الجمعة، 29 مايو 2015

نشأة آدم و إرتقائه .. من البشرية إلى الإنسانية ..




نشأة آدم و ارتقائه .. من  البشرية إلى الإنسانية

ان قانون الكون المادي قائم على جدلية الأضداد كالليل والنهار،الذكر والأنثى، الخطأ والصواب، الخير والشر, الطاعة والمعصية ولذلك ظهر إبليس كضرورة (وليس صدفة) كرمز للشر أمام رمزية الخير لله فكانت غواية الله لإبليس عن سابق حكمة وغاية وليس خارج عن الإرادة الإلهية. وبطبيعة الحال، هذه الجدليات لا تنطبق على الله سبحانه ولكن إيجاد رمز لهذه الجدلية أمام العقل البشري تتطلب وجود رمز للشر أمام رمز الخير. (اشتقت فلسفة الين واليانغ الصينية من جدلية الأضداد).


وبعصيان (إبليس) عن أمر ربه، ظهرت رمزية الشر وظهر مفهوم جديد لدى الإنسان وهي (حرية الإختيار) لذا فوجود إبليس ومفهوم (الشيطان مقابل الرحمن) و (حرية الإختيار) هو ضرورة للحياة الإنسانية. ولكي نفهم قصة آدم (الرمزية) علينا أن نفهم الموضوع والحوار الدائر بين الله وإبليس وإخراج آدم من الجنة بشكل رمزي غير مشخص.

إن جدلية الأضداد تقودنا للغاية من قصة آدم وسجود الملائكة أو ما نسمية ب(محفل سجود التكريم) فمن خلالها نفهم حقوق الغير وحدود الذات والخير والشر والعدل والظلم. كذلك ، ان رمزية السوأة والشجرة التي نهى آدم وزوجه عنها هي رمز للنهي المشخص كي يتعلم ضبط رغبته في التملك والإستحواذ على كل شيء محيط به.

إن بدايةً الوجود الفسيولوجي للإنسان ك(بشر) بدأ قبل ملايين السنين وهو ما يعرف بجنس ال(Homo) ولكن عملية (الأنسنة) تمت بتدخل إلهي مقصود نقلته من بشر غير عاقل (Homo-Erectus) الى إنسان عاقل (Homo-Sapiens). تلك العملية نجهل كيفيتها ولكنها وردت برمزية (نفخ الروح) في كتاب الله فأصبح آدم أبو الإنسان وليس أبو البشر. إن تاريخ (البشر) يرجع لأكثر من مليون سنة ضمن المملكة الحيوانية والتي تطور خلالها في عملية سميت بالتسوية والتعديل ( الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ) الى أن أصبح قائماً على رجلين وله جهاز صوتي قادر على التنغيم . وعندما بلغ البشر مرحلة متقدمة من التطور العضوي (قبل ٧٠ ألف سنة) أصبح مؤهلاً لعملية الأنسنة (نفخة الروح) أو ما يسميه العلماء بالطفرة الجينية التي أصبح الإنسان بواسطتها قادرا على الإدراك والتواصل من خلال تنغيم الصوت.


نخلص لما يلي: "أصبح (البشر) في (أحسن تقويم) فسيولوجياً لعملية نفخة الروح (الأنسنة) وذلك بإنتصابه على قدمين وتحرير اليدين وبوجود جهاز صوتي"

لقد (اصطفى) الله تعالى آدم بين مجموعة من (البشر) لتكون عملية التدخل الإلهي (الأنسنة) بنفخ الروح لتحويل آدم من (الطور البشري) إلى (الطور الإنساني العاقل). ولولا ذلك التدخل الإلهي المقصود (الأنسنة - بنفخة الروح) لاستمرت عملية (البث) بين المخلوقات دون تطور أو (إرتقاء) للجنس البشري . ذلك التدخل الإلهي يشكل في الحقيقة الحلقة المفقودة في نظرية تشارلز داروين (النشوء والارتقاء) والتي تعرف ب(Transitional fossil of Darwin's theory)


