الاثنين، 29 يونيو 2015

كتب السنة لم تبين عدد الركعات فى الصلاة !!



كتب السنة لم تبين لنا عدد ركعات الفرائض فى الصلاة !! كما يدعى رجال النقل !! 
بداية الكلام هو التأكيد على أن الصلاة تعلمناها من السنة العملية لرسول الله تواترا جيلا بعد جيل الى يومنا هذا فكل الابناء تعلموا الصلاة من الآباء اولا ثم علموها لأبنائهم وهكذا ينتقل العلم بالعبادات عمليا. 
ولكن مابرح رجال الحديث يقولون لكل من يتخذ مرجعيته فى الدين القرءان والسنة العملية المتواترة للعبادات ويتبع فتوى الازهر التى تقول ان كل روايات خبر الآحاد ظنية الثبوت لا يؤخذ منها منفردة عقيدة ولا حكم أن كتب روايات السنة مثل البخارى ومسلم هى التى علمتنا الصلاة بعدد ركعاتها التى لم تذكر فى القرءان والتى اجملها القرءان ولم يفصلها .
وذلك لمحاولة اعطاء الروايات التى دونت بعد قرنين من الهجرة مصداقية التواتر العملى للصلاة ولعل احدهم لم يتحقق من الذى يقوله ولم يبحث فعلا فى هذه الكتب عما كتب عن الصلاة ولذلك اقدم لكم مقتطفات عن الصلاة فى هذه الكتب لعل احدهم يتذكر او تنفعه الذكرى: 
1. لم أجد فى كل كتب السنة وهى البخارى ومسلم والترمذى وباقى الكتب الستة او التسعة رواية واحدة جامعة فى الصلاة تقول فرضت الصلاة ركعتين فى الصبح واربع ركعات فى الظهر والعصر وثلاث ركعات فى المغرب واربع فى العشاء .والصلاة هى الركن الاعظم فى الاسلام !!! 
2. بل وجدت روايات متناقضة عن عدد الركعات فمثلا الرواية رقم 19355 فى كنز العمال لحسام الدين الهندى تقول  (من حافظ على اربع ركعات قبل الظهر واربع ركعات بعدها حرم على النار) ورواية اخرى تقول ( رحم الله امرأ صلى قبل العصر اربعا ) وهذه الروايات ليست فى عدد ركعات الفرائض التى نبحث عنها.؟ 
3. والرواية رقم 19542 ذكرت أن صلاة الوتر هى ثلاث كصلاة المغرب و المصيبة أن الرواية التى تليها تقول ان الوتر حق و ليس كالمغرب !! فأين النص المشرع لصلاة المغرب يا رجال الحديث ؟؟ 
4. ثم أن الروايات التى جائت بعدد ركعات الصلوات المفروضة جاءت مبهمة فمثلا فى كتاب جامع الاصول لأبن الاثير فى كتاب الصلاة فى الوجوب و الكمية رقم 3236 تقول سأل رجل نبي الله فقال يا رسول الله كم فرض الله على عباده من الصلوات ؟ قال افترض الله على عباده صلوات خمس . قال يا رسول الله هل قبلهن او بعدهن شىء ؟؟قال افترض الله على عباده صلوات خمس . فحلف الرجل لا يزيد عليه شيئا او ينقص منه شيئا . قال رسول الله ان صدق ليدخلن الجنة . و هذه مثل روايات فرض الصلاة فى الاسراء التى لم يذكر فيها الا ان الصلوات خفضت من خمسون الى خمس ! و السؤال أين عدد الركعات للصلوات المفروضة التى بينتها كتب السنة ؟؟ 
5. أما الرواية رقم 3238 عن عبد الله بن عباس ( فرضت الصلاة على لسان نبيكم فى الحضر اربع و فى السفر ركعتين و فى الخوف ركعة ) و الرواية رقم 3239 عن عائشة ( فرض الله الصلاة حين فرضها ركعتين ثم اتمها فى الحضر و اقرت صلاة السفر على الفريضة الاولى ) و فى رواية اخرى ( فرض الله الصلاة حين فرضها ركعتين ركعتين فى الحضر و السفر فاقرت صلاة السفر و زيد فى صلاة الحضر) و فى رواية اخرى لعائشة ( فرضت الصلاة ركعتين ثم هاجر رسول الله ففرضت اربع و تركت صلاة السفر على الفريضة الاولى قال الزهرى قلت لعروة ما بال عائشة تتم فى صلاة السفر ؟ قال تأولت كما تأول عثمان ؟ اى ان عائشة وعثمان لم ينفذوا ما ذكر فى الروايات عن القصر فى الصلاة !!! فهل الصلوات تؤدى اربع كلها فى الحضر وكلها ركعتين فى السفر ؟؟ فاين ثلاث ركعات المغرب ؟؟؟يا رجال روايات كتب السنة ؟ 
