السبت، 7 مايو 2016

السديس .. والبارادايم الأصولي لخطبة الجمعة !!


 يوم الجمعة ..
 وما أدراك ما يوم الجمعة ..
تستيقظ في ذلك اليوم وأنت تلعن كل من في الأرض جميعاً !!
تجر قدميك إلى أقرب جامع  (ليس نفاقاً والعياذ بالله) ولكن لأنك تعلم يقيناً ما سيتقيء به سفيه الجمعة 

ولأننا مختطفون (زمنيا) ونعيش في عصر يعود لحقبة القرون الوسطى فقد أصبح الخطاب الديني لدينا فارغاً بلا  روح أو قيمة حقيقية. وبغض النظر عن المدينة التي تقطنها فالمؤسسة الدينية قد استولت على المنابر وعقول من عليها واستطاعت أن توحد الخطاب الوعظي  في هذه المساحة الجغرافية الشاسعة من الأرض فأصبح الخطباء كالببغاوات يردد بعضهم خطب بعض وكأنما يتلون خطبهم من سفر واحد!!
بالأمس مثلا ..
خرجت بعد صلاة الجمعة من المسجد لأفتح المذياع فإذا بصوت الشيخ عبدالرحمن السديس يصك آذان الثقلين و هو يخطب على منبره. وكما توقعت، لم تختلف خطبته تلك عن ما سمعته في مسجدي هذا. وما زاد الطين بلة استخدامه لألفاظ غريبة ومصطلحات غابرة و عبارات غامضة .. فتذكرت جموع المصلين هناك من العرب وغير العرب فأشفقت عليهم وهم يحاولون فك طلاسم تلك الخطبة الممجوجة والتي يستعصي فهمها على العربي العادي ..


ورغم أنني أقرأ العربية جيدا (أو هكذا يبدو لي) إلا أنني أعترف بجهلي للألفاظ التي ألقاها على مسامع الناس!! فهل يعلم شيخنا هذا ماهي لغات المستمعين؟ وما هي مستوياتهم التعليمية؟ ولِماذا يحرم على نفسه  أن يلقي جملتين متتابعتين لا تتفقان في القافية !!   أسجعٌ كسجع الكهنة أم غطرسة لغوية !!
ان اجترار بعض الكلمات والعبارات التي نقرؤها في نصوص شعراء ما قبل الإسلام  كأكثم التميمي أو قس بن ساعدة وبالرغم من فصاحتها إلا أنها تكبح جماح اللغة العربية وتفسد سليقتها . فعبارات مثل كلكل مظلم، ورمضاء الأرق، وأنداء السكينة، وأندى بلسم، والاصطبار الجم، وأجلبت الخيل، وأدم عليهم ألطافك، و أومضت نوب بالبلج!!!  ما هي إلا عبارات مرهقة لا جدوى منها  سوى أنها تشتت المستمع وتفقد الرسالة التي من اجلها اجتمع الناس لصلاة الجمعة من حوله.
لقد أحصيت لشيخنا الفاضل في خطبة أخرى مسجلة له، أكثر من عشر كلمات لم أعرف معناها إلا بالرجوع للمعاجم مثل أزيز، لهج، كوالح، قلاسم، نروم، آسي ،كرى!! وظننت لو أن امرئ القيس كان بيننا لولى مدبراً ولم يعقب. فلماذا ينبشها خطيبنا هذا من الأجداث ويبعثها من قبورها ؟! ولماذا يصر خطباء اليوم إجمالا على إتحافنا بالمعلقات النمطية وبلغة متكلفة لا طائل منها!!
لكنني أقول له، ومن منبري هذا ،
إن نسبة العرب "يا شيخ عبد الرحمن"  والذين يستمعون لخطبتك في الحرم وخارجه لا يصلون الى خمسين بالمئة ولكنني متيقن تماماً أن الغالبية العظمى لا يفقهون شيئاً من عباراتك المولودة في رحم الجاهلية  !!
ياشيخ عبد الرحمن،
لو كان النبي قدوتك لوجدت في خطبه فصاحة مطلقة بدون تكلف !! هذا وكان رسول الله بحضرة أفصح العرب من المهاجرين والأنصار ..
ياشيخ عبدالرحمن،
أتذكر أن حديثاً رواه شقيق بن سلمة أنه حضر خطبة  لعمار بن ياسر فأوجز وأبلغ فلما نزل قالوا: يا أبا اليقظان لقد أبلغت وأوجزت فلو كنت تنفست (أي أطلت)؟ فقال: إني سمعت رسول الله يقول: ان طول صلاة الرجل وقصر خطبته مئنة من فقه، فأطيلوا الصلاة واقصروا الخطب.
يا شيخ عبدالرحمن،
لقد خطب رسول الله يوم عرفة (التى لا يشهدها المسلمون سوى مرة  كل عام) بما لا يزيد عن 370 كلمة!! أي 2480 حرف!!  بمعنى آخر، سبعة عشر تغريدة فقط !!
في نهاية المطاف  ..
ما كان لي من الأمر شيء إلا أن انتظر خطاب الرئيس أوباما الأسبوعي وأعتبره خطبة لجمعتي هذه!! فبالرغم  من أن لسان الرجل أعجمي وهذا عربي  إلا أنه خطب فينا فأوجز فأبلغ وأوفى .