ومما سبق نفهم أن الجنس البشري (قبل الأنسنة) كان كائن غير عاقل و ذا سلوك حيواني في نمط الحياة والمعيشة والافتراس {يسفك الدماء} ولم تظهر عليه ظاهرة العمل الواعي. لذلك نلاحظ أن الملائكة (التي لاتعلم الغيب) عندما أخبرها الله (أني جاعل في الأرض خليفة) فأجابت بإستغراب وقد أطلعت على عمل هذا الجنس البشري (الهمجي) وعلمت أنه ليس مؤهل لخلافة الأرض لذلك قالت (أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء) !!

ولكن كانت عملية التسوية ومن ثم الأنسنة (نفخ الروح) لم تحن بعد , حيث قال تعالى (فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين). الجدير بالذكر هنا أن حوار الله مع الملائكة فيما نسميه ب(محفل سجود التكريم) لآدم ورد في ثمان مواضع لم تستغرب الملائكة إلا في موضع واحد عندما أخبر الله فيها الملائكة أنه سيجعل آدم خليفة في الأرض!! قال تعالى (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ)  . في حين أنه ذكر في مواضع أخرى عملية خلق من طين فلم تستغرب الملائكة ذلك الأمر بالإضافة الى الأمر بالسجود مباشرة لآدم فلم يتساءلوا (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَىٰ وَاسْتَكْبَرَ ) و (َإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَىٰ) (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ ﴿28﴾ فَإِذَا سَوَّيْتُهُ .........  فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ ﴿29﴾ اذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ طِينٍ ﴿71﴾ فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ ﴿72﴾

من ناحية اخري, قال تعالى أنه (جاعل) في الأرض خليفة و(الجعل) هنا من الصيرورة أي أن الشئ موجود ويتم تحويله كقوله تعالى (إني جاعلك للناس إماما). كذلك نلاحظ أن كلمة (اصطفى) آدم تعني الإختيار من مجموعة مماثلة كقوله تعالى لمريم (واصطفاك على نساء العالمين) وكذلك قوله تعالى (إن الله اصطفى آدم ونوحا وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين).

 أصبحت المعادلة ببساطة: 
نشوء  جسد (البنية الفسيولوجية) + نفس = بشر "مرحلة حيوانية" 
ثم ارتقاء : بشر(جسد ونفس) +روح = إنسان  (آدم) "مرحلة الإنسان الواعي"

بالتالي علينا أن نعيد النظر في احاديث خلق الله لآدم من تراب!!  ثم خلق حواء من ضلعه!!  ثم أدخل الجنة ثم طردا منها !!!

أمر آخر مهم ,,
قال تعالى (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ) هنا أمر الله الملائكة بالسجود فرد أبليس بالرفض!! وهنا نتسائل في طبيعة إبليس فإن لم يكن مخاطباً في الأمر (أي كان ملك من الملائكة) فلماذا رفض الأمر بالسجود لآدم!!
إن ما نراه واضحاً من سياق الآية أن إبليس كان من الملائكة كقولنا "فسجد الملائكة لآدم إلا جبريل" وهنا نفهم أن جبريل من الملائكة وفي موضع آخر يقول تعالى ( إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه)  ويبرر إبليس عدم سجوده بأصل خلقه  (قال انا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين) . إذاً, إبليس كان من الجن  (أصل خلقه النار) وبكيفية ما، غير معلومة، أصبح من  الملائكة و بالتالي , نستنتج من سياق الآية أن الملائكية طور أو رتبة ولكن من جنس مختلف.