6. أما رواية عمر فى مسألة عدد الركعات رقم 3240 تقول ( صلاة الاضحى ركعتان و صلاة الفطر ركعتان و صلاة المسافر ركعتان و صلاة الجمعة ركعتان تمام من غير قصر على لسان النبي ) و السؤال المكرر أين عدد ركعات الفرائض الخمسة مفصلة فى كتب السنة ؟؟؟ 
7. عدد روايات الصلاة فى كتاب كنز العمال لمؤلفه ابن حسام الهندى(ت 975هـ) وهو كتاب جامع لكل كتب السنة بلغت 4701 رواية و بلغت فى مسند الامام احمد (ت 241هـ) 1749 رواية و كذلك كتاب جامع الاصول الذى جمع كل روايات الكتب الستة المعتمدة وهى البخارى و مسلم و الترمذى و بن ماجة و النسائى و ابو داود لمؤلفه بن الاثير ( ت 606 هـ ) جمع 1140 رواية عن الصلاة و كلها لم تحدد عدد ركعات الصلوات مفصلة !! فأين تفصيل ما أجمله القرءان ؟؟ و اما البخارى اشهر كتب السنة على الاطلاق فقد بوب 106 باب لم يذكر الا ركعتان عند القدوم من السفر و ركعتان عند الدخول الى المسجد ارقام 424 و 425 فأين عدد ركعات الفروض الواضحة فى كتب السنة ؟؟ و اين طنطنة رجال النقل بدون عقل أن روايات كتب السنة فصلت ما أجمله القرءان ؟؟ 
8. اما حديث المسىء فى صلاته التى تقول ( دخل رجل الى مسجد رسول الله فصلى ثم جاء فسلم على النبي فرد عليه النبى و قال ارجع فصلى فانك لم تصلى ثلاثا ثم قال الرسول اذا قمت الى الصلاة فكبر ثم اقرأ ما تيسر معك من القرءان ثم اركع حتى تطمئن راكعا ثم ارفع حتى تعتدل قائما ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا ثم ارفع حتى تطمئن جالسا و افعل ذ لك فى صلاتك كلها ( و زاد الرواة فى بعض الروايات اذا قمت الى الصلاة فاسبغ الوضوء ثم استقبل القبلة فكبر ثم اقرأ ما تيسر معك من القرءان . فأين عدد الركعات يا خلق الله ؟؟ و اين التسليم و التشهد الكامل ؟؟ فى الرواية ؟؟ 
9. وفى بعض الروايات ان النبى صلى بالمدينة الظهر و العصر ثمانى ركعات و المغرب و العشاء سبع ركعات جمعا . فأين حديث تفصيل عدد الركعات لكل صلاة يا خلق الله ؟؟ و خصوصا الصبح و المغرب ؟؟ 
10. و اما الاختلاف بين الفقهاء حول صيغة التشهد الاوسط المختلف فيها بين بن مسعود و بن عباس و عمربن الخطاب الذين اتفقوا فقط فى نهاية رواية التشهد فى كتب السنة عند اشهد الا الله الا الله و ان محمد رلاسول الله فمن اين جئنا نحن المسلمون بباقى التشهد اللهم صلى على محمد و على آل محمد الى انك حميد مجيد ؟؟؟؟؟ من اين يا خلق الله ؟؟ يا رجال الحديث و الفقه ؟؟ و ما فائدة الكتب التى لم تكمل التشهد الى آخره و تبلبل المسلمين ؟؟؟
11. أما الروايات التى تصف الركوع و السجود فهى لم تأت بجديد لأن الصلاة بركوعها و سجودها معلومة عند العرب منذ ابراهيم و اسماعيل و مريم ) وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ)(البقرة: من الآية125) و لذلك فنحن نصلى كما رأينا رسول الله يصلى كما امرنا بذلك و ليس كما يروى لنا بعد قرنين من الزمان !! 
و اختم مقالى بأننا تعلمنا الصلاة من السنة النبوية العملية المتواترة التى تعلمها الصحابة من رسول الله مدة ثلاثة و عشرون سنة و لم نتعلمها من الروايات التى لم تبين ما أجمله القرءان كما يدعون بل زادت الفرقة بين الفقهاء و تمذهب بها المسلمون و تشيعوا كل حزب بما لديهم فرحون و حسبنا الله و نعم الوكيل 
و اذكركم بمقالتى عن الصلاة من القرءان كما طبقها رسول الله 
و السلام على من اتبع الهدى

