    والله لن يغني عني ولا عنك من الله أحدا
    وكلنا سنقف بين يديه يحاسبنا فردا فردا .

    آفة المسلمين اليوم هي فتنتهم
    بفلسفات نشأت في بيئة تخالفنا في الفكر والمنهج والدين

    كانت ولازالت لاتؤمن بالله ولاباليوم الآخر!

    لقد تراجع جملة من مثقفي العصر فيما بعد الحداثة عن نظرية النسبية
    بل والقراءة التاريخية للنص، وكذا الهرمنيوطيقا!

    و من قرأها وعرف تسلسلها التاريخي، وأسباب نشأتها، والأهم من ذلك نقدها من وجهة نظر الغرب نفسه، ثم نقدها إسلامياً، ستتضح له الحقائق إن شاء الله.

    ومرة أخرى..

    اللهم اهدني ولويس وجميع المسلمين، وكل من علمت من الكفار أن هدايته خير له وللمسلمين، إنك تهدي من تشاء إلى سراط مستقيم.

    لن اطيل الجدال بعد هذا الرد
    لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قال:( أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه.) حسنه الألباني ـ رحمه الله تعالى.

    والسلام عليكم ورحمة الله

    ردحذف
  26. السنه فرقت المسلمين الى مذاهب وفرق السنه شوهت الذين واسائت للرسول السنه خالفت كلام الله السنه لاتخدم الي الحاكم وضد المحكومين كتبها بني اميه وبني العباس لتصفيه معارضيهم السنه لاتحترم العقل وهي سبب تخلفنا وانقسامنا سنه مغتصبي الحكم عبر العصور السنه لعنة بني اميه وبني العباس وكل من جاء بعدهم حكمو المسلمين باسم السنه وقامو ولايزالو يورثون الحكم لابنائهم ملوك وامراء وسلاطين ملاعين السنه حاربت الابداع وحاربت المبدعين وشجعت وتشجع ولاة الامر الفاسدين على استعباد المسلمين ونشر الجهل ومحاربة العام الا ان كان يخدم مصالح الحكام السنه ومشائخها ومفتيها وحكامها سبب تخلف المسلمين وسبب قتل المسلم للمسلم وسبب في تشويه الدين وسبب في احتقار الامم الاخري للاسلام والمسلمين ستة البخاري وجماعته وليس سنه رسول الله سنه تدعو الى طاعة الملك اوالامير او السلطان ومن بعده ابنائه والكل يعلم ان الملك او الامير او السلطان وابنائهم لايساوون قيمة الحذاء الذي يلبسونه

    ردحذف
  27. شكراً جزيلاً
    مقال رائع المؤمن الحق من يتبع القرآن فهو الكتاب الذي انزله الله على رسوله محمد والرسول عليه الصلاة والسلام مُبلغ لرسالة ربه وليس مُشرع ، ولو خالف الرسول كلام الله وأضاف تشريعات لذكرها الله كما جاء في صورة التحريم ،ولا يجوز تقديم احاديث وكلام بشر لانعلم هل هو صحيح منقول عن الرسول محمد عن القرآن كما تفعلون وان أنكرنا عليكم صنفتمونا كعادتكم بالقرآنيون وغيرها نحن نتبع رسالة الله المنزلة على محمد كما هي بدون زيادة ولا نقصان ولانفتح مجال لتجار الدين باستغلالنا بتخاريفهم
    مرة اخرى شكراً لويس

    ردحذف
  28. ** هل هو صحيح منقول عن الرسول محمد ام لا **

    ردحذف
  29. السنه فرقت المسلمين الى مذاهب وفرق السنه شوهت الذين واسائت للرسول السنه خالفت كلام الله السنه لاتخدم الي الحاكم وضد المحكومين كتبها بني اميه وبني العباس لتصفيه معارضيهم السنه لاتحترم العقل وهي سبب تخلفنا وانقسامنا سنه مغتصبي الحكم عبر العصور السنه لعنة بني اميه وبني العباس وكل من جاء بعدهم حكمو المسلمين باسم السنه وقامو ولايزالو يورثون الحكم لابنائهم ملوك وامراء وسلاطين ملاعين السنه حاربت الابداع وحاربت المبدعين وشجعت وتشجع ولاة الامر الفاسدين على استعباد المسلمين ونشر الجهل ومحاربة العام الا ان كان يخدم مصالح الحكام السنه ومشائخها ومفتيها وحكامها سبب تخلف المسلمين وسبب قتل المسلم للمسلم وسبب في تشويه الدين وسبب في احتقار الامم الاخري للاسلام والمسلمين ستة البخاري وجماعته وليس سنه رسول الله سنه تدعو الى طاعة الملك اوالامير او السلطان ومن بعده ابنائه والكل يعلم ان الملك او الامير او السلطان وابنائهم لايساوون قيمة الحذاء الذي يلبسونه

