السبت، 11 أبريل 2015

الى هيئة المنكر .. بلا تحية ...

بعد طول غياب..
وفي هذا المكان أعود من جديد..
لأتنفس معكم بعضاً من حريتي الفكرية  التي سلبت بين حرام الدين و ممنوع الدولة
وفي الحقيقة لم أجد في أرشيف ذاكرتي المتهالك ما أكتبه سوى ما دار بيني وبين أحد الأخوة في الجامعة حيث ذكر أن يهوديين أستفزا جماعة من المسلمين فنزل قوله تعالى: "كنتم خير أمة أُخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر .." والرجل هنا يتغنى طربا بهذه الأية لأن القدر وحسن الطالع ولدته أمة في خير أمة أخرجت للناس ..!!
ومع الفعل "كنتم" يفترض أننا كنا خير أمة في الماضي، ولكن لنتفق جدلاً أنها تُستخدم في الأزلية فيصبح مفعول الآية قائماً إلى يومنا هذا وإلى ما شاء الله .
وعلى اعتبار أزلية المفهوم لهذه الآية يصبح لزاماً علينا عدم إيقاف الآية على فهم قاصر لها فنفهم مثلاً أن المنكر في زمننا هذا يبدأ بالواسطة المسكوت عنها في كل مفاصل المؤسسات الحكومية ويصل إلى ذروته متمثلا في الفساد المالي والإداري !! كذلك  المنكر أن يتحرش سافل بإمرأة دون أن يكون هنالك قانون يردعه في "بلاد الإسلام" التي  يفترض بها أن تحمي المرأة  من جرائم الإبتزاز والإغتصاب  والعنف الأسري!!



لكن السؤال هنا ....
على أي أساس نحن خير أمة أخرجت للناس؟

بنظرة سريعة في خيريتنا المدعاة نرى أن صورتنا بين الأمم ناصعة إلى حد الإعجاز خصوصاً في مجال حقوق الانسان والحريات الفردية ومنح المواطن حق التعبير وحرية الإختيار وهذا سيتحقق عنوة ولو بتزوير الحقائق وتكذيب الوقائع لأننا بالمحصلة ننتظر الجزاء العادل في جنة الأمم المتحدة.

ولكن ما هي تلك المنكرات الذي يتحتم على الهيئة إنكارها؟
وهل الهيئة معنية فقط بمنكر  الضعيف فيما تتغاضى عن منكر الشريف ليعيث في الارض فسادا دون أن يحرك ذلك "غيرة" أشاوس الهيئة؟
وهل الهيئة معنية فقط ببعض المنكرات وترك البعض الآخر يصطدم عند حارس باب ذلك القصر أو سكرتير مكتب ذلك الوزير؟
أليس الربا منكر أيضاً و أعظم حرمة من الإختلاط الذي تنكرونه ليل نهار لشبهة الزنا فقط ؟
أوليس أدنى الربا أن ينكح الرجل أمه عند أستار الكعبة!!! 
أليس المنكر أيضاً أن يتحول رجل فاسد إلى الواجهة "فجأةً" فيصبح مديراً عاماً أو وزيراً مثلاً.
أوليس المنكر أن لا تجد في المدن شوارع نظيفة و أرصفة تخلو من فوهات الموت المفاجئ!!
أليس المنكر أن لا تجد حياة في الحياة !! وأن ترى الموت يكثر في الأزقة والطرقات وفي الدور من مرض القهر والسحق والفساد!!

إن المنكر يا "هيئة المنكر" أن تجد البلاد كتلة هامدة كالمقابر الجماعية  يهيم على اجداثها اناس صرعى من سكرة الخوف والجهل وكأنهم مبعوثون ليوم عظيم.
إن المنكر  يا "هيئة المنكر" أن يصبح الماضي أجمل من الحاضر وأن لا يكون هناك مستقبل أصلاً..
إن المنكر  يا "هيئة المنكر" ان تصبح الواسطة هي ما نستعين بها لقضاء حوائجنا..
إن المنكر ان تغرق أمة كاملة في مستنقع الطائفية يلعن بعضها بعضاً بلسان عربي واحد.. وهم جميعاً يؤمنون برب واحد ونبي واحد وكتاب واحد!! 
إن المنكر أننا لا نرى المنكر إلا في غيرنا ولا نراه في أنفسنا لأننا نعتقد يقيننا أننا شعب الله المختار!!
وتبقى الحقيقة المؤلمة ..  أنكم لستم إلا هيئة المنكر
وما نحن إلا أسوأ أمة أخرجت للناس ..