على عبد الجواد 



هناك 6 تعليقات:

  1. ما فهمته انك لا تعترض على طريقة الصلاة الحالية لأنها مأخوذة من"السنة العملية" لكن تعترض على من يقول ان السنة فصلّت وبينّت الطريقة، صحيح؟

    ردحذف
    الردود
    1. الاعتراض على تقديس نص السنة القولية
      ليس تقليلا في شأن رسول الله ولكن لأنها ظنية الثبوت عن رسول الله لكونها جمع بشر عن بشر

      حذف
  2. تقريبا هذا رد على الأشخاص اللي نقول لهم احنا مش ملزمين بالأحاديث بس علينا من القرآن ويحكوا لنا هات صفة الصلاة من القرآن طيب ؟ قصدهم الأخذ بالأحاديث واجب ، وتبين انه حتى الأحاديث اللي عند كل المذاهب ماوضحت وذكرت تفاصيل صلاتنا الحالية وهذا يدل على انه تعلمناها بالنقل جيل بعد جيل ويخرس الحجة الوحيدة اللي عندهم .
    .
    حبيت اضيف انه طريقة صلاتك دام انها مافيها شرك ماعلينا من طريقتك وكل واحد اجره محفوظ،في كثير احاديث شوهت سمعة الإسلام وتشريعات ما اتى الله بها من سلطان ويعمل بها طبيعي جدا اذا تعتبرو الأخذ بالأحاديث واجبة وانها تساوي القرآن بيصيرو الناس يخشو ينكرو احاديث واضحة وضوح الشمس انها خطأ خايفين يتهمو بالإساءة للدين او يذنبو ذنب عظيم لفعلتهم

    ثالثا ادري صعب نتعلم ونقتنع بشيء يهدم موروثنا اللي طول السنين نتشبعه وكل محيطنا عنده نفس المفهوم بس انت اتبع عقلك انت تعبد ربك ما تعبد بشر فقناعاتك ومعتقداتك اعتنقها بذاتك بدون اكراه.

    اخيرا اتمنى يجي اليوم اللي تصير كل المذاهب والأحزاب ياخذو تشريعاتهم من القرآن بس أحس بنتشابه كثير
    .

    ردحذف
  3. السلام على من انار الحق وطريق الهدى على سنة المصطفى من خبث العدى ولغوا الهوى فالقران المبين لكل الموروثات وكفى

    اخي لويس نحن اخوانك ، ونعلم بأن هذا الطريق شاق ولنا ولك في الرسول ص اسوة في الصبر على الجهل والاذى

    وقد بدينا استكمالا لمسيرتكم ومسيره الاحرار فكريا وذاتيا وتقليل الملحدين ممن سبق الحادهم وذلك في نقد المذاهب وكل مايستجد من بحث الموروث لدينا ومستقبلا مراجعه مايدخل في مجال الرأي من الاحكام الفقهيه وعله اغراضها ومدتها ولكن بطريقه غير تقليديه. في حساب مجموعه اصحاب الكهف
    as7ab_alkahf@
    فنرجوا ولو قليل الدعم والمتابعه وكرم الاقتراح والتعليق ،الله يثبت قلوبنا جميعا على دينه وان لايكلنا لأنفسنا

    اعاننا الله واياكم ودمتم

    ردحذف
  4. الدكتور فكر
    فيما يخص المقال السابق فإن آخره ينقض أوله فحينما يقول الكاتب هذه صلاة الرسول التي نقلت الينا من السنة العملية وصلاها ٢٣ سنة فمن الذي رآه ومن الذي اتبعه ومن الذي علم الناس في الأقطار الاسلامية الصلاة ومن الذي علم التابعين وكيف توارثها الناس الى اليوم اذا لم يكن في القران فهي السنة المتواترة التي لا يشترط أن تكون قولا محددا وبالتالي فهي محفوظة بحفظ الله لأنها ركن الاسلام !