    ردحذف
  30. ذلحين يالويس تباني انكر قول الثقات العدول واخذ بقولك انت واشباهك هههههه يارجل سفرق

    ردحذف
  31. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  32. هؤلاء من تتحدث عنهم اتهمو الزعيم الليبي معمر القذافي بالكفر لأنه صلى العصر جهرا وليس سرا. ..

    ردحذف
  33. هرطقه وحجج واهيه،تدس السم بالعسل

    ردحذف
  34. أسأل الله لك يا أخت نورة الزايد زيادة في الفقه والعلم والدين فلقد تطرقتي لأدق الأشياء
    أحسنت وبارك الله فيك ووفقك وسددك
    ورسول الهدى صلى الله عليه وسلم استحب لنا قراءة المعوذات للتعوذ من كل شر ومن الجنة والناس

    ردحذف
    الردود
    1. جزاك الله خيرا
      أسأل الله أن يوفقنا لما يحب ويرضى

      وان يعلمنا المزيد
      ويغفر لنا الخطأ والنسيان

      حذف
  35. والرسول صلى الله عليه وسلم قال: " وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لا تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ حَتَّى تُؤْمِنُوا ، وَلا تُؤْمِنُوا حَتَّى تَحَابُّوا ، أَوَلا أَدُلُّكُمْ عَلَى شَيْءٍ إِذَا فَعَلْتُمُوهُ تَحَابَبْتُمْ ؟ أَفْشُوا السَّلامَ بَيْنَكُمْ "
    وهذا المدنس للحديث رد على الأخت نورة بدون تحية
    أسأل الله لك الهداية

    ردحذف
  36. أسأل الله لك يا أخت نورة الزايد زيادة في الفقه والعلم والدين فلقد تطرقتي لأدق الأشياء
    أحسنت وبارك الله فيك ووفقك وسددك
    ورسول الهدى صلى الله عليه وسلم استحب لنا قراءة المعوذات للتعوذ من كل شر ومن الجنة والناس

    ردحذف
  37. لا يزال الاخ لويس لم يجب ع السؤال
    يا اخوان
    اذا لم تكن الصلاة ثابتة بعدد الركعات لماذا اشار المولى عز وجل بالقصر في السفر
    واذا لم تكن اقامة الصلاة وهي الركن الثاني من الاسلام بتواتر اهل السنة وبالاجماع بعدد الركعات حسب تواتر فعل النبي صلى الله عليه وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. عذرا أخي الكريم فلم أرى سؤالك من قبل ..
      أولا، لم يذكر الله عدد الركعات وكذلك الحال في آية القصر في السفر، وهذا دليل آخر على أن عدد الركعات متروكة تيسيرا للتشريع الإنساني بما تتطلبه المصلحة العامة . لذا، جاء الحث على القصر في السفر بدون الإشارة الى عدد معين فإن كانت أربعاً تصبح إثنتان وإن كانت عشرا تصبح خمساً بكل بساطة.
      أما قولك بإجماع الأمة على ذلك وتواتر الفعل جمع عن جمع أن الفجر ركعتان والظهر ..الخ فهذا لا خلاف عليه حيث لا يعارض هذا القعل كتاب الله لأنه في الأصل لم ترد عدد الركعات في القرآن .

      حذف
  38. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  39. كاتب المقال طالبكم ببرهانكم هاتوا حديث صحيح موصول للرسول عن صفة الصلاة واخرسوه , التلاعب بالكلام والالفاظ لا يعد حجه في الردود بل يبين جهل وضحالة فكر , قارع الحجه بالحجه او اخرس ,, لو علمتم ماذا فعل ساسة بنو اميه وبنو العباس ليتلاعبوا بكم بالحديث لعلمتم انكم كنتم دمى بايديهم, لست هاهنا في صفه لاني احتاج ان اتعلم اكثر لكن هذا ما لاحظته عليكم

    ردحذف
    الردود
    1. أساسا هو ينكر السنة جملة وتفصيلا
      فكيف تقترح علينا أن نأتي له بسند صحيح!!