جمعة مباركة.






هناك 11 تعليقًا:

  1. لويس ، لدي أسئلة حول الصلاة ، هل هناك مايثيت أن المرأه يجب أن تظهر فقط يديها و وجهها ؟ وسؤال آخر عن ناقضات الوضوء، هل هن حسب ماهو معروف ؟ هل الوضوء للاستعداد الروحي للصلاة أم بالفعل لتطهير الجسد ؟ أطل في اجابتك لو سمحت ، وإن شئت زودني بكتب تنصح بقرائتها
    شكرا

    ردحذف
  2. احسنت يالويس انت مجدد العصر

    ردحذف
  3. احسنت يالويس انت مجدد العصر

    ردحذف
  4. سلمت أناملك
    وبالفعل هذه معضلة كبيرة وحتى في بلدي وإن لم يخب ظني كل الدول فالخطبة فيها عقيمة من حيث المحتوى والهدف.
    بعض من أعرف امتنع عن الحضور إلى خطب الجمعة وهموا إلى المسجد عند إقامة الصلاةتجنبا لهذا الألم.

    ردحذف
  5. من انت لتتطاول على شيخنا الشيخ عبدالرحمن السديس وفقه الله من انت من مشايخك ماهي الكتب التي تحفظها انما انت جاهل تبث سمومك عن طريق مدوناك هذه التي لا تخلوا من الغيبة و على حسابك في تويتر ثم من انت حتى تتكلم في البخاري لا انت و لا امثالك يسوون ظفر البخاري الذي جمع حديث رسول الله لكن فعلاً كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (( ان الله لا يقبض العلم انتزاعاً ينتزعه ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى اذا لم يبق عالم اتخذ الناس رؤساً جهلاً فسؤلوا فأتفوا بغير على فضلوا و اضلوا ))

    ردحذف
    الردود
    1. لا تلقي حديث مزور رواه بخارستي...الدين باقي والعلماء. باق والجهلة باق
      وانت وامثالك باق
      ومن ذهب باق اثره وأثرهم
      اذهب ونم يا ناقل الموروث

      حذف
    2. تكذبون بالاحاديث و تتبعون هذا الرجل الذي يدعوكم الى الضلال و تكذيب ما صح عن رسول الله صلى الله عليه و سلم ولا تحبون البخاري مع ان كتابه اصح الكتب في الحديث و تنتقدون علماء الامة كلمفتي و غيره من المشايخ الاجلاء و تتبعون من لا تعرفونه وم تروا قد وجهه هل انتم عقلاء ؟!!

      حذف
  6. افهموا ربكم الأعلى

    هوؤلاء يدعونكم في الصلاة وحشركم لا لحبكم بل بقولهم انا ربكم الاعلى..بنكهة أخرى!! فدمدم عليهم ربهم بذنبهم فسواها فلا يخاف
    عقباها

    ردحذف
  7. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  8. أستاذ لويس: جهلك بمصطلحات اللغة العربية الفصحى لا يبرر تهجمك واندفاعك على الشيخ السديس ، انا لا اكرهه ولا أكرهك ، اتكلم بحيادية ، هو كـان يختار كلمات من أفصح الكلمات وليس عذراً لك جهلك بها أن تسب الطرف الاخر لانك لاأفهم ماذا يقول..!
    ولو كـان مبدأك صحيحاً لقمنا بلعن من يتحدث الانجليزية والفرنسية ليس لأنهم أخطأوا وإنما لاننا نجهل ماذا يقولون ..
    لا تلعن الظلام بل أوقد مصباحاً !

    ردحذف