    أما القول أين رجال الحديث من عدد الركعات ؟ فكيف تسأل عما تواتر ونقل الينا عملا؟
    وهل يحتاج ذلك أن يأتي صحابي ويقول رأيت الرسول صلى العصر أربعا والمغرب ثلاثا وهم يفعلون ذلك ثلاث وعشرين سنة الا فضلة علم!
    الاخير : اذا كانت السنة لا تدل على شي ولا حجية لها فلماذا الموضوع من الأساس ؟ لماذا يكتب الكاتب هذا المقال ويبحث في ما دوّون لمدة قرنين !! الهذا الحد أوجعتهم السنة فتراهم بين ناقم وناقد ومتحدي ؟
    وهل الكيان العلمي الذي تقبلته الامة كتخصص شرعي يسمى (علم السنة ) من هوامش العلوم ! كذا التاريخ والطب واللغة اذا؟
    ونرى البعض يقول : لابأس ان نستأنس بالسنة لكن بدون تشريع !! يعني خذ منها الإقتداء ولا تشرع ؟
    فالرد من وجهين
    اما ان تنكر كليا ونقول لا سنة ولا ثمرة لها
    والوجه الثاني نقول انها حجة ومفصلة لما اجمل ومبينة وشارحة لتطبيق الدين بما لا يعارض القران
    أما خذ منها القدوة ولا شيء آخر فهذا تحكم بلا برهان!

    ومن جحد وانكر السنة وقع في مالا يقدر على دفعة من : ١- الايات التي لا يمكن تفسيرها ولا فهم معانيها الا بالرجوع لاسباب النزول وهذه جزء من قصص السنة والتاريخ واللغة فالانتقاء تحكم بلا برهان والترك ورطة
    ٢- يقول انا افسر القران بعضه ببعض : هذا مردود من وجه ان القران ورد فيه المفسر وورد منه مالم يفسر وبالتالي وقعنا في القول بالهوى حتى لا نأخذ السنة الصحيحة ٣- غالب مقالات وردود منكري السنة يحتجون بها وفي هذا المقال الدليل الأكبر فكيف تلزمني بما لا تقبله انت وتستدل بما تجحده
    ٤- يقول الرسول مبلغ فقط للقران واذا مات انتهى الرجوع اليه في قول (فان تنازعتم في شيء فردوه الى الله والرسول) والجواب : اذا لماذا قرن اسم الرسول باسم الله في عشرات الايات المشرعة للاتباع والطاعة والرد
    وثانيا لماذا لم يكتفي الله بملك رسولا. وقد وردت هذه الاية لتبين بشرية الرسول وليس لذلك ثمرة سوى الاتباع والاقتداء
    ولماذا ايضا لم يرد التصريح بذلك في التوقف عند غلاف المصحف
    ٥- التأول المفرط باتباع الهوى الذي وقع فيه منكروا السنة سيحول ما تناقلته الامة جيلا بعد جيل من شرائع الاسلام الى دين آخر وصلاة اخرى وصيام جديد وكفاراة جديدة وزواج جديد وهذا غاية التحرف الذي يقود اليه القرانيين اليوم !
    ولعلنا نذكربعضها في مقامات اخرى كل ذلك حتى يشرد عن السنة التي لم تتعدى ال ٢٠٠ عام الهجرية الاولى بعد عصر الرسول جمعا وتنقيحا !
    ٦- العقل الصحيح السليم يقبل السنة الصحيحة اذ تعتبر الدليل الاجرائي لاحكام الشريعة فهي من رسول. معصوم عاش في مجتمع يسمع منه ويتبعه والا فلا عصمة له ولايمكن ان يكون آمن.
    ٧- يحصرون الحفظ في القران دون السنة من ناحية الفرق هناك فرق فالقران متعبد بتلاوته وحروفه وترتيبة لانه كلام الله والسنة حجة متعبد بتطبيقها اذا صحت دون التعبد بتلاوتها
    أما القول بأن مصحف عثمان محفوظ والسنة ليست كذلك
    فنقول ان القران حفظ في صدور الرجال ثم خط! كما هو بلا شك وحفظ
    والسنة الصحيحة كتبت بالتلقي من صدور الرجال وهم نفس الرجال الذين نقلوا الينا القران فكيف اقبل صدقهم في واحده وانكر الثانية
    والله الهادي الى سواء السبيل

    ردحذف
  5. انت تقول ان نحن نصلى كما رأينا رسول الله يصلى كما امرنا بذلك و ليس كما يروى لنا بعد قرنين من الزمان !! صراحه لاحظت تناقض بسيط اذا لم تستند على الرويات لمعرفة اوامر الرسول فعلى ما تستند وخصوصا انا ٩٥ ٪‏ من اوامر الرسول نُقِلَتْ الينا عن طريق هذه الروايات

    ردحذف