      اقتراحك ياعزيزي في غير محله.

      حذف
    2. لا يا سيدي..

      نحن لا ننكر التاريخ النبوي ولا ننكر أي تاريخ انساني ، ولكل باحث الحق الكامل في الإستشهاد بالوقائع والأحداث والأدبيات السابقة. وهذا ما قمنا به في كثير من مقالاتنا، حيث استشهدنا بالتاريخ النبوي (الأحاديث) لأنها توافق ظاهر كتاب الله، ولكن الإشكالية الحالية هي تشريع التاريخ الذي جمعه البشر مع كتاب الله بل وتقديم الأحاديث أحيان كثيرة على القرآن.
      ومن أمثلة تقديم الأحاديث على القرآن: حد الردة، حد الرجم، حد الشذوذ الجنسي، حكم سماع الأغاني وغيرها كثير.

      تحياتي لك ولأخي تركي.

      حذف
  40. أولا تستحق الشكر على هذا الجهد الذي تقوم به

    ثانيا :من الملاحظ في جميع الأديان أن هناك مناطق خلافية ظلامية
    جدلية تشوه الدين وتعطي صورة مناقضة لغايات الأديان ومبادئها

    ثالثا :من يقرأ في تاريخ الأديان كعلم يبحث في هذه الظاهرة من
    خارج المنظومة يجد أنها لا تستند سوى على كتب وغيبيات لا دور فيها للعقل والمنطق من حيث الإثبات و النفي

    رابعا :إن أكبر ما يدفع العاقل لإنكار الأديان وتكذيبها وخصوصا في الإسلام هي قصة جهنم والخلود فيها مع تفاصيلها المرعبة التي تناقض العدالة السماوية والرحمة الإلهية
    فكيف يخلق الله بشر بهذا الضعف وهذه الغرائز والشهوات ويتوعده بالنار الأبدية؟ !!!!

    ردحذف
  41. لانقول للويس و لك إلا سلاما

    فالذي لا يدري ولا يدري أنه لا يدري
    فهو الجاهل المركب

    بيننا وبينكما يوم وصفه الله بوصف عظيم فقال سبحانه ( يوم تبلى السرائر)

    ردحذف
    الردود
    1. ردك مضحك والله ههههه ياضعيف الحجه...

      حذف
    2. ردك مضحك والله ههههه ياضعيف الحجه...

      حذف
  42. أتعجب ممن ينكر بشده وبعصبيه وكان الأخ لويس أتى بدين جديد
    إليس الأسلام مبني على كتاب الله ( القران ) !
    الأهم إن أكون مؤمن بالكتاب الشريف الذي تعهد الله لنا بحفظه
    وإن إخذت بالسنه لزياده فهذا خيراً مني ليس واجباً
    البعض يتشنج ويُصر على رأيه وكان كلامه الحق أنت إنسان تصيب وتخطى ولامانع من التعلم في كل ماهو جديد عليك
    شكراً للجميع وأتمنى تقبل الرأي والرأي الأخر ��

    ردحذف
  43. اخوي لويس كل الأسئلة اللي كانت تدور في بالي وفي الحقيقة كانت متعبة لقيت اجوبتها في تغريداتك .. شكرا جزيلا على هذا المجهود والله يزيدك علم

    ردحذف
  44. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  45. جميل جدا
    .uk مدونتك
    انت في بريطانيا؟

    ردحذف
  46. نظرتك قاصرة جدا ومحدودة ولاتنم عن فهم او فقه لما تقوله ومن يقرأ كلامك يعرف ان في صدرك شيء ضد البخاري ورواة الحديث ثم لو قلنا انك رددت على الاحاديث التي حددت عدد الركعات انت اصلا لم تحصها ومراجعك لم تكن من كتب الاحاديث الصحيحه انت اتيت بأحاديث ضعيفه ورددت عليها.
    اما بالنسبه لقولك ان السنه ليست وحي فهذا فهم ناقص لان الله امر امر باتباع الرسول وطاعته طاعه مطلقه(وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الامر منكم)
    وطاعه تشمل احاديثه وسنته.
    اما قولك بأن السنه سببت تفرقه السنه والشيعه فهذا لايعني عدم صحه السنه.
    أتمنى ان تكون هناك مناظره بينك وبين أحد العلماء المعتبرين لاثبات صحة ماقلته ان كنت واثقا منه.