ونلاحظ في مواضح (محفل سجود التكريم) أن مفردة الشيطان لم ترد اطلاقاً. وذكر(إبليس) فلماذا؟ 

إن ابليس شي والشيطان شئ آخر. حيث أن الشيطان حالة ذهانية للعقل الإنساني أو ما نسميه ب(الوهم).. وقد تحدث أيضا للجان (وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الإنس والجن) وجذر الكلمة في اللغة (شطن) ومنها الشطط والشط (أي الطرف والتطرف) !! بالتالي الشيطان هي حالة قد تحدث للإنس و الجن  أما (إبليس) فكان جان وارتقى إلى مرتبة الملائكة لذلك خوطب في الامر بالسجود من ضمن الملائكة.

بعد أن تمت أنسنة آدم و"زوجه" من الطور البشري إلى الطور الانساني (العاقل الواعي) أُدخلوا الجنة ولكن، هذه الجنة ليست الجنة الأخروية أو جنة الخلود!!
ان الجنة التي وضع فيها آدم وزوجه هي جنة دنيوية لا خلود فيها، لذلك وسوس لهما الشيطان بالملك والخلود. حيث قال تعالى (فوسوس لهما الشيطان ليبدي لهما ما ووري عنهما من سوآتهما وقال ما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة إلا أن تكونا ملكين أو تكونا من الخالدين) ونلاحظ هنا أمرين هامين أولا، عملية الوسوسة تمت من قبل الشيطان ولم يذكر إبليس هنا حيث تحول ابليس الى حالة ذهانية في العقل الشيطاني والتي تدعو الإنسان لفعل الشر. الأمر الآخر أن الإخواء الذي حدث كان من خلال تحريك غريزتي البقاء والتملك. ولو كانت الجنة لآدم "له خالداً فيها" لما غرره بالخلود وملك لا يبلى (قال يا آدم هل أدلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى)  
كما يتضح أن غريزة البقاء وغريزة التملك هي أقوى الغرائز البشرية لذلك غُرر آدم بهما. وبالتالي من ظن أن آدم كان في جنة الخلد فهو واهم، فما الذي يغري آدم بالخُلد والمُلك وهو في جنة الخلد!!

نضيف إلى أن مفردة (الجنة) وردت أيضاً بمعنى الجنة الدينيوية (جنة سبأ) و (أصحاب الجنة) أي المكان المغطى بالأشجار بالتالي فمن يكون في جنة او جنان (يتوفر لديه الغطاء والأكل) ومن يخرج منه هذه الجنة الى (العراء) يجوع و يشقى. وهذا هو معنى الآية (فقلنا يا آدم إن هذا عدو لك ولزوجك فلا يخرجنكما من الجنة فتشقى ( 117 ) إن لك ألا تجوع فيها ولا تعرى ( 118 ) وأنك لا تظمأ فيها ولا تضحى). وبالتالي أن الجنة التي سكن ادم وزجه فيها هي جنة بربوة (مكان مرتفع) لذلك عندما أخرج منها ادم وزجه قال تعالى (قلنا اهبطوا منها جميعا) كقوله تعالى (أهبطوا مصراً فإن لكم ما سألتم) فالمقصود بالهبوط هو النزول من مكان مرتفع الى مكان أقل ارتفاعا في نفس المستوى.


ختاماً.. 
لقدد هرعنا الى أهل الكتاب لتفسير القصص القرآني والنتيجة أننا وقعنا في مستنقع تلمودي يزخر بأساطير ما أنزل الله بها من سلطان.



المراجع :
1. القرآن الكريم
2. أبي آدم: قصة الخليقة بين الأسطورة والحقيقة  - عبد الصبور شاهين
3. آذان الأنعام - عماد محمد بابكر حسين
4. القصص القرآني: قراءة معاصرة- مدخل إلى القصص وقصة آدم- محمد شحرور
5. الحلقة المفقودة في نظرية داروين - ويكيبديا


هناك 26 تعليقًا:

  1. اتمنى تكمل الموضوع هذا

    ردحذف
  2. وللاسف احس انهم ضاحكين علينا في تفسير القران ومخبين اشياء كثير وما فيه احد ثقه فسر القران بشكل علمي حقيقي