هناك 13 تعليقًا:

  1. طيب وش ردك ع اللي ينكر تفسيرك لآخر آية , و انها ما نزلت فالرسول , لأن لو نزلت فالرسول فراح يكون فيه تناقض للقرآن لأن الرسول على خلق عظيم ؟

    ردحذف
  2. اوافقك الرأي من ناحية وجوب معاقبة كبار المسؤليين عن اخطائهم وسرقاتهم، لكن لانلوم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدولة لم تعطها الصلاحيات لذلك

    شكراً على جهدك

    ردحذف
  3. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  4. والله ثم والله يمينإ اسئل عنها يوم الحساب بانك قد اصبت الحقيقه يالويس من جانب وجانبتها من الجانب الاخر

    فكيف ينطبق عليهم مضمون الايه وهم يتميزون عن باقي الامم بكل مايدل على التخلف والجهل والعنصريه الجاهليه وغيرها من الصفات التي جعلتنا في الصف مابعد الاخير بين الامم

    اما ماجانبت فيه الصواب فهو اعتراضك على ازلية مضمون الآيه فهي ازليه ولكن لخاصة من امة محمد وليس الكل فهؤلاء الخاصه هم خير البريه في كل زمان ومكان

    انار الله بصارنا وبصائركم وازال عنها غشاوة الضلال .. امين يارب العالمين

    ردحذف
  5. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  6. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  7. السلام عليكم . بصفتي أحد أتباع المذهب الاسماعيلي الباطني الذي يقول بأن للقرآن ظاهراً وباطناً لايعبر بالضرورة عن المعنى المفهوم من سياق الآية فـ تأويل الآية " كنتم خير أمةٍ اخرجت للناس " لدى الإسماعيلية هو ان الله يخاطب الرسول محمد عليه السلام بقوله كنتم أي انت يا محمد ومن قبلك من الرسل كنتم خير أمة اخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر " وهذا التفسير المنطقي للآية وليس المقصود فيها الصحابة او المسلمين لانهم واقعاً لم يكونو خير أمة بل كانو كفاراً يعبدون الاصنام .
    والله ولي التوفيق .

    ردحذف
  8. يا مستر لويس اتعوذ بالله من ابليس ولا تخلط بين مفاهيم الدين و من يدعي تطبيق الدين ونحن والمسلمون ان شاء الله خير أمة اذا طبقنا دين الله كما انزله على رسوله محمد ﷺ ولا نعيب الدين بفعل بعض المسلمين المخالفين

    ردحذف
  9. ابتدأت موضوعك بتعميم لا منهجي، لذلك الصورة التي تريد إيصالها غير واضحة، الواضح أن في قلبك شيء كبير على الهيئة تغاضيت به جهودها العظيمة في خدمة الدين من مصادرة مخدرات، إحباط حفلات ماجنة، إنقاذ بنات وقعوا في فخ الابتزاز.
    أخي غرم .. لا تعتقد أن الحرية التي تزعمها تكمن في كتابة ما تشاء دون مراعاة الجانب الديني.

    ردحذف
  10. هيئة تراقب النساء ليس نسائهم وتتحرك معهم من اين جاء.
    لا ذكر في الاكتاب ولا قيل افعلوا اذان من اذن لهم، الاهل. ام ام مذهبهم،،،

    ردحذف
  11. لويس قدس الله سرك
    والله العظيم انه نفس تحليلي الذي احدث به نفسي من شهرين في تفسير الايه الكريمه وان خيرية الامه مرتبطه بزمن نزول الايه فقط فيستحيل ومن الباطل مثل بطلان رؤية الشمس في منتصف الليل ان ندعي خيرية امتنا خاصة في زمننا هذا الذي نعيش فيه ونعرف واقعنا يقينا لاننا جزء منه لا كمايحكي لنا كل راوي برؤيته عن الازمان السابقه

    ردحذف
  12. لويس زا تنسى هنا
    كنتم خير أمة،خطاب للجيل الذي عايش مع النبي الأعظم
    ولا يقولن قائل"كان" فعل ماض..لأننا سنواجهه بقول الله تعالى"وكان الله غفورا رحيما

    ردحذف