    ردحذف
  47. السلام عليك ورحمة الله وبركاته اخي لويس جزاك الله عنا كل خير جيدآ ان الموضوع ليس بهذه السهولة فالبحث متعب فجزاك الله خيرآ.
    وهنا اخبر الناس الذين ردو وأساؤو ان الأخ لويس قال الحديث الذي لم يوافق القران نضعه جانبآ وما وافق القرأن نعمل به اين الغلط هنا عجبي والله.
    أستمر يا أخي لويس الله معك ونحن خلفك وفقك الله لما يحبه ويرضاه ودمت

    ردحذف
  48. أخ لويس...
    اتمنى منك الاطلاع على هذا المقال في الرابط ادناه والتعليق:
    http://www.shahrour.org/?p=1775

    ردحذف
  49. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  50. تقول انتقلت لنا الصلاه عن طريق التواتر وانه من المستحيل ان يجتمعوا على الكذب، ثم ترفض تواتر علماء الاسلام في صحة البخاري والاحاديث بل وتقول بأن علماء الحديث تواتروا على الكذب!!

    ردحذف
    الردود
    1. للأسف علماء الحديث خرفوا وزيدوا من عندهم من حيث عددها وكيفيتها

      حذف
  51. الصلاة الحركية أصليها عندما أحتاج الصلة مع الرب فقط ؟..

    ردحذف
  52. حفظك الله يالويس ، سأدعوا لك حاضراً وغائب
    استمر في هدم الخرافات وتحطيم الأصنام

    ردحذف
  53. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  54. مجهود رائع منك وسلمت يداك وادامك الله منفعة للناس
    لي إضافة بسيطة على ما أسلفت
    وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (56) النور
    هذه الآية هي الوحيدة والتي جاءت بها طاعة الرسول مفردة من دون طاعة الله كما في كثير من الأيات ومنها يفهم إطاعة الرسول في كيفية اقامة الصلاة وفي كيفية معرفة نصاب الزكاة.

    للدكتور عدنان الرفاعي أبحاث فيما يخص إعجاز العدد ١٩ في كتاب الله وأخذ القيمة العددية للآيات من ضمن هذه الأبحاث ورود عدد الصلوات ويمكن الرجوع إاليها للإستفادة.
    قال تعالى : عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ (30) وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً ۙ وَمَا جَعَلْنَا عِدَّتَهُمْ إِلَّا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا لِيَسْتَيْقِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَيَزْدَادَ الَّذِينَ آمَنُوا إِيمَانًا ۙ وَلَا يَرْتَابَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالْمُؤْمِنُونَ ۙ وَلِيَقُولَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَالْكَافِرُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَٰذَا مَثَلًا ۚ كَذَٰلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ ۚ وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ ۚ وَمَا هِيَ إِلَّا ذِكْرَىٰ لِلْبَشَرِ (31) المدثر.
    جمعنا الله بك في الفردوس الأعلى

    ردحذف
  55. ورود عدد الصلوات والركعات*

    ردحذف
  56. يا اخي العزيز ما تعرف عن شي عن الاديان و تتحكم كما تريد ان تكتب يا حيف عليكم و على عقلكم .. الديانة الزردشتية هي جزء من الديانة الايزيدية و يرجع تاريخهم قبل 4500 قبل الميلاد و الصلات او الدعاء عندنا ليس ما انت كاتب فارجاء تعرف اكثر المعلومات عن ديانتنا بعدين احجي كما تريد ...و شكرا لكم و لعقلكم

    ردحذف
  57. استغرب ممن يدعي العلم ودليله هو الكلام البذيء والسباب لكاتب المقال، الكاتب لم يعترض على صفة الصلاة في الوقت الحالي وذكر أنها لا تخالف القرآن، وقد قدم مجهودا يشكر عليه وليس من الضرورة موافقته في كل مايقول ولكن ذلك لايعني التقليل من ماقدمه من معلومات رائعة.
    تعلموا لغة الاختلاف وابتعدوا عن الخلاف.
    فكل كلام غير كتاب الله ليس له قدسية فهو معرض للتحريف من نقص أو زيادة، فلا يوجد كتاب محفوظ سوى القرآن الكريم، وكل قول يوافقه حتى وإن كان من عامة الناس لامانع من اتباعه.
    وشكرا للكاتب على هذه الأطروحة الرائعة.