    ردحذف
    الردود
    1. قد تكون المنهجية هي الإشكالية وهي تقديس جهود السلف الصالح.. ولا أعتقد أنه كان عملا مقصوداً

      حذف
    2. أتفق معك بهذا القول

      حذف
  3. سؤال: هل فعلا كان لادم زوجة قبل حواء ؟

    ردحذف
  4. لاحظ ان رد الملائكة عندما اخبر الله اني جاعل في الارض خليفة دون ذكر نوع الخليفة
    اما في باقي السياق لم يذكر خليفة ولكن بشر من طين ولم يكن هناك اي نقاش من الملائكة
    اذن ليس بالضرورة رد الملائكة يكون على الخليفة الانسان

    ردحذف
  5. هنا أخي نايف يجب أن لا نجرد قص آدم من رمزيتها لتحاكي العقلية البشرية المجردة وهدفها الأساسي هو ايجاد رمزية الشر مقابل رمزية الخير لله تعالى فقانون الأضداد في الكون متلازمة حقيقية لا يمكن انكارها.
    وكما ذكرت أنت لقد كان رد الملائكة على الاستخلاف لا على السجود (وقد يكون ابليس من بينهم آنذاك) وإلا فتواجد الكائنات البشرية في ذلك الوقت لم يشكل عنصر اهمية لدى الملائكة ولكن عندما (اصطفى) الله آدم البشري من مجموعة البشر وقام بأنسنته هنا لم تعترض الملائكة فسجدوا إلا الملك إبليس الذي كان من الجن قبل ترقيته لدرجة الملائكية . وهذا التصور (ان استحسنته) سيطلق العنان لك أن تتصور أن الملائكية درجة تمنح للجان والإنس (الربانيون والأحبار) فتتحول فيها (بعد الممات) الى كائن من نور ومن المحتمل ان يرسلك الله كرسول (جاعل الملائكة رسلا ) ولكن تبقى إحتمالات تقبل الأخذ و الرد

    شكرا لك

    ردحذف
  6. سؤال أخي الكريم أين ذهب إبليس بعد طرده من الجنة

    ردحذف
    الردود
    1. بعد أن طرد إبليس لعدم سجوده تحول الى الحالة الذهانية (الشيطان) الداعية الى التطرف ومنه اشتق المصدر (الشطن, الشط والشطحان) وهذه الحالة تصيب الإنس والجن لذا هناك شياطين انس وشياطين جان

      حذف
  7. ترى هل يعقل ان الملائكة والجن خلقو من النار
    لايوجد ايه في القران تدل على ان الملائكه خلقو من نور
    لكن اختلف معك في ان الشيطان حاله ذهانيه لانه في اغلب سياق الايات تاتي الاشاره على انه ابليس

    ردحذف
    الردود
    1. ولاحظ ايضا أنه لم يذكر الشيطان في موضع السجود اطلاقا بل ذكر ابليس

      حذف
  8. اتفق معك انه لم يذكر في حالة السجود ولكن تم ذكره في ايات كثيره وقال الشيطان وقال الشيطان ذكر في الخطاب كشخصيه مستقله وليست حاله

    ردحذف
  9. ما رأيك في تفسير ان الجن هم من خفي و استتر و بمعنى اخر ان الجن المذكور في القرآن ليسوا مخلوقات شبحية كما نتوهم، و يأتي في تفسيرها في بغض الآيات انهم اعالي القوم من البشر . ؟

    ردحذف
    الردود
    1. لم أقرأ ذلك مسبقا ً, أتمنى أن تهديني الى مراجع لما ذكرت
      تحياتي

      حذف
  10. قرأت هذا في كتاب "الجن بين الحقيقة و الخرافة" مجلة التقوى للجماعة القديانية. و لديهم في اليوتيوب محاضرات عن هذه القضية

