يضعون أنفسهم فوق الناس بل وكلاء لله على الناس ..
ويحرمون عليهم ما لم يحرمه الله في كتابه الكريم ..
إنما يتبعون فقه أبائهم وأجدادهم الأولين ..
وأخذوا يحرمون من عند أنفسهم بما تصف ألسنتهم الكذب ..
وهم يظنون أن ذلك شيئاً يسيرا !!
فكيف يكون ذلك يسيرا وقد نزلت في رسول الله سورة تقرأ إلى يوم الدين
سميت بهذه المناسبة (التحريم ) لأن رسول الله حرم شئ من عنده !!
(يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك تبتغي
مرضات أزواجك والله غفور رحيم)
ولو أمعنا النظر في هذه الآية لوجدنا أن رسول الله حرم أمرا بسيطا
في نظرنا (مجرد أكلة معينه)!!
وعلى نفسه فقط !! أي أنه لم يحرمها على أصحابه مثلا فكان أمرا فرديا ..
فما بالكم بمن يحرم من عامة البشر !؟!
أمورا أعظم من ذلك!؟!
على أمة بأسرها !؟!
إن الحلال لا يحتاج إلى دليل ..
لأن الأصل في الشئ الحل ..
والذي يحتاج إلى دليل هو التحريم والنهي ..
فعندما يقال الغناء حلال فهذا لا يحتاج إلى دليل..
أما قول الآخر أن الغناء حرام فهذا الذي يحتاج إلى دليل..
ودليل التحريم بطبيعة الحال هو كتاب الله "حصراً"..
أما من خارج كتاب الله فيكمن هناك النهي ولكن لا وجود للتحريم من
خارج كتاب الله ..
فــالمولى عز وجل يحرم ويحلل .. ويأمر وينهى..
ولكن رسول الله "قد يأمر وينهى" ولكن لا يحلل محرما ولا
يحرم محللا !!
وهذه معلومة قد تكون غائبة عن أصحاب الفكر التراثي ..
والفرق بين الاثنين واضح جدا ..
فالتحريم (أمر شمولي وأبدي) ويحمل طابع الأزلية كونه صادر من رب
العباد الأعلم بعباده "الآن وبعد غد"
..
أما النهي فهو (أمر ظرفي) لزمان ومكان معينين .
فقتل النفس مثلا محرم بنص كتاب وهو أمر "فطري" وكل أوامر
الله ومحرماته توافق الفطرة لان دين الاسلام دين الفطرة ولذلك لن ترى برلماناً في الدنيا
يجتمع على إباحة قتل النفس أو إباحة الكذب (كذب أيضا من المحرمات "وإذا قلتم فاعدلوا
ولو كان ذا قربى")
وأن المحرمات حصرا من كتاب الله ثلاثة عشر محرما فقط والتي جذرها ( حرم)
أما الغيبة والتجسس فمن المنهيات وبالتالي فهي ظرفية ( ولا تجسسوا
ولا يغتب بعضكم بعضا ) الحجرات12 لأن الغيبة والتجسس على الأعداء واجب والتجسس على
عصابات المخدرات أمر مطلوب بينما أكل مال اليتيم وشهادة الزور فهي حرام في كل الظروف .
بالتالي فإن الغناء والموسيقى غير محرمة وهي من أعراف المجتمعات ..
كأن يطرب شخص ما بالطبل والمزمار..
ويطرب آخر بالموسيقى الكلاسيكية الكلاسيكية..
ولكن غالبية أهل الحديث ذهبوا الى التحريم (وهم يعتبرون أن ما حدّث
به البشر عن رسول الله وجمعوه في كتبهم بعد قرنين من الزمان تشريعاً)!! فيما ذهب القلة
القليلة منهم إلى الإباحة وبالتالي انقسموا على أنفسهم !!
والجدير بالذكر هنا أنه حتى من ذهب الى الإباحة لم يكن منطقه أن
التحريم لم يكن من كتاب الله بل ردوا ذلك الى أحاديث يستدل منها على إباحة الغنـــاء .
فابن حزم مثلا تتبع الأحاديث التي اعتمد عليها الذين ذهبوا إلى التحريم
القاطع وحمل عليها من جهة سندها ورواتها بل طعن فيها من ناحية فهم المانعين !!
ومثله ـ في هذا المنهج ـ أبو الفضل المقدسي ..
فهما يريان أن النتيجة الطبيعية هي الرجوع إلى (الأصل) وهو (الإباحة)
ما دام لم يصح فيها تحريم ..
ويقول ابن حزم الأندلسي في ذلك قولا هاما : "إنه لم يصح في
باب تحريم الغناء حديث وكل ما فيه فموضوع" !! ثم يقول : "و والله لو أسند
جميعه أو واحد منه فأكثر من طريق الثقات إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لما تردّدنا
في الأخذ به" .