    ردحذف
  58. استغرب ممن يدعي العلم ودليله هو الكلام البذيء والسباب لكاتب المقال، الكاتب لم يعترض على صفة الصلاة في الوقت الحالي وذكر أنها لا تخالف القرآن، وقد قدم مجهودا يشكر عليه وليس من الضرورة موافقته في كل مايقول ولكن ذلك لايعني التقليل من ماقدمه من معلومات رائعة.
    تعلموا لغة الاختلاف وابتعدوا عن الخلاف.
    فكل كلام غير كتاب الله ليس له قدسية فهو معرض للتحريف من نقص أو زيادة، فلا يوجد كتاب محفوظ سوى القرآن الكريم، وكل قول يوافقه حتى وإن كان من عامة الناس لامانع من اتباعه.
    وشكرا للكاتب على هذه الأطروحة الرائعة.

    ردحذف
  59. السلام عليكم
    اخ لويس : بارك الله فيك لقد اثرت عقولنا وازلت عنها الغبار.
    لي ملاحظة على ما كتبت آخر المقال وهو عدم اضافة (ليس) في هذا السطر (والتحريق وكل ذلك لها اصل في كتاب الله .) آمل التحقق.
    وفقك الله وننتظر المزيد.

    ردحذف
  60. رائع يا لويس... هل لاحظت كذلك لبس النساء للخمار في الكنيسة التي تبدو روسية؟

    ردحذف
  61. السلام عليكم استاذ غرم ... انا ابي خلاصة الكلام .. انت لم توضح خلاصة كلامك واهم امر وهو كيفية الصلاة الصحيحة حسب ماترى .. انت ذكرت سرد تاريخي عن الصلاوات وضعف الاحاديث وذكرت في النهاية بأن نترك لكل طائفة حريتها في الصلاة !! هذا تناقض .. كيف انك ضعفت احاديث في صفة الصلاة بعدين قلت اتركوا الحرية للطوائف ..
    عطنا خلاصة الكلام في كيفية الصلاة الصحيحة حسب ماترى انت

    ردحذف
  62. السلام عليكم استاذ غرم ... انا ابي خلاصة الكلام .. انت لم توضح خلاصة كلامك واهم امر وهو كيفية الصلاة الصحيحة حسب ماترى .. انت ذكرت سرد تاريخي عن الصلاوات وضعف الاحاديث وذكرت في النهاية بأن نترك لكل طائفة حريتها في الصلاة !! هذا تناقض .. كيف انك ضعفت احاديث في صفة الصلاة بعدين قلت اتركوا الحرية للطوائف ..
    عطنا خلاصة الكلام في كيفية الصلاة الصحيحة حسب ماترى انت

    ردحذف
  63. يامرسي ياعزت يابهقت يالطفي رد علينا ... ياعبدالمعطي يابهقت يااباااااااااااااااااصيييييييييييييييييييييييييييييييييري رد علينا .. والله دريت انك مهم بس رد .... رد ياعبدالعاطي ياحسن ياقابر مدري وش اسمك ...... رد علينا ياعمر

    ردحذف
  64. ياطهطاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااوي بحيك ياطهطاااااااااااااااااااااااااااااااوي

    ردحذف
  65. فينك ياطهطاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااوي

    ردحذف
  66. ردي عليا ياقابر .... فينك ياسي قاااااااااااااااااابر ..........رد عليا ياقاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااابر

    ردحذف
  67. يامرسي يازناتي ..... ياااااااااااااااااااااااااااااااااااااامرسي عليا النعمه لترد ... ماترد يامرسي .... ياعبداللطيف يا رفاع الطهطاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااوي

