الخميس، 18 يونيو 2015

السرنمة (Somnambulism) !!


السرنمة   (Somnambulism)

سنتحدث في هذا المقال عن عرض مهم من أعراض أضطرابات النوم  (Parasomnia) .  هذا العرض عُرف باسم السرنمة   (Somnambulism)  أو السير أثناءالنوم  وقد ألصق كثيرا بمس الشيطان وتلبس الجان وكل ذلك براء من هذا العرض الذي هو مجرد اضطراب في النوم. ففي حين أن الجاثوم(راجع مقالنا السابق) يحدث خلال مرحلة (REM) تحدث (السرنمة) خلال المرحلة الثالثة أو الرابعة من النوم (باللون الوردي).

وقد اتفقنا على تسمية تلك المراحل (في مقال سابق) بالنوم العميق أو مرحلة حركة العين -الغير- سريعة (NREM) Non-rapid eye movement  وهي مرحلة النوم الغير واعي هذا الاضطراب يتميز بالحركات المتوافقة والمعقدة، التي تظهر بداية على هيئة استيقاظ مفاجئ من مرحلة النوم العميق. تتراوح تلك الحركات من بسيطةمثل النهوض من الفراش والمشي أنحاء الغرفة إلى حركات أكثر تعقيداً كالتجول في أرجاء البيت وحتى الخروج وقيادة السيارة. قد يصحب (السرنمة) أحداث سلوكية كالكلام أو تناول الطعام أو إعادة ترتيب أثاث المنزل ولكن لا يتذكر المصاب تفاصيل ما مر به من أحداث أثناء النوم.

قد يؤدي السير أثناءالنوم إلى ارتباك شديد أو ردة فعل عنيفة لذا ينصح أن يتم توجيه المريض للعودة إلى السرير بهدوء بدلا من محاولة إيقاظه المفاجئ. يصيب هذا الاضطراب الأطفال بشكل خاص حيث يتعرض له ما يقرب من 18 % منهم وعند الذكور أكثر من الإناث، فيما تلعب الوراثة عامل مهم في هذا الشأن.



ترتبط السرنمة عادة بأعراض مصاحبة لها تندرج تحت ما يسمى علميا بالباراسومنيا (Parasomnia)  أو اضطرابات النوم وهي كالتالي:

1. الاستيقاظ المشوش أو (Confusional arousals) أو ثمالة النوم وتتلخص في الاستيقاظ في حالة مشوشة مع فقدان للذاكرة مؤقت

2. هلع النوم Sleep terrors: وهو حالة خوف شديدة تحدث خلال نوم حركة العين غيرالسريعة (NREM) في النصف الأول من دورة النوم يختلف هلع النوم عن الكوابيس التي تحدث في مرحلة حركة العين السريعة (REM) وكان يصعب تفريقه عن هلع النوم حتى تم اكتشاف مراحل النوم بحركة العين

3. صرير الأسنان (Bruxism): لا يلاحظه الشخص ولا يدركه إلا مع مرور الوقت حين يشعر الإنسان بألام عند تناول المأكولات

4. اضطراب النوم الجنسي(Sexsomnia): هو الانخراط في العمليةالجنسيةبطريقةغير معتادة في غياب تام للوعي وبلا تذكر للممارسات

5. متلازمة اضطراب الساقين Restless legs syndrome: هو اضطراب عصبي يؤثر على الساقين ويدفع لتحريكها

6. الاضطراب الأخير الأغرب على الاطلاق ويسمى متلازمة الأكل الليلي المتعلق باضطراب النوم Nocturnal sleep-related eating disorder   وقد صنف مؤخرا كأحد خطل النوم التي تحدث في مرحلة النوم غير الحالم . وأظهرت الدراسات ان هذه الظاهرة تصيب الكبار أكثر من الصغار والنساء أكثر منها عند الرجال وينتج عنها المشي أثناء النوم والتوجه للمطبخ لتناول الطعام وعادة تحدث في الثلث الأول من الليل . ويكون الدماغ أثناء هذه العملية نصف واعي ونصف نائم .


بالمجمل تعد اضطرابات النوم أو الباراسومنيا شائعة نتيجة تأثرنا بمحيطنا الخارجي ولأننا لسنا بمعزل عن العالم فنحن معرضون لتلك الاعراض بشكل يومي .
إن النوم الجيد يعتبر فرصة الدماغ الوحيدة ليقوم بعملية تشابه تماماً  عملية إعادة ترتيب الملفات العشوائية في جهاز الكمبيوتر (Defragmentation) .

فإذا كنت تعاني من احد هذه الاضطرابات وبشكل مزمن فينبغي عليك معالجة الأسباب النفسية او الابتعاد المؤقت عن الضغوطات المسببة لذلك عوضا عن تعاطي بعض العقاقير النفسية التي يصفها كثير من الأطباء المتسرعون.

مجدداً .. 
ننصح بأخذ أإجازة لفترة قصيرة و الإبتعاد عن الضغوطات اليومية و اقضي وقتا مع من تحب في مكان بعيد وهادئ ..
وسوف ترى النتائج.


هناك 3 تعليقات:

  1. الله يحفظك ويزيدك علم .. شكرا لك أستفدت 🌹

    ردحذف
  2. الله يوفقك ويجزيك خير معلومة مهمة وجديدة لم نعرف عنها من قبل دائمآ نستفيد منك ياأخي شكرآ

    ردحذف
  3. والله ملخص رائع لأكثر اضطرابات النوم غموضا بالنسبة للكثير من الناس

    ردحذف