    ردحذف
  11. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  12. الاية تقول (فسجد الملائكة كلهم اجمعون) فهذا تاكيدان ان كل الملائكة سجدوا
    انما كان ابليس حاضراوكان الملائكة اغلبية فذكر القران الاعم الاغلب
    اما الايات واضحة وكذلك ابليس نفسه اقر انه خلق من نار في حين ان الملائكة خلقوا من نور
    اما مقالة الملائكة فهي انهم راوا مخلوقات اخرى او عوالم اخرى قد تكون قبل كوننا هذا جاؤوا بمثل هذه المفاسد وربما ذذلك الكون قد انتهى كما ينتهي كوننا وكما سيخلق الله كونا اخر بعد كوننا كما ورد في القران (يوم يبدل الله الارض غير الارض والسموات ) فهذا نص قرأني واضح ان الاكوان تتوالى بغير نهاية

    ردحذف
  13. مشكلتي معك يا لويس أن في كلامك دائمًا تترك تساؤولات كثيرة، وفجوات وفي كل مرة أوجه لك سؤال لتوضيح اللبس
    لا ترد، ربما كثرة النقاشات تبعدك عن الرد، ولكن سؤالي هذه المرة
    فسر لي رمزية الخلق من الطين وسأقول لك 10 على 10
    وإلا هذا اجتهاد وكلام إنشائي يمكنني أن آتي بمثله وأكثر صلابة منه.

    ردحذف
  14. عندما أقرأ لك أشعر أنني اُحلق عالياً في الكون 💖

    ردحذف
  15. عندما أقرأ لك أشعر أنني اُحلق عالياً في الكون 💖

    ردحذف
  16. هناك خطأ في الفقره التي تبدأ ( إن ما نراه واضحاً من سياق الآيه ) فقد استبدلت ابليس بجبريل " فسجد الملائكه إلاّ جبريل " و كذلك السطر الذي يليه ، شكراً لك فقط أردت التنويه .

    ردحذف
  17. يا لويس تحاول توضح نشأت آدم وارتقاءها بس يظهر ان انك زدت الطين بله ، فيه تساؤلات عندي اذا عندك جواب ، اذا الانسان موجود قبل ينفخ الله فيه
    السؤال الاول: ليش خلق حواء من ظلع آدم وما اختار حد من الي كانوا موجودين ؟
    السؤال الثاني : كيف تقول الشياطين حاله ذهنيه(وهم) ، فقال سبحانه للنبي سليمان : ( فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاء حَيْثُ أَصَابَ * وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاء وَغَوَّاصٍ * وَآخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي الأَصْفَادِ )
    السؤال الثالث : تقول الانسان ارتقا بواسطه الروح ، المجنون فيه روح بس مايدرك والصاحي فيه روح ويدرك ، وكليهم فيهم الروح فكيف تفسر هذا ، علما انك تقول قبل نفخ الروح كانوا بشر(نفس وجسد ) ؟

    ردحذف
    الردود
    1. كيف تقول الشياطين حاله ذهنيه(وهم) ، فقال سبحانه للنبي سليمان : ( فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاء حَيْثُ أَصَابَ * وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاء وَغَوَّاصٍ * وَآخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي الأَصْفَادِ )

      I am also wondering!

      حذف
    2. ممكن يكون الشياطين من الانس؛قال تعالى:{وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِيْنَ الإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوْحِيْ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُوْرًا وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوْهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُوْنَ}.

      حذف
  18. ياإخوة الخير:
    إن هذا الرجل قد وظف جميع طاقاته للنيل من اللإسلام.

    وأنى له ذلك!
    يقول صلى الله عليه وسلم ( والله ليتمن الله هذا الأمر بعز عزيز او بذل ذليل... الحديث).

    والشاهد على أنه موظف اسستشراقي لأسياده الغرب، هي كل مقالاته في هذه المدونة .

    فلا تتعبوا انفسكم معه، فقديما قيل:
    ولو ان كل كلب عوى ألقمته حجراً * لأصبح الصخر مثقالا بدينار.


    ردحذف