    ردحذف
  68. عزيزى العميل اهلا ومرحبا بك فى موقع مؤسسة الحرمــين للمقاولات العامة شركة عزل اسطح وخزانات بالاحساء و الرياض
    الموقع الرائد فى عالم الخدمات المنزليه والاول بالمملكه العربيه السعوديه لما يتمتع به من خدمات مميزه ، فالبرغم من اننا مؤسسه ربحيه الا ان مزاولة نشاطتنا كلها مرتبط على نحو وثيق بتلبية طلبات وحاجات عملائنا ولتحقيق ذلك الهدف نقدم لك كافة الخدمات الشامله بالالتزام الصارم وبأرقى المعايير شركة كشف تسربات المياه بالجبيل المهنيه المتطوره
    فلدينا خبره طويله فى مجال مكافحة الحشرات والكشف عن التسربات وتسليك المجارى وعزل الاسطح وترميم وصيانه المنازل وتخزينه بكفاءة منقطعة النظير ، لا تتردد واتصل بموقع مؤسسة الحرمــين فخدماتنا ليس لها بديل واسعارنا ليس لها مثيل ،ولدينا فريق عمل يتصل مع العملاء على جسور الثقه والصدق والامانه فى العمل ، وهدفنا هو ارضاؤك وراحتك ، لا تقلق ونحن معك . شركة كشف تسربات المياه بالاحساء . لا تجهد نفسك ونحن تحت امرك ورهن اشارتك .
    أبرز خدمات مؤسسة الحرمــين للمقاولات العامة بالدمام والرياض

    شركه عزل مائى بالاحساء


    شركة عزل حرارى بالاحساء



    خدمات القطيف




    شركة مكافحة الحمام بالدمام



    شركة كشف تسربات المياه بالدمام

    ردحذف
  69. اولا شكرا لك ع المقال الرائع الأقرب الى العقل والقلب ، ثانيا عندي ٣ اسئله ؛ ماهي الصلاة الوسطى ؟ ، اذا كانت الصلاه فرض لنا وليس علينا اي انها تعود ع حسب ايماننا هل القصور فيها نفس شي ؟ ، واخيرا فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ ﴿١٠٢ النساء﴾ فليصلوا معك هل يعني ان هناك كيفيه موحده وعدد ووقت ! حيث ان ذكر في القران صلاة الفجر والعشاء

    ردحذف
    الردود
    1. تحية طيبة ..
      الصلاة الوسطى تفيد أن عدد الصلوات يجب أن تكون فردية بمعنى أن لو قررنا أن نصلي خمس صلوات فيجب الإهتمام بالصلوة الوسطى (الثالثة) وإن كانت ثلاث صلوات فيجب أن نحافظ على الصلوة الثانية بشكل أخص. الجدير بالذكر أن كثير من الأيات أشارت الى طرفي النهار وزلفا من الليل كأوقات للصلاة وفي آية ثانية جاءت مفتوحة لدلوك الشمس الى غسق الليل وقرآن الفجر . هذا من ناحية ، ومن ناحية أخرى أن الاية في قوله تعالى (يا أيها الذين آمنوا ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم والذين لم يبلغوا الحلم منكم ثلاث مرات من قبل صلاة الفجر وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة ومن بعد صلاة العشاء) ئكرت الصلاة مع وقت الفجر والعشاء (صلاة الفجر ، صلاة العشاء) ولم تقرن مع وقت الظهر!!!
      أما صلاة الخوف فهي حاجة نفسية للمؤمنين بنصر الله كداعم معنوي ولا حاجة لله بها لذلك وجبت اقامتها على أن لا يؤثر ذلك على سلامة الجند.
      أتمنى أن أكون قد أجبتك.
      تحياتي،،

      حذف
    2. الاوسط في القران صفة تدل علي الاحسن مكانة.. لذلك كان امر الله لنا بأن نكون قائمين عليها تماما مثل ما هو قائم علينا ..وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُوا شُهَدَاءَ.