ومن ثم يتدرج ابن حزم بعد الانتهاء من تتبع أحاديث التحريم إلى المرحلة
الثانية التي يقوم عليها الرأي القائل بالإباحة وهي تقديم عدد من الأحاديث النبوية
الصحيحة التي تفيد إباحة الرسول ـ قولاً ، أو فعلاً ، أو تقريراً ـ للسماع.
ـ فعن عائشة أم المؤمنين ـ رضي الله عنها ـ أن أبا بكر دخل عليها
وعندها جاريتان تغنيان وتضربان ورسول الله صلى الله عليه وسلم مسْجى بثوبه ، فانتهرهما
أبو بكر ، فكشف رسول الله صلى الله عليه وسلم وجهه ، وقال: "دعهما يا أبا بكر
فإنها أيام عيد " !!
وفي حديث عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت : كانت جارية من الأنصار
في حجري ، فزففتها فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يسمع غناءً فقال :
"يا عائشة ألا تبعثين معها من يغني ؛ فإن هذا الحي من الأنصار يحبون الغناء؟ ...
وعن جابر رضى الله عنه "نكح بعض الأنصار بعض أهل عائشة ، فأهدتها
إلى قباء ، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : "أهديت عروسك؟" قالت
نعم : قال : "فأرسلت معها بغناء فإن الأنصار يحبونه" ؟ قالت : لا ، قال
: "فأدركيها يا زينب ـ وهي امرأة كانت تغني بالمدينة ـ"
.
ويروي المقدسي بسنده إلى خالد بن ذكوان عن الرُّبَيِّع بنت مُعَوّذ
قالت : جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فدخل عليّ صبيحة بُني عليّ فجلس على فراشي
كمجلسك مني ، فجعلت جويريات يضربن بدف لهن ، ويندبن من قتل من آبائي يوم بدر إلى أن
قالت إحداهن : وفينا نبيٌّ يعلم ما في غد ، فقال : "دعي هذا وقولي الذي كنت تقولين
قبله". وهذا حديث ورد في صحيح البخاري !! وتعلمون قداسة البخاري عندهم !!
ويذكر عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
سافر سفراً طويلاً فنذرت جارية من قريش لئن ردَّه الله تعالى أن تضرب في بيت عائشة
بدفّ ، فلما رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم جاءت الجارية فقالت عائشة لرسول الله
صلى الله عليه وسلم : فلانة ابنة فلان نذرت لئن ردّك الله تعالى أن تضرب في بيتي بدف
، قال : "فلتضرب" قال أبو الفضل : وهذا إسناده مفصل ، ورجاله ثقات ، وقد
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لا نذر في معصية الله" فلو كان ضرب
الدف معصية لأمر بالتكفير عن نذرها أو منعها من فعله .
ويروى عن طريق أبي داود عن نافع مولى ابن عمر قال : سمع ابن عمر
مزماراً فوضع إصبعيه في أذنيه ، ونأى عن الطريق ، وقال لي : يا نافع ، هل تسمع شيئاً
؟ قلت: لا . فرفع إصبعيه من أذنيه ، وقال : كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم وسمع مثل
هذا ، وصنع مثل هذا (ولو كان الغناء حراماً لما اكتفى الرسول بوضع يديه على أذنيه تنزيهاً
لنفسه ؛ بل كان نصّ على التحريم).
وعن عائشة أم المؤمنين ـ رضي الله عنها ـ قالت : جاء حبش يزقنون
في يوم عيد في المسجد، فدعاني النبي صلى الله عليه وسلم حتى وضعت رأسي على منكبه ،
فجعلت أنظر إلى لعبهم ، حتى كنت أنا التي انصرفت عن النظر.
لقد اعتمد المحرمون للغناء على بعض الأحاديث و الآراء الفقهية سواء بسواء من رأى الإباحة منهم .
مع محاولة البعض تأويل قوله تعالى (ومن الناس من يشتري لهو الحديث
ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين) لقمان6 ، على أنه الغناء
!! في حين أن لهو الحديث هنا يحتمل الغيبة و النميمة وقول الشعر .. وإن سلمنا جدلا
بقولهم إنه الغناء فإن هناك شرط بنص الآية الكريمة وهو الإضلال عن سبيل الله .. ولكن
هذا غير صحيح .. فعندما يحرم الله شيئا تراه صريحا في كتاب الله كقوله تعالى (حرمت
عليكم أمهاتكم) وقولة تعالى (حرمت علیکم المیتة والدم ولحم الخنزیر وما اهل لغیر الله
به) وقوله في مجمل المحرمات (قل تعالوا اتل ما حرم ربكم عليكم ... الاية)
ولب الكلام أنه لم يرد تحريم الغناء بنص كتاب الله إطلاقا ..
فما سكت عنه ، فهو حلال لأن الله لم ينس شيئاً ..
و لا ينسى والعياذ بالله ..
و المسكوت عنه إنما سكت تخفيفاً ...
وهذه قاعدة لا يختلف فيها اثنان..
وأنصحكم أن لا تعيروا اهتماما لبعض الفتاوى التي تحرم من رأسها ..
فقد نصب أصحابها أنفسهم وكلاء حصريون لله على الناس في الأرض !!
الله عليك ي لويس… 🌹🌹🌹🌹🌹
ردحذفأزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفشكرا جزيلا ع مجهودك
ردحذفسوال اذا تكرمت هناك حديث للرسول صلى الله عليه وسلم قوله (هناك أقوام من أمتي يستحلون الحر والحرير والخمر والمعارف ) رواه البخاري
هل الحديث يكفي في تحريم كل آلات العزف
بطبيعة الحال لا يكفي للتحريم وهذا مذهب وقاعدة فقهية وهي أن ما ورد النهي عنه في الأحاديث المنسوبة الى رسول الله ولا يوجد لها أصل في كتاب ينظر إليها .
حذفوقد سبق أن أشرنا أن التحريم لا يكون إلا من كتاب الله حصرا
تحياتي لك أخي عبدالرحمن
شكرا جزيلا يا لويس على هذا الشرح المنطقي والبعيد عن التشدد العصبي.
ردحذفالتحليل والتحريم كالتدخين قياس
ردحذفhttp://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=165007
اما الاغاني فلم يحللها الا الظاهرية واقراء عنهم اما في تحريمه لك ربطين
الاول
http://www.saaid.net/rasael/340.htm
والثاني
http://www.lakii.com/vb/a-6/a-157251/
خطأ، حللها بعض علماء الحنفية والمالكية والشاغعية وأهل اامدينة ومعهم الظاهرية
حذفهل هذا يعني ان المحرمات في الاسلام ١٣ فقط؟ وماهي؟
ردحذفيعني الغيبة و النميمة ليست حرام ؟
ردحذفقال تعالى : وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا
ردحذف.. أي أن السنة مكمله للقران
صحيح ام لا ؟
لو قرأت الآية كلها ياعزيزي لفهمت المغزى
حذفقال تعالى: مَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَىٰ فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاءِ مِنكُمْ ۚ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (7) سورة الحشر
فمن سياق الآية نفهم أنها تتكلم عن قسمة الفيء، اي ان الفيء قسم إلى الرسول وذي القربى واليتامى والمساكلين وابن السبيل، اي ان كنت من هؤلاء فخذ من الفيء وإن لم تكن منهم فارضى بما قسم الله ولا تأخذ منه.
هذا والله أعلم
كلام جميل
ردحذفلكن اصبحت لا استطيع التمييز بين التحريم والنهي والاجتناب وعدم الاقتراب
هنا نعود الى معنى وتعريف الحريه وماذا يقصد بالحريه المطلقه هل يعني الحريه ترك الحبل على الغارب ؟
لك ان تتخيل الحريه بمعناها المطلق!!
اعود واسئل اخي لويس من منظوره متى يكون هناك النهي والاجتناب وسن القوانين انا قرأت الكثير والكثير عن تجديد الخطاب الديني والاختلافات القائمه بين الجهتين ولكن لما اقرأ احد تطرق الى معنى او تأويل الامر بالمعروف والنهي عن المنكر او كيف اصنف هذا من المعروف او من المنكر قال تعالى ( كنتم خير امه اخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر )
وقال تعالى ( كانو لا يتناهون عن منكر فعلوه للئس ما كانو يفعلون )
فهل المقصود بالمنكر هنا المحرمات ال ١٣
تحياتي
ولكن هل المفتين و"رجال الدين" يعملون ويعترفون بهذه القاعدة ام انهم ينكرونها أيضا ؟
ردحذفهل في عهد الرسول كانت في الات عزف وعود؟
ردحذفثانيا ما هو الغناء؛لانهم يخلطون في المسألة ويقولون غناء بدون الات حلال والتي بالات حرام
اتمنى الرد
نعم، العرب يعرفون العود والمزمار وغيره من الآلات
حذففى حديث ام زرع تقول عائشة رضى الله عنها على لسان زوجة (زوجى مالك له ابل كثيرة مباركات إذا سمعن صوت المزهر أيقن أنهن هوالك) المزهر: العود
وفى حديث صحيح (كان الجوارى اذا نكحوا كانوا يمرون بالكبر والمزامير) الكبر : الطبل