      حذف
  70. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  71. قوله تعالى : { يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا ءَامِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي أَنْزَلَ مِنْ قَبْل }
    2- وقوله تعالى : { فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ} فمقتضى ذلك أن نؤمن بالله وبرسوله، والإيمان معناه هنا التصديق والإذعان برسالته وبجميع ما جاء به من عند الله من كتاب وسنة، بمقتضى عصمته التى توجب التصديق بكل ما يخبر به عن رب العزة كقوله فى حق القرآن:"هذا كلام الله ، وقوله فى الأحاديث القدسية:"قال رب العزة كذا"أو نحو هذه العبارة وقوله عليه الصلاة والسلام:"ألا إني أوتيت القرآن ومثله معه" فالإيمان بالرسول جزء من الإيمان بالله تعالى، والشك والارتياب فى ذلك الإيمان، شك وارتياب فى الإيمان بالله ورسوله معاً، وحينئذ لا يكون هناك إيمان أبداً ...
    يقول الإمام الشافعي في رسالته : "فجعل كمال ابتداء الإيمان، الذى ما سواه تبع له الإيمان بالله ثم برسوله، فلو آمن عبد به، ولم يؤمن برسوله : لم يقع عليه اسم كمال الإيمان أبداً، حتى يؤمن برسوله معه، ومن هنا وجبت طاعة الرسول - بمقتضى هذا الإيمان - فى كل ما يبلِّغه عن ربه، سواء ورد ذكره فى القرآن أم لا.
    يقول الإمام الشافعي أيضا : "وما سنَّ رسول الله فيما ليس لله فيه حكم : فبحكم الله سنَّه، وكذلك أخبرنا الله في قوله تعالى : {وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ}، وقد سن رسول الله مع كتاب الله، وسن فيما ليس فيه بعينه نص كتاب وكل ما سن فقد ألزمنا الله اتباعه، وجعل فى اتباعه طاعته، وفى العدول عن اتباعها معصيته التى لم يعذر بها خلقاً، ولم يجعل له من اتباع سنن رسول الله مخرجاً"

    ردحذف
  72. ومن أهم الآيات دلالة على حجية السنة، ووجوب التمسك بها قوله تعالى : {فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} فهنا أقسم سبحانه بنفسه، وأكده بالنفي قبله على نفي الإيمان عن العباد، حتى يحكِّموا رسوله فى كل ما شجر بينهم، من الدقيق والجليل، ولم يكتف فى إيمانهم بهذا التحكيم بمجرده، حتى ينتفى عن صدورهم الحرج والضيق عن قضائه وحكمه، ولم يكتف منهم أيضاً بذلك حتى يسلموا تسليما، وينقادوا انقيادا.

    ويقول صاحب مختصر الصواعق المرسلة : "فقد أقسم الله سبحانه بنفسه على نفى الإيمان عن هؤلاء الذين يقدمون العقل على ما جاء به الرسول ، وقد شهدوا هم على أنفسهم بأنهم غير مؤمنين بمعناه، وإن آمنوا بلفظه"

    ردحذف
  73. انا اسئلتي انحذفت ليه ؟

    ردحذف
  74. أعتقد لذلك أمر بالصلاة في جماعة عشان يكون في تواتر عملي وماحد يغير فيها ويكون الكل شاهد عليها

    ردحذف
  75. كنت اتسأل دائماً عن سبب نجاح وتقدم الغرب في حياتها او اقل ما يقال عن حياتهم بأنها جيدة وممتازة وانسانية ومع ذلك لا يصلون ولا يقيمون الصلاة ! ونحن المصلون الصائمون حياتنا اقل ما يقال عنها حياة لا بأس بها ، ناهياك عن الوعيد الشديد لتارك الصلاه
    ايقنت تماما ان الصلاة بالقلب والصلة والقرب من الله
    شكراً اخ لويس

    ردحذف
  76. استاذ لويس
    يعطيك العافية اول شي
    ثاني شي هناك خطاء في الاية
    انَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَوةَ لِذِكْرِي.
    التصحيح
    انَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاة لِذِكْرِي


    الصلاة بدل الصلوة

    ردحذف
  77. مقال مفيد جداً عن مشكلة الانطواء عند الطفل ..
    لا يفوتكم ⬇⬇

    https://noslih.com/article/%D8%A7%D9%86%D8%B7%D9%88%D8%A7%D8%A1+%D8%B7%D9%81%D9%84%D9%83+%D8%A8%D9%8A%D8%AF%D9%83+%D8%A3%D9%86%D8%AA%21

    ردحذف
  78. لمثلِ هذه الصومعة تشدُ الرِحال,,, كم أنرت بصيرتي شكرًا لك

    ردحذف
  79. اخي الكريم هل أمكن اذا سمحت اراسلك على الفيس هل عندك حساب انا ايضا باحث في تراث الدين هل عندك حساب فيس

